لطالما تمتعت المملكة العربية السعودية بمكانة متميزة للغاية ضمن دول منطقة الخليج العربي لأسباب عديدة أهمها هو مساحتها الكبرى وكونها أكبر دول المنطقة وخامس أكبر دولة في قارة آسيا. هذا بالإضافة لموقعها المتميز في قلب شبه الحزيرة العربية وإحتياطها من البترول الذي يعد ثاني أكبر إحتياطي بترول في العالم. لكن، على الرغم من وجود العديد من المعالم السياحية في السعودية ، إلا أن قطاع السياحة السعودي لم بنفس القدر من الشهرة.

لعل الإستثناء الوحيد من هذا الأمر هو قطاع السياحة الدينية بالطبع والذي يلعب دوراً كبيراً في النمو الإقتصادي السعودي، إذ أن أرض المملكة العربية السعودية تحتوي على الكعبة المشرفة والمسجد النبوي اللذان يستقبلان ملايين الحجاج سنوياً. لكن على الجانب الآخر، هذا النشاط ينحصر فقط على المعالم الدينية دون غيرها من المعالم السياحية في السعودية.

وتكمن العديد من الأسباب وراء هذا التناقض، أهمها هو طبيعة المجتمع السعودي المحافظة والتي جعلت جذب إهتمام المستثمرين الأجانب خاصة في قطاع السياحة الترفيهية أمراً صعباً. لكن الجدير بالذكر أن هذا الأمر بدأ في التغير تدريجياً، خاصة مع الهبوط الحاد الذي حدث في أسعار البترول في السنوات الأخيرة مما تسبب في دفع الحكومة السعودية للإهتمام بتطوير وتنمية القطاعات الإقتصادية الغير بترولية، خاصة قطاعات السياحة الترفيهية والطاقة النظيفة والعقارات.

فمؤخراً، بدأنا في السماع عن العديد من المشروعات الضخمة المستقبلية التي تم الإعلان عنها كجزء من رؤية السعودية 2030، وتضمنت هذه المشاريع مدينة القدية التي ستكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم كله عند الإنتهاء من تطويرها ومدينة نيوم وهي أول مدينة عابرة للحدود في المنطقة والتي تهدف إلى أن تكون مركز تجاري وترفيهي وتكنولوجي هام للعالم كله.

في هذا المقال، نسرد لك 5 من أفضل المواقع و المعالم السياحية في السعودية التي لا يجب أن تفوت رؤيتها عند زيارة المملكة:

  • مدائن صالح:

مدائن صالح:

ويقع هذا الموقع الأثري الرائع في منطقة المدينة المنورة في الجزء الشمالي الغربي من السعودية. وتعتبر مدائن صالح أول موقع أثري في المملكة يتم إدراجه ضمن قائمة مواقع التراث الإنساني العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو في عام 2008.

وعلى الرغم من أن تاريخ هذا الموقع يعود إلى عصر ما قبل الميلاد، إلا أن دوره التاريخي قد تبلور بشكل واضح في عصر المملكة النبطية خلال القرن الأول الميلادي. ويشتهر الموقع بإحتوائه على حوالي 130 مقبرة رائعة منحوتة في صخور الجبال.

  • حي الطريف، مدينة الدرعية:

حي الطريف، مدينة الدرعية:

وحى الطريف هو ثاني موقع يتم إدراجه على قائمة مواقع التراث الإنساني ويعود تاريخه إلى القرن الخامس العشر الميلادي. ويستمد جي الطريف ومدينة الدرعية أهميتهما الكبرى من كون مدينة الدرعية أولى عواصم المملكة العربية السعودية، كما أنها كانت مركز تجاري حيوي شديد الأهمية خلال الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن العشر الميلادي قبل أن يتم غزوها على يد الإمبراطورية العثمانية.

ويحيط بحي الطريف سور به العديد من أبراج المراقبة القديمة التي كانت تستخدم لأغراض الحراسة في العصور السابقة، وتعتبر مدينة الدرعية بأكملها واحدة من أسرع مدن المملكة نمواً ويبعد موقعها بنحو 20 كيلومتر عن العاصمة السعودية الرياض. ويشتهر حي الطريف بإحتوائها على العديد من القصور الملكية والمباني الإدارية والمساجد التي يعود تاريخها إلى أيام المملكة الأولى.

إلى جانب كل هذا، فإن حي الطريف يتميز بطرازه المعماري النجدي والذي لا يوجد بأي مدينة أخرى في المنطقة.

  • منتزه الشلال:

منتزه الشلال:

وهو أحد أشهر المعالم السياحية الترفيهية في السعودية وأكثرها شعبية، وقد تم بناء منتزه الشلال على مساحة تصل إلى حوالي 60،000 متر مربع في مدينة جدة الساحلية التي تطل على البحر الأحمر.

ولعل أهم ما يشتهر به هذا المنتزه هو مبنى من دورين موجود في مركزه يتضمن منقطة مخصصة للتزحلق على الجليد ووجود ملاهي تم تصميمها وتنفيذها لتكون مطابقة لغابات الأمازون وتم تزويدها بمجسمات بالحجم الطبيعي لحيوانات وكائنات الأدغال الأمازونية والتي تجعل زائريها يعيشون تجربة ساحرة تعرف بإسم رحلة الأمازون بكل تفاصيلها مدعومة في ذلك بمؤثرات الصوت والضوء الرائعة. وقد تم تخصيص نحو 1800 متر مربع لهذه الملاهي تحتوي على شلال المياه الذي منح المنتزه إسمه والذي يصل إرتفاعه إلى 15 متراً.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك مبنى آخر من دورين يحتوى على العديد من الغرف المخصصة لإقامة الحفلات وألعاب الفيديو بالإضافة إلى 7 مطاعم رائعة. كما يتضمن المنتزه موقف داخلي للسيارات يتسع ل300 سيارة وموقف آخر مفتوح يتسع ل300 سيارة أخرى.

وتمتد مواعيد العمل الخاصة بمنتزه الشلال يومياً من الخامسة مساءً حتى الواحدة بعد منتصف الليل.

  • متحف المملكة العربية السعودية الوطني:

متحف المملكة العربية السعودية الوطني:

إذا كنت من عشاق التاريخ وإستكشاف الثقافات الأخرى، فإنك ستجد مبتغاك بكل تأكيد في هذا المكان والذي يعد أحد أكثر المعالم السياحية في السعودية تفرداً. وقد تم إفتتاح متحف السعودية الوطني في عام 1999 كجزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في مدينة الرياض وقد تم إستيحاء فكرة تصميمه من أشكال وألوان كثبان الرمال الحمراء المتواجدة خارج مدينة الرياض.

ويتكون المتحف بشكل أساسي من 8 قاعات عرض تغطي العديد من جوانب تاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية وهم: الإنسان والكون؛ الممالك العربية؛ الجاهلية؛ مهمة الرسول؛ الإسلام وشبه الجزيرة العربية؛ الولايتين السعوديتين الأولى والثانية؛ التوحيد؛ الحج والمسجدين المقدسين.

وتمتد مواعيد العمل الخاصة بمتحف السعودية الوطني من الثامنة صباحاً وحتى التاسعة مساءً يومياً.

  • منتزه الملك عبد الله:

منتزه الملك عبد الله:

ويعتبر منتزه الملك عبد الله هو أجمل معالم مدينة الرياض الترفيهية، وقد تم إفتتاحه في عام 2013 ويقع بجانب إستاد الأمير فيصل بن فهد في حي الملز، وهو أحد أهم أحياء العاصمة السعودية وأكثرها حيوية.

وينقسم منتزه الملك عبد الله إلى قسمين أساسين: قسم للعائلات وقسم آخر لأفراد. وقد تم بناء المكان على مساحة واسعة تصل لحوالي 318،000 متر مربع ويشتهر بإحتوائه على الكثير من المعالم الجذابة أهمها النافورة الراقصة التي تقع في قلب المنتزه بالضبط والتي يتم تشغيلها يومياً بعض صلاة العشاء بشكل تمتزج فيه الألوان والمؤثرات البصرية الخلابة مع موسيقى رائعة تتراقص عليها المياه.

إلى جانب هذا، فهناك أيضاً البحيرة الصناعية التي تطل النافورة عليها، بالإضافة إلى العديد من الطرق والمسارات التي تمكن محبي الرياضة والركض من ممارسة هواياتهم بها بحرية، ومنطقة مخصصة للمعارض والمهرجانات، والعديد من مناطق وغرف الألعاب المخصصة لتسلية الزوار صغار السن والشباب.

وتمتد ساعات العمل في منتزه الملك عبد الله يومياً من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الحادية عشر مساءً.

هذه القائمة هي فقط جزء صغير من أجمل وأروع المعالم السياحية في السعودية والتي ننصحك بتجربتها ورؤيتها عند زيارتك المقبلة إلى المملكة العربية السعودية سواءً كنت بمفردك أو مع أسرتك.

لمعرفة المزيد عن السياحة في المملكة العربية السعودية انظر أيضًا:

الطعام التقليدي اللذيذ في المملكة العربية السعودية: اكلات شعبية سعودية

جمال بدائي: أهم المحميات الطبيعية في السعودية

تذوق الطعام في عروس البحر الأحمر: هذه هي أفضل مطاعم جدة