رمضان هو أروع شهور السنة بلا منازع، يصبح الناس أكثر روحانية في رمضان، ويصبح البث التلفزيوني أفضل، ويصبح الطعام ألذ، وتصبح الشوارع أجمل بالزينة الرمضانية. إذا كان هذا هو أول رمضان تقضيه في مملكة البحرين فاستعد للانبهار، رمضان في البحرين يختلف عن أي مكان آخر. هل حضرت قرقاعون من قبل؟

أجمل ما في رمضان في البحرين هو جو الهدوء والسكينة الذي يخيم على المملكة بأكملها، الناس أكثر هدوءًا في رمضان ويأخذون الأمور بروية أكثر. كما أن رمضان هو شهر الاجتماعات العائلية والمناسبات الاجتماعية، يستغل الناس فرصة الشهر الكريم لإحياء المودة بينهم وبين أصدقائهم وعائلاتهم. يتبادل الناس التحية في بداية الشهر قائلين، رمضان كريم، وهو حقًا شهر الجود والكرم.

إليك أفضل دليل لقضاء شهر رمضان في البحرين، عساكم من عواده.

طعام رمضان: إفطار وغبقة وسحور

طعام رمضان: إفطار وغبقة وسحور

وجبة الإفطار هي أول وجبة يتناولها الصائم بعد يوم طويل من الصيام، وفي أغلب الأحيان يتناول الصائمون التمر والماء والعصائر الرمضانية ثم يصلون المغرب ويتناولون الإفطار بعد الصلاة. يتناول الناس الإفطار مع عائلاتهم، وأحيانًا ما تتسع هذه المناسبة لتشمل جميع أفراد الأسرة والأصدقاء والجيران، فرمضان هو شهر المودة.

السحور هو الوجبة التي يتناولها الناس قبل الفجر، أو قبل الصيام، وعادة ما يكون وجبة خفيفة تتضمن الزبادي أو مشروب اللبن الرائب لتقليل الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام الطويلة.

توجد وجبة اخرى يتميز بها رمضان في البحرين ودول الخليج الاخرى، وتسمى هذه الوجبة الغبقة. كلمة الغبقة تعني الاجتماع أو اللمة. وتؤكل هذه الوجبة فقط في المناسبات الخاصة أو في المطاعم والفنادق. يفطر الناس في هذه الحالة على بعض التمر والعصائر أو وجبة خفيفة جدًا، ثم يخرجون لتناول الغبقة في المطاعم أو يستقبلون الضيوف على الغبقة بعد صلاة العشاء. الغبقة في الأساس مناسبة اجتماعية، ولكنها تتضمن الكثير والكثير من الطعام اللذيذ.

طعام رمضان: إفطار وغبقة وسحور

الأكلات البحرينية في رمضان

الأكلات البحرينية في رمضان

يبدأ الاستعداد لرمضان في المطبخ البحريني قبل بدء الشهر الكريم بأكثر من أسبوع، حيث تبدأ الأسواق في الإزدحام لشراء مستلزمات الطهي ويبدأ الناس في لف السمبوسك استعدادًا لقليه يومياً على الإفطار.

يعد شهر رمضان موسم الطعام التقليدي الأصيل، يفضل الناس في معظم الدول الإسلامية طهي الطعام الأصيل الذي تشتهر به بلادهم منذ الأزل، إذ يشعر الناس براحة أكبر في تناول طعام تقليدي معتاد بعد ساعات الصيام الطويلة ولا يحبون تجربة طعام جديد في هذا الموسم.

تتغير قائمة الطعام يوميًا بالطبع، ولكن على الأغلب يبدأ الناس في البحرين الإفطار بتناول الشوربة والسمبوسك.

أما أشهر الأطباق البحرينية وأكثرها شعبية، المجبوس، فكثيرًا ما يجد طريقه إلى مائدة الإفطار أيضًا. المجبوس طبق من الأرز البسمتي والتوابل ويمكن طهيه مع اللحم البقري أو لحم الغنم أو الدجاج أو الروبيان. وكثيرًا ما يتواجد على المائدة أيضًا طبق الصالونة، وهو يخني بحريني تقليدي.

أما نجمة الأمسية الرمضانية فهي القهوة العربية، وعادة ما يصحب القهوة التمر أو نوع من الحلويات الشرقية أو بعض الحلوى البحرينية التقليدية.

الأكلات البحرينية في رمضان

قرقاعون بحريني

قرقاعون بحريني

إذا كنت لا تعلم ما هو فقد حان الوقت للتعرف على هذا الاحتفال التقليدي التاريخي، يحتفل الناس في دول الخليج ليلة 14 رمضان احتفال يسمى قرقيعان أو قرقاعون.

يحمل احتفال قرقاعون بعض الشبه مع احتفالات الهالوين العالمية، إذ يرتدي الأطفال ملابس احتفالية ويدورون على المنازل لجمع الحلوى، ولكن في قرقاعون يرتدي الأطفال الملابس الشعبية التقليدية ويحملون حقائب تقليدية مطرزة لجمع الحلوى بها، ويغنون الأغاني الشعبية القديمة والفلكلور.

قد لا يتم الاحتفال الآن بهذه المناسبة بنفس الطريقة التي كان يباشرها الناس في السابق، ولكن الناس مازالوا يحتفون بهذا اليوم بشكل خاص. سوف تجد أن معظم المحلