كيف تقرر أي إسلوب تصميم تتبع حين تقرر أنك تريد تجديد المطبخ تجديداً شاملاً؟ أي أجهزة المطبخ تختار وأيها تترك؟ أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لك لمساعدتك في الإختيارات الصعبة هي أن تحدد أهدافك قبل البدء في عملية تصميم و تجديد المطبخ. الأهداف المحددة سوف تساعدك على القيام بالإختيارات الصعبة عند اللزوم وتقرير ما تحتاج إليه فعلاً.

وتذكر دائماً حين تقوم بإعادة تصميم المطبخ أن تفكر في جمال التصميم وأيضاً في أن يكون هذا التصميم عملياً وقوي التحمل.

هذه أفضل الخطوات لكي تحدد أهدافك وتقوم بتجديد مطبخك بنجاح.

التكلفة مقابل القيمة

التكلفة مقابل القيمة

يمكنك أن تحصل على كل شيء بداية من دواليب المطبخ وحتى الأحواض والأجهزة بمختلف الأسعار الممكنة، متى تقرر أن تستثمر في غرض ما ومتى تقرر أن توفر نقودك؟

أهم سؤال تجيب عليه في هذه النقطة هو: هل سيجعل هذا الغرض حياتك في المطبخ أسهل؟

في هذه الحالة، إذا كان هذا الغرض سوف يجعل حياتك المنزلية ومهامك اليومية أسهل إذاً بالطبع يجب أن تستثمر نقودك في شراء هذا الغرض. على سبيل المثال، غسالة أطباق عالية الجودة سوف توفر عليك الكثير من الوقت والجهد، لذلك إذا كنت تنتوي شراء واحدة فمن الأفضل أن تقوم باختيار أفضل نوعية.

وفي المقابل قد تحتوي الثلاجة غالية الثمن على درج للثلج أنت لا تحتاج إليه فعلاً، وفي هذه الحالة قد تكون الثلاجة الأرخص ثمناً اختيار أفضل.

حين تقوم باتخاذ مثل تلك القرارات فكر في خبرتك في المطبخ وفي حياتك مع أسرتك لتستطيع تقرير ما تحتاج إلى أن تستثمر به فعلاً.

كيف ستستعمل المطبخ؟

كيف ستستعمل المطبخ؟

معرفة كيف سوف تقوم باستعمال المطبخ ستساعدك في القيام بالكثير من الإختيارات الصعبة.

هل لديك أسرة كبيرة؟ أو تقوم باستقبال الكثير من الضيوف؟

هذه الأسئلة سوف تساعدك في معرفة عدد الأشخاص الذين تود أن تقوم بالطهي لهم في هذا المطبخ.

عدد الأشخاص سوف يساعدك في اتخاذ العديد من القرارات الخاصة بالتصميم والتجديد مثل مساحة التخزين أو حجم الثلاجة أو عدد المقاعد على طاولة الطعام.

حاول أن تختار التصميمات آخذاً في الاعتبار أقصى عدد ممكن من الأشخاص الذين تستقبلهم عادةً، حتى إذا كنت تستقبل عائلتك بأكملها مرة واحدة في الشهر حاول أن تختار تصميماً يستوعب هذا العدد.

كن صبوراً

كن صبوراً

أي عملية تجديد في المنزل تتطلب وقتاً، وإذا كنت تحيا في المنزل وأعمال التجديد جارية قد تشعر بأن صبرك قد نفذ وتقوم باختيارات غير مناسبة لك فقط لأنها أسرع.

بالرغم من ذلك عليك أن تحاول أن تتمتع ببعض الصبر، حاول أن تذكر نفسك دائماً أنه حتى إذا استغرقت عملية تجديد المطبخ بضعة أشهر بدلاً من بضعة أسابيع فعليك الحياة مع نتائج هذا التجديد لأعوام قادمة.

وتذكر أن تختار مصمم ومقاول جيد من البداية لكي تسير عملية تجديد المطبخ بكفاءة وسرعة.

صمم مطبخاً عائلياً لأسرتك

صمم مطبخاً عائلياً لأسرتك

إذا كان لديك أسرة كبيرة أو تخطط لإنشاء أسرتك في هذا المنزل يجب أن تأخذا هذا في إعتبارك حين تقوم بتصميم المطبخ الجديد.

أشياء مثل الأسطح التي يسهل تنظيفها هي ضرورة حتمية في المطبخ العائلي. نظراً للأشياء التي سوف تنسكب والأطباق التي سوف تنكسر، أنت تحتاج إلى أسطح قوية التحمل ويسهل تنظيفها عند وجود أطفال في المنزل.

بالإضافة الى ذلك يجب أن تفكر جيداً في أماكن الأجهزة حين تقوم بتصميم مطبخ عائلي. مثلاً يجب عليك إبقاء الفرن في الخلفية بعيداً عن متناول أيدي الأطفال، وحاول أن تضع الثلاجة في مكان يتوسط المطبخ، بحيث يسهل الوصول إليها للشخص الذي يقوم بالطهي، وكذلك لأفراد الأسرة.

جميلاً أم عملياً

جميلاً أم عملياً

في تصميم مثالي يجب أن يكون المطبخ جميلاً وعملياً في آن واحد، ولكن حين تقيدك الميزانية عليك أحياناً أن تختار بين جمال قطعة ما ووظيفتها.

سوف يكون رائعاً أن يتمتع الجميع بميزانية غير محدودة لتجديد المطبخ، ولكن واقع الأمر أن هذا لا يحدث دائماً، لذلك قد تضطر أحياناً للإختيار.

نعني بالاختيارات العملية هنا اختيار معدات ذات جودة عالية على سبيل المثال حتى إذا لم تكن أجمل الأجهزة شكلاً، أو إختيارك لسطح قوي التحمل بدلاً من آخر أكثر أناقة.

كما يمكنك إختيار تصميم بسيط لدواليب المطبخ لتتمكن من الاستثمار في خشب عالي الجودة، أو أسطح من الكوارتز بدلاً من الجرانيت لنفس هذه الدواليب.

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك بها التخلي عن بعض الجماليات من أجل توفير فائض في ميزانيتك يسمح لك بالقيام باختيارات أكثر عملية وأنسب لك ولأسرتك.

لمعرفة المزيد عن تصميم المطبخ انظر أيضاً:

أساسيات المنزل: أضف بعض الإبتكار والعملية إلى مطبخك في إختيار جزيرة المطبخ

موسوعة المطبخ الشاملة: كيف تختار أفضل أجهزة المطبخ

واحة للطهي: كيف تقوم بتصميم مطبخ خارجي؟

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات