هل تتطلع للدراسة في أحد الجامعات السعودية ؟ سواء أكنت مواطنًا سعوديًا أو طالبًا وافدًا، فإننا قد جمعنا لك في هذا المقال أفضل سبع جامعات في المملكة وفقًا لتصنيفات عالمية، مثل تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية، وتصنيف كيو إس لجامعات المنطقة العربية، وتصنيف كيو إس للجامعات وفقًا لقوة نظام التعليم. وتحاول هذه التصنيفات تسليط الضوء على الجامعات التي تقوم بعمل ضخم في تثقيف الطلاب وإنتاج أبحاث علمية على أعلى مستوى. جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لم تقم فقط بتطوير أحد أسرع أنظمة التعليم العالي نمواً في الشرق الأوسط على مدار الأعوام الماضية فحسب، بل أصبحت أيضًا موطنًا للعديد من الجامعات الرائدة في المنطقة العربية برمتها.

جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبدالعزيز

تأسست جامعة الملك عبد العزيز عام 1967 كجامعة وطنية خاصة تحمل اسم مؤسس المملكة العربية السعودية. تقع هذه الجامعة في منطقة الضواحي بمدينة جدة، وهي تهدف إلى نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. تضم جامعة الملك عبد العزيز أكثر من 82 ألف طالب، و يوجد حرم جامعي منفصل للذكور والإناث. تقدم الجامعة دورات وبرامج للحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل شهادات ما قبل البكالوريوس ودرجات البكالوريوس ودرجات الماجستير ودرجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة. كما تضم الجامعة أيضًا كليات في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الهندسة الميكانيكية والزراعة والصيدلة والفن والتصميم والعلوم الإنسانية والعلوم والطب والصيدلة وإدارة الأعمال والقانون وطب الأسنان ..الخ. وبالإضافة إلى تقديم مجموعة من البرامج الجامعية وبرامج الدراسات العليا داخل الحرم الجامعي، تقوم جامعة الملك عبد العزيز أيضًا بتدريس برنامج التعليم عن بعد.

جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود هي أول جامعة تأسست في المملكة العربية السعودية عام 1957 تحت اسم جامعة الرياض، ثم تم تغيير اسمها إلى جامعة الملك سعود في عام 1982. تعد جامعة الملك سعود مؤسسة تعليمية حكومية عامة غير ربحية تقع في المناطق الحضرية لمدينة الرياض. وهناك 24 كلية في هذه الجامعة، والتي تركز على الإنتاج المعرفي، وتعزيز فهم العلوم الطبيعية والاجتماعية، وتخدم احتياجات الحكومة السعودية والقطاع الخاص والعام. تتكون الهيئة الطلابية لجامعة الملك سعود اليوم من 40 ألف طالب وطالبة 7٪ منهم دوليون. الجامعة تعتمد سياسة القبول الانتقائي على أساس امتحانات القبول. ويتراوح معدل القبول بين 70 و 80٪ مما يجعل مؤسسة التعليم العالي السعودية مؤسسة انتقائية إلى حد ما. من المفترض أن تحدث العديد من التغييرات في السنوات القادمة، مثل إنشاء كليات جديدة و افتتاح فروع جديدة في جميع أنحاء المملكة.

