هل فكرت يوما بأخذ رحلة على الطريق في دول مجلس التعاون الخليجي؟ للوهلة الأولى قد تبدو الفكرة مجنونة، ولكنها بالتأكيد مليئة بالمتعة والإثارة. لذلك هي ليست للجميع، بل إنها تناسب محبي المغامرة والباحثين عن كل ما هو جديد وغير مألوف.

أي رحلة على الطريق تتطلب الكثير من التخطيط والصبر والوقت، ولكنها بالتأكيد ستكون مجزية. فطرق دول مجلس التعاون الخليجي مليئة بالمفاجآت، سواء كانت المناظر الطبيعية الخلابة أو الطرق الممهدة السلسة، مما يجعلها مثالية لخوض تجربة رحلة على الطريق – أو حتى اثنتان.

في المرة القادمة التي ترى فيها فيلما بعنوان "رحلة على الطريق"، قم بالنظر في القيام برحلة على الطريق في موطنك. نستعرض لك اليوم بعض الأفكار الخاصة برحلة على الطريق في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي ستأخذك في مغامرة ساحرة ومثيرة من البحرين إلى كل دول مجلس التعاون الخليجي، ثم إلى البحرين مرة أخرى. لنبدأ الرحلة سويا!

١. من المنامة (مملكة البحرين) إلى مدينة الكويت (الكويت)

من المنامة (مملكة البحرين) إلى مدينة الكويت (الكويت)

المسافة: 494 كم

الوقت: 4 ساعات و45 دقيقة

تنطلق الرحلة من شواطئ عاصمة البحرين الساحرة مرورا ب 25 كيلومترا على جسر الملك فهد في اتجاه المملكة العربية السعودية. من هناك، عليك قطع مسافة ما يقرب من 470 كيلومترا إلى المحطة الأولى من رحلتك: مدينة الكويت.

من الأفضل أن تبدأ الرحلة في وقت مبكر من اليوم، لأنها قد تأخذك حوالي 5 ساعات. فور وصولك إلى مدينة الكويت، عليك أن تكافئ نفسك على قطع هذه المسافة بطبق السمك المحلي والحصري المعروف باسم "زبيدي"، والذي لن تجده إلا في الكويت. هذا كفيل برسم البهجة على وجهك!

بعدها قم بالجلوس في إحدى المقاهي التي تزين واجهة المدينة البحرية، وزيارة "سوق المباركية" لشراء التذكارات بأسعار معقولة. تذكر أن تستخدم مهارات التفاوض الخاصة بك في هذا السوق الذي يعد من أقدم الأسواق في الكويت.

٢. من مدينة الكويت (الكويت) إلى الرياض (المملكة العربية السعودية)

من مدينة الكويت (الكويت) إلى الرياض (المملكة العربية السعودية)

المسافة: 646 كم

الوقت: 5 ساعات و57 دقيقة

هل أنت مستعد للمحطة الثانية من رحلة على الطريق في دول مجلس التعاون الخليجي؟ يمكنك قضاء ليلة في مدينة الكويت أو استكمال الرحلة إلى المملكة العربية السعودية، ولكن تأكد من استعدادك للقيادة لفترة طويلة؛ فهذا الجزء من الرحلة قد يستغرق ما بين 6 و 9+ ساعة.

في هذا الجزء من الرحلة سنأخذكم من الكويت إلى المملكة العربية السعودية على طول ساحل الخليج العربي ومن ثم التضاريس الصحراوية الجميلة. قد تشعر بالضجر قليلا أثناء مرورك بالصحراء، لذا تأكد من تحضير قائمة موسيقى لتسليتك على الطريق.

عند وصولك إلى الرياض، ستجد الكثير من المعالم السياحية التي عليك زيارتها، من المتاحف والحدائق والقلاع وحتى مراكز التسوق الضخمة المكيفة.

٣. من الرياض (المملكة العربية السعودية) إلى مسقط (سلطنة عمان)

من الرياض (المملكة العربية السعودية) إلى مسقط (سلطنة عمان)

المسافة: 1,353 كم

الوقت: 11 ساعة و16 دقيقة

رحلة على الطريق في دول مجلس التعاون الخليجي تعني أنك ستقضي الكثير من الوقت في السيارة. لذا كن مستعدا لقضاء ما تبقى من الرحلة في قيادة على الطرق السلسة التي تربط بين هذه الدول.

المحطة التالية هي سلطنة عمان، مرورا بدولة الإمارات العربية المتحدة. يفضل أن تقوم بالتوقف للاستراحة في مدينة العين الإماراتية، إما لبضع ساعات أو حتى ليوم كامل حتى تتأمل جمال الطبيعة في هذه المدينة الصغيرة.

