نتيجة لوجود العديد من فرص العمل والاستثمار في المملكة، ينتقل عدد كبير من المغتربين إلى البحرين كل يوم. يرحب أهل البحرين والمغتربين هناك بالزوار الجدد، وجميعهم على أتم استعداد للترحيب بهم وإخبارهم أي معلومات عن البحرين يحتاجون إلى معرفتها.

جميع المغتربين تقريباً يجدون الحياة في البحرين تجربة رائعة، والعديد منهم الآن يعتبر البحرين منزله ووطنه.

إذا كنت قد انتقلت حديثاً إلى المملكة، أو مسافر إلى هناك قريباً اليك عدة معلومات عن البحرين لتساعدك على معرفة شكل الحياة هناك.

ما لا تعرفه عن التعداد السكاني في البحرين

ما لا تعرفه عن التعداد السكاني في البحرين

تستقبل البحرين المغتربين منذ عقود طويلة، أصبح هؤلاء المغتربين الآن جزء أساسي من المجتمع البحريني، عدد المغتربين في البحرين يفوق عدد  المواطنين.

عدد سكان البحرين حوالي 1.3 مليون نسمة، وبذلك تعد الدولة صغيرة المساحة رابع أكثر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية. ونسبة المواطنين 48% من إجمالي عدد السكان وبقية السكان مغتربين من جميع أنحاء العالم.

كما يشكل المغتربين حوالي 70% من قوة العمل في البحرين.

العادات والتقاليد

العادات والتقاليد في البحرين

بشكل عام، عادة ما يختار المواطنين ملابسهم بعناية، سواء عند ارتداء زيهم المحلي أو أي زي آخر. أحياناً ما يشعر المغتربين الجدد المعتادين على إرتداء ملابس كاجوال في العمل بأنهم لا يرتدون الزي المناسب في أول أيامهم في العمل في البحرين.

برغم أن البحرين دولة ليبرالية الا أنها مازالت دولة اسلامية ذات تقاليد عربية أصيلة، مما يعني أن المجتمع يتوقع من النساء أن يحتشمن في الأماكن العامة، لا يعني ذلك تغطية الرأس، ولكن يعني فقط أنه من المتوقع من النساء أن يغطين أكتافهم وسيقانهن في أماكن العمل.

عندما تزور بيت بحريني، تذكر أن معظم المواطنين يتركون أحذيتهم على الباب، إذا وجدت صاحب الدعوة يفعل ذلك فمن التهذيب أن تفعل مثله.

تذكر أن الشعب البحريني شعب كريم ومضياف بطبعه، ولذلك لا يعد من اللطف أن ترفض إذا قدم لك أصحاب المنزل بعض الشاي أو القهوة.

وتذكر أيضاً أن الرجل هناك لا يصافح المرأة إلا إذا مدت هي يدها أولاً لتصافحه.

الصحة والتعليم

الصحة والتعليم في البحرين

الرعاية الصحية في البحرين جيدة بشكل عام توجد العديد من المستشفيات الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء البلاد، ولكن في حالات الطوارئ ينصح بالذهاب إلى أكبر مستشفى حكومي في البحرين، السلمانية.

أما بالنسبة للتعليم فبالإضافة إلى المدارس الحكومية توجد العديد من المدارس الخاصة التي تقوم بتدريس مختلف أنواع المناهج الدولية في المملكة، تتضمن هذه المناهج البريطاني والأمريكي والفرنسي والهندي والباكستاني.

القانون والديموقراطية

القانون والديموقراطية في البحرين

يجمع القانون البحريني بين القانون الإسلامي والقانون الإنجليزي. ويتم انتخاب أعضاء البرلمان والمجالس المحلية في انتخابات ديموقراطية.

وتعد البحرين من أكثر الدول في المنطقة تقدماً في مجال الديموقراطية، وقد حصلت النساء في البحرين على حق الانتخاب والترشح في الانتخابات عام 2002.

كيف تتجول في البلاد

كيف تتجول في البلاد

السيارات، وخاصة السيارات اليابانية والآسيوية، أرخص في البحرين من العديد من الدول وخاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة، كما أن البنزين أيضاً أرخص.

ولذلك يجد معظم المغتربين أن شراء سيارة هو أفضل وسيلة انتقال في المملكة، وخاصة أن شبكة الطرق ممتازة ويسهل التنقل بها.

منزل في البحرين

منزل في البحرين

يقول العديد من المغتربين أن بالمقارنة ببلادهم المنازل في البحرين أرخص، ويمكنهم أن يحصلوا على قيمة أكبر مقابل المال وبالتالي يمكنهم الحصول على منازل أوسع وأكبر بنفس الثمن.

تتوفر الوحدات السكنية بمختلف أشكالها في البحرين، يفضل الكثير من المغتربين الشقق المفروشة، خاصة إذا كانت اقامتهم في البحرين لفترة محدودة. هذه الشقق عادة ما تكون راقية ذات أثاث أنيق، وعادة ما تضم المباني مرافق متميزة مثل حمام سباحة وصالة ألعاب رياضية.

كما يفضل البعض تأجير فيلا، سواء كانت في مجمع سكني أو فيلا منفصلة، وذلك  للإستفادة ببعض الخصوصية والمساحات الخضراء.

ولكن إيجار عقار في البحرين ليس خيارك الوحيد. يمكن للمغتربين شراء عقارات في البحرين في أماكن التملك الحر. عادة ما تكون العقارات المبنية على أراضي بحرية تم استصلاحها عقارات تملك حر، مثل العقارات في الجفير والسيف وأمواج والريف و درة مارينا درة البحرين.

بعض المجتمعات السكنية الاخرى داخل البحرين تسمح بالتملك الحر مثل الرفاع فيوز والعرين.

يحبذ العديد من المغتربين شراء عقارات في البحرين إذا كانت اقامتهم هناك طويلة، وذلك لأن هذه العقارات لا تشكل فقط منزل رائع، ولكن أيضاً استثمار جيد يضيف إلى تمويل التقاعد.

معلومات عن البحرين:

لؤلؤة الخليج: أفضل أماكن سياحية في البحرين

سحر الماضي: تعرف على 5 من أفضل الأسواق القديمة في البحرين

استيقظ وتنفس عبير القهوة: هذه هي أفضل مقاهي البحرين