جامعة الملك سعود

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1963 ، وهي مؤسسة تعليمية عامة غير ربحية تقع في مدينة الظهران. الظهران هي مركز مهم جدا لصناعة النفط بالبلاد، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في الجامعة حالياً أكثر من 7000 طالب رغم عدم قبول الجامعة للطالبات. تقدم جامعة الملك فهد دورات في مجموعة واسعة من الموضوعات، حيث تغطي التخصصات التقليدية وكذلك الهندسة والعلوم وإدارة الأعمال. و في تصنيفات كيو إس العالمي للجامعات لعام 2017 ، احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة الأولى بين أفضل 50 جامعة في العالم متخصصة في هندسة المعادن والتعدين ، فضلاً عن كونها ضمن أفضل 150 جامعة متخصصة في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية. تهدف جامعة الملك فهد إلى أن تكون مؤسسة بارزة معروفة بخريجيها التنافسيين على مستوى العالم ، وبأحدث الأبحاث ، وبالريادة في اكتشافات الطاقة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جامعة أم القرى هي جامعة إسلامية كبيرة تقع في مدينة مكة المكرمة. وقد تأسست الجامعة في بداية الأمر لتكون كلية الشريعة (القانون الإسلامي) في عام 1949، و بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1981 ، تم تغيير اسمها إلى جامعة أم القرى وانضمت إليها كليات جديدة. بدأت جامعة أم القرى في المقام الأول كجامعة إسلامية تقدم شهادات في الشريعة الإسلامية ودراسات اللغة العربية. أما الآن، فإنها تقدم المزيد من الدورات في مواضيع متنوعة مثل إدارة التقنية وإدارة الأعمال والاقتصاد الإسلامي والتسويق والهندسة والتكنولوجيا والطب والتربية والعمارة ، وكذلك العديد من العلوم التطبيقية والاجتماعية والهندسية. مقر الجامعة والكليات المختلفة موزعة في ثلاثة مواقع في مكة المكرمة: يقع الحرم الرئيسي في العزيزية، والذي يضم مباني الإدارة العامة. يشمل الحرم الثاني عمادة الدراسات الجامعية للبنات ومباني كلياتها. ويقع الحرم الجامعي الجديد الثالث في العبدية.

جامعة أم القرى

جامعة الفيصل

جامعة الفيصل

تأسست جامعة الفيصل من قبل مؤسسة الملك فيصل عام 2002 في العاصمة الرياض كواحدة من أولى الجامعات الخاصة الغير هادفة للربح والبحثية والتعليمية في المملكة. ومن خلال التزامها بتحقيق معايير التميز العالمية، تتكون جامعة الفيصل من خمس كليات، حيث تضم كليات إدارة الأعمال والهندسة والطب والعلوم والصيدلة. كما تقدم الجامعة أيضًا برامج على مستوى عالمي للطلاب الجامعيين والخريجين و ذلك لأفضل الطلاب والطالبات في المملكة والمنطقة بأكملها. افتتحت جامعة الفيصل أبوابها وقبلت أول 80 طالبًا في عام 2008 ، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الآن 2500 طالب. الطلاب الدوليون مسموح لهم التقدم بالتسجيل  في الجامعة.

جامعة الفيصل

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هي جامعة للأبحاث الخاصة تقع في ثول بمكة المكرمة. تأسست الجامعة عام 2009 ، وهي تقدم برامج بحث وتدريب للخريجين باللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتدريس. جامعة الملك عبد الله هي أول حرم جامعي مختلط بين الذكور والإناث في المملكة العربية السعودية. ولا تعمل الشرطة الدينية في الحرم الجامعي حيث يُسمح للمرأة بالاختلاط بحرية مع الرجال ولا يُطلب منهم ارتداء الحجاب في الأماكن المختلطة. في عام 2013، كانت الجامعة من بين أسرع 500 سجل بحثي نمواً في العالم. وتركز الجامعة على الأبحاث التي تطبق العلوم والتكنولوجيا على مشاكل الحاجة الإنسانية وعلى التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية. محاور البحث الرئيسية في الجامعة هي الموارد والطاقة والبيئة والعلوم البيولوجية والهندسة الحيوية وعلم هندسة المواد والرياضيات التطبيقية ومعلومات الحاسبات.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية هي أول جامعة عامة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط متخصصة في العلوم الصحية. تأسست الجامعة رسميا في عام 2005 ولديها ثلاثة فروع، يقع مقرها الرئيسي في الحرم الجامعي الرئيسي في الرياض ولديها حرمين جامعيين آخرين في جدة والأحساء. ويستضيف الحرم الجامعي الرئيسي بالرياض سبع كليات: كلية الطب ، كلية طب الأسنان ، كلية الصيدلة ، كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية ، كلية العلوم الطبية التطبيقية ، كلية التمريض وكلية العلوم والمهن الصحية. ويستضيف حرم جدة كلية الطب ، وكلية التمريض ، وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية العلوم والمهن الصحية. وأخيراً ، يستضيف حرم الأحساء كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية التمريض وكلية العلوم والمهن الصحية.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

اقرأ أيضًا:

السياحة في المملكة العربية السعودية: تعرف على 5 من أجمل المعالم السياحية في السعودية