تعتبر السياحة فى المملكة العربية السعودية من أهم الوجهات السياحية التي يجب عليك الذهاب إليها. فالسعودية هي مسقط رأس الإسلام وموطنه الروحي.كما أنها غنية بالمعالم السياحية والرمزية المثيرة. أما السياحة في جدة فهي تمامًا عن أي مكان سياحي آخر في المملكة العربية السعودية. حيث إنها تعد أقدم وأكبر المدن السعودية وأكثرها ازدحاماً.  

تمتلئ جدة بالعديد من الأماكن التي يمكن الذهاب إليها مثل الشواطئ والمعارض الفنية والمطاعم والمقاهي. كما أنها تتميز بعمارة التراث العالمي المرجانية التي تعيدك في رحلة تاريخية عن هذه المدينة. إليك أفضل 10 أماكن يمكنك التمتع بها أثناء جولتك السياحية في جدة.

معرض اثر

معرض اثر

إذا كنت من محبي الفن، فستحب بالتأكيد معرض اثر. يعد معرض اثر المكان المثالي للتعرف على إحدى مشاهد الفن المزدهر.

فهو واحداً من أهم معالم السياحة في جدة. المعرض هو مكان رائد في مجال الفن المعاصر.

كما أنه يستضيف معارض منتظمة للعديد من الأعمال الفنية مثل الصور و المونتاجات ورسومات الحبر والكتاب والنحت. يعتبر معرض اثر منصة رائعة للفنانين السعوديين والعرب.

معرض اثر

مسجد جدة العائم

مسجد جدة العائم

يعد المسجد العائم أو مسجد فاطمة الزهراء من أهم معالم السياحة في جدة، حيث يجذب الملايين من الزوار، خاصة خلال المد العالي.

تم بناء المسجد الأبيض المذهل على أعمدة متأصلة تحت الماء، مما يعطيها انطباعًا بأنها تطفو في البحر. على الرغم من أن المسجد يستخدمه الكثيرون للصلاة، إلا أنه يفتح أبوابه للسياح الذين يرغبون في زيارته ومشاهدة معالمه الداخلية.

مسجد جدة العائم

الكورنيش

الكورنيش

الكورنيش هو المكان الذي سيستمتع فيه كل فرد من أفراد الأسرة. وهو يقع في شمال جدة. الكورنيش عبارة عن ممر ممتع ومساحة للترفيه.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في الكورنيش، حيث يمكنك أن تجد الكثير من الخلجان الاصطناعية للسباحة والمناظر الطبيعية الخضراء المورقة وحدائق الأطفال.

كما تتوفر صالات رياضية في الهواء الطلق ومجموعة من أماكن الوجبات السريعة والمقاهي. يمكنك الاستمتاع بليلة ممتعة في كورنيش جدة، وخاصة في أمسيات نهاية الأسبوع.

الكورنيش

سوق العلوي

سوق العلوي

واحد من أشهر معالم السياحة في جدة هو المشي والتجول في سوق العلوي. هذا السوق هو السوق الأكثر شهرة ومساحة في المملكة.

تنتشر أكشاك السوق في قلب المدينة القديمة وتزدحم بنشاط التجار والحجاج. أثناء التنزه على طول السوق، ستجد الكثير من المنتجات العربية والسعودية مثل المجوهرات والفن الإسلامي والملابس التقليدية.

لا تفوت تجربة لحظة فريدة عند غروب الشمس عندما تملأ الدعوة إلى الصلاة الممرات.سوق العلوي

 

مكتبة جرير

مكتبة جرير

هل تحب القراءة؟ تعد مكتبة مكاناً في الجنة بالنسبة إليك؟ إذا مكتبة جرير هي وجهتك. أفضل مكتبة في جدة، حيث يمكنك العثور على أكبر مجموعة مختارة من الكتب الإنجليزية في المدينة.

إنها مكتبة رائعة تضم كتيبات إرشادية وخرائط. أيضًا، لديها عناوين ممتازة في التاريخ والتراث المحليين والوطنيين.

مكتبة جرير

بيت نصيف

بيت نصيف

يعد من نصيف أحد أفضل بيوت الشعاب المرجانية القديمة في جدة. ينتمي هذا المنزل إلى واحدة من أقوى العائلات التجارية في جدة، ثم بعد ذلك أصبح مكان إقامة ملكي للملك عبد العزيز.

يضم البيت شجرة ضخمة وهي تعتبر أقدم شجرة فى المملكة. لا تفوت زيارة أحد أهم أماكن السياحة في جدة.

بيت نصيف

بيت البلد

بيت البلد

إليك مكاناً آخر من أشهر أماكن السياحة في جدة وهو متحف بيت البلد. تم بناءه في أوائل القرن العشرين كمقر للمفوضية البريطانية في جدة.

أصبح بيت البلد الآن متحفاً يضم القطع الأثرية والصور الفوتوغرافية وأيضًا وثيقة عن تاريخ جدة. تعد زيارته بمثابة التعرف على تاريخ جدة والمملكة العربية السعودية.

بيت البلد

متنزه الشلال

متنزه الشلال

أحد أفضل أماكن السياحة فى جدة التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها هو استكشاف متنزه الشلال. يقع فندق الشلال على البحر الأحمر، وهو أكثر من مجرد منتجع ترفيهي.

يجذب العديد من السكان والسياح كل يوم. يمكنك التنزه بين الكثير من البحيرات الاصطناعية والشلالات في الحديقة. كما يمكنك الاستمتاع بمنظر خلاب للبحر، بسبب موقعه بالقرب من البحر الأحمر.

لا تنسى أن تناول العشاء في أحد المطاعم العديدة الموجودة في الحديقة أو التنزه في المول المكون من طابقين.

متنزه الشلال

سفاري الصحراء

سفاري الصحراء

يعد السفاري أحد أفضل الأشياء التي يمكن تجربتها في جدة. إذا كنت ترغب في الاستمتاع برحلة سفاري صحراوية حول جدة.

عليك اختيار واحدة من من العديد من رحلات السفاري الصحراوية مثل رحلات السفاري بسيارات الجيب ورحلات الجمال ورحلات الكثبان الرملية في الصحراء.

سفاري الصحراء

مراكز التسوق

مراكز التسوق

لا تكتمل السياحة في جدة بدون التسوق. يعد التسوق شيئاً رائعاً يمكنك القيام به، حيث يمكنك الهروب من حرارة الصيف. يوجد العديد من مراكز التسوق في مدينة جدة.

فهي ليست مجرد مكان للتسوق، لكنها أكثر من ذلك بكثير. على سبيل المثال، يضم مول البحر الأحمر قسمًا للتاريخ. فهو ملئ بالديكورات التقليدية، والعديد من اللوحات لشخصيات سعودية تاريخية.

أيضًا، يضم بعض المحلات التي تبيع المنتجات والفساتين المحلية.

مراكز التسوق

اكتشف المزيد عن المملكة العربية السعودية:

السياحة في المملكة العربية السعودية: تعرف على 5 من أجمل المعالم السياحية في السعودية

أين تقيم في الرياض: أفضل فنادق الرياض

جمال بدائي: أهم المحميات الطبيعية في السعودية

تذوق الطعام في عروس البحر الأحمر: هذه هي أفضل مطاعم جدة