تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخ ثري غني بالحضارة والتقاليد. دائماً ما يفخر المواطنون السعوديون بتراثهم، كما يتحلى الشعب السعودي بكرم طاغي عندما يتعلق الأمر بمشاركة هذا التراث مع شعوب أخرى، ومن ضمن هذا التراث الذي يستمتع السعوديون بمشاركته مع الشعوب الأخرى الطعام التقليدي في المملكة. وحين يجرب الناس اكلات شعبية سعودية لا ينسون مذاقها الساحر أبداً!

تحتوي أكثر الأكلات الشعبية السعودية على الأرز البسمتي واللحم واللبن الرائب. وغالباً ما يرجع هذا إلى تاريخ طويل من رعي الأغنام مع قلة الأراضي الصالحة للزراعة. وبرغم أن التكنولوجيا وأساليب الزراعة الحديثة قد جعلت معظم الأراضي في السعودية صالحة للزراعة، ولكن المطبخ السعودي لم يتغير منذ آلاف السنوات.

يفخر السعوديون بطعامهم التقليدي، وبالطبع يجب عليهم ذلك، لا يوجد ألذ من الأكلات الشعبية السعودية!

لذلك دعنا نلقي نظرة على أشهر الأطباق، وكذلك على الكنوز المدفونة في المطبخ السعودي التقليدي.

اكلات شعبية سعودية

الكبسة

الكبسة

بالطبع لا يمكن أن نتحدث عن اكلات شعبية سعودية بدون أن تتصدر الكبسة قائمة هذه الأكلات! الكبسة هي أشهر طبق شعبي سعودي، وتنتشر الكبسة في العديد من الدول المختلفة حول العالم.

وتصنع الكبسة من الأرز البسمتي واللحم والخضروات والتوابل والبهارات، ويمكن أن نقول أن بهارات الكبسة هي المكون الرئيسي بها. البهارات والتوابل هي ما يعطي الكبسة طعمها المميز اللذيذ. ومن ضمن خلطة البهارات التي يتم إضافتها إلى الكبسة الفلفل الأسود والحبهان والزعفران والقرفة والقرنفل والليمون المجفف وورق اللورى وجوزة الطيب.

يمكن استعمال أي نوع من أنواع اللحوم في طهي هذه الأكلة الشعبية، الضأن أو البقر أو الدجاج أو السمك أو الربيان أو الجمال. كما يمكن شراء خليط التوابل جاهز لطهي الكبسة بسهولة، يختصر هذا وقت الإعداد، ولكن طعم الكبسة قد لا يكون مثل الكبسة التقليدية.

مطبق

مطبق

المطبق السعودي التقليدي من أشهر الأكلات الشعبية في منطقة الحجاز، ويتكون من خبز محشو مطهو على الصاج.

المطبق ليس فقط من أشهر اكلات شعبية سعودية، ولكنه أيضاً من أشهر الأكلات الشعبية في اليمن والهند وأندونيسيا وماليزيا وبروناي وسنغافورة وتايلاند. وقد يختلف اسمه قليلاً حسب المكان، وأيضاً مكونات الحشو أو عجينة الخبز، ولكن طريقة الطهي واحدة.

وبرغم اختلاف الحشو لكن المطبق واحد في كل مكان، خبز صاج رقيق، يتم حشوه بخليط من اللحوم أو الخضروات مع مزيج البيض، ثم تطبيقه وتسويته و تقطيعه.

جريش

جريش

الجريش أو الهريس من أقدم الأكلات الشعبية السعودية، يأكل الناس الجريش منذ مئات الأعوام. تتم صناعة الجريش السعودي التقليدي من حبوب القمح الخشنة المسلوقة مع الأرز والبصل والتوابل واللحم والمرق. قد تبدو لك هذه الوصفة غير مألوفة ولكنها لذيذة جداً!

وقد يختلف قوام وتكوين الجريش بين من يحبه في قوام العصيدة ومن يحبه أكثف قواماً مثل الزلابية، وتزداد شعبية الجريش بين السعوديين في شهر رمضان.

سليق

سليق

السليق من أشهر الأكلات الشعبية السعودية ويصنع من الأرز الأبيض المطهو في اللبن والمرق، يقول بعض الناس أنه يشبه الريزوتو الإيطالي.

يشتهر السليق في منطقة الحجاز، وهو طعام غني بالطعم والقيمة الغذائية، كما أن أكثر الأطفال يحبونه بشكل خاص. ويطهو الناس السليق في الشتاء لقدرته على التدفئة، ويقدم بجانبه دقوس، وهو صلصة طماطم حارة، وليمون مخلل.

ثريد

ثريد

خبز ولحم ومرق وخضروات، لا عجب أن الثريد من أشهر اكلات شعبية سعودية. الثريد من الأطعمة الأساسية على المائدة السعودية في شهر رمضان المبارك، ويأكل الناس الثريد وحده أو مع الأرز.

فريك

فريك

الأكلة الشعبية السعودية الأساسية في الشتاء! يصنع الفريك السعودي من عجينة البصل المكرمل. وأحياناً ما يخاف الناس من تجربة الفريك، يقول بعضهم “حلوى مصنوعة من عجينة البصل!” ولكن حين يجربونه لا يستطيعون التوقف عن أكله!

يتكون الفريك من البصل المكرمل مع السكر البودرة والقرفة و فتات الخبز، ويتميز هذا الطبق التقليدي بطعم حلو ومالح ودافئ ورائع.

معصوب

معصوب

المعصوب من ألذ الأكلات الشعبية السعودية للفطور، ويتكون من عصيدة الموز والخبز مع العسل والمكسرات. ويشتهر هذا الطبق لعدة أسباب، أنه لذيذ جداً وبسيط جداً، يمكن تحضير المعصوب في خمس دقائق فقط!

فقط قم بهرس بعض الموز الناضج أكثر من اللازم مع بعض الخبز المطحون، وانثر فوقه العسل والمكسرات، وها هو افطارك السعودي جاهز!

حنيني

حنيني

اشتهر العرب بتناول التمر بعد الطعام، و بالتأكيد ينطبق هذا على بلد مثل المملكة العربية السعودية تشتهر بوفرة النخيل والتمر بها. ولذلك قد لا تضم قائمة الأكلات الشعبية السعودية العديد من أصناف الحلوى. يكتفي معظم الناس بالتمر، أو التمر المحشو بالمكسرات، أو حلوى الحنيني المصنوعة من التمر.

تتم صناعة هذه الحلوى التقليدية من التمر والدقيق والزبد والحبهان والزعفران، ومذاقها أكثر من رائع! انها دافئة وممتعة وبها مذاق توابل مميز.

عادة ما يقدم الحنيني مع القهوة العربية، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك.

لقراءة المزيد عن الطعام اللذيذ في المملكة انظر أيضاً:

تذوق الطعام في عروس البحر الأحمر: هذه هي أفضل مطاعم جدة

تعرف على متعة الطعام في 10 من أفضل المطاعم في الرياض