كما عليك أن تكون مستريحا ومستعد لزيارة مسقط، والتي تضم الكثير من المزارات والنشاطات التي لا يمكن تفويتها. تضم العاصمة العمانية، مسقط، الكثير من المناظر الطبيعية الساحرة أشهرها شاطئ القرم الهادئ والأشجار الشامخة في وادي الأربعين.

٤. من مسقط (سلطنة عمان) إلى أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة)

من مسقط (سلطنة عمان) إلى أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة)

المسافة: 489 كم

الوقت: 4 ساعات و53 دقيقة

هل اعتقدت أنك ستمر بدولة الإمارات العربية المتحدة دون الوقوف بها؟ بالطبع لا، فهذه الدولة هي إحدى أهم المحطات في رحلة على الطريق في دول الخليج. كما أنك ستقود على طريق مطل على الريف الجميل ثم على طول ساحل خليج عمان بمناظره المثيرة للدهشة.

أقصر طريق يأخذك مرة أخرى من خلال مدينة العين قبل وصولك إلى العاصمة أبوظبي. قد تود التوقف في العين للاستراحة مرة أخرى، ولكن لا تقلق لأن المسافة إلى أبوظبي تعتبر قصيرة.

تقدم أبوظبي العديد من الأماكن والأنشطة المثيرة، مثل المطاعم الفاخرة، وعالم فيراري أبوظبي، وجزيرة ياس، ناهيك عن شواطئها الذهبية الناعمة.

٥. من أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة) إلى الدوحة (قطر)

من أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة) إلى الدوحة (قطر)

المسافة: 606 كم

الوقت: 6 ساعات و 01 دقيقة

تنتهي رحلة على الطريق في دول مجلس التعاون الخليجي بزيارة دولة قطر، ولكن هذا الجزء من الرحلة ليس سهلا على الإطلاق. يفضل أن تنطلق من أبوظبي في الصباح الباكر لأنك ستقود إلى قطر من خلال المملكة العربية السعودية.

قد تجد قطيعا من الجمال في الطريق، ولكن عموما يظل المشهد الأساسي هو الكثبان الرملية الذهبية التي تمتد لأبعد مما تراه العين. لا تفقد صوابك، لأن مدينة الدوحة ستعوضك عن مشقة الطريق.

الدوحة، عاصمة قطر، هي مدينة عصرية جميلة، وإحدى أهم مراكز الثقافة في المنطقة. تأكد من زيارة متحف الفن الإسلامي وسوق واقف قبل مغادرة المدينة.

٦. من الدوحة (قطر) إلى المنامة (البحرين)

من الدوحة (قطر) إلى المنامة (البحرين)

المسافة: 444 كم

الوقت: 4 ساعات و38 دقيقة

حان الوقت للعودة إلى البحرين! في حين أن المسافة تعد قصيرة إلى حد ما، عليك المرور ثانية بالمملكة العربية السعودية وأخذ جسر الملك فهد كما بدأت الرحلة.

ومع اقتراب نهاية رحلة على الطريق ستجد أنك أمضيت ما يكفي من الوقت للتفكير في هذه التجربة وكل ما رأيت من أشياء جديدة. قد يكون ذلك من خلال المشاهد الطبيعية الهادئة والملهمة التي مررت بها، أو من خلال مقابلة السكان المحليين في كل من الدول التي قمت بزيارتها، أو حتى الطعام الجيد الذي تذوقته لأول مرة.

عند وصولك إلى البحرين، قم بقضاء يوم آخر مثير من خلال زيارة متنزه الألعاب المائية، ومتحف البحرين الوطني، وقلعة البحرين. فهذه المملكة الساحرة المعروفة ب"لؤلؤة الخليج العربي" هي عاصمة الثقافة العربية ولديها الكثير لتقدمه لسكانها وزوارها على حد سواء.

نصائح مهمة قبل انطلاقك في رحلة على الطريق:

الأوقات المذكورة لقطع المسافات لا تتضمن حركة المرور، والاستراحات، والوقوف على الحدود. تم حساب الوقت على أساس سرعة قيادة 120 كم/ساعة، يرجى مراعاة حدود السرعة.

قم بتحضير جميع الوثائق اللازمة والتحقق من إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول إلى أي من الدول المذكورة.

تأكد دائما من الإطارات والوقود وقواعد الأمن والسلامة العامة قبل القيام بالرحلة.

قد تختار أن تأخذ طائرة من جهة واحدة إلى أخرى وببساطة تأجير سيارة حيثما أمكن ذلك. هناك دائما رحلات جوية رخيصة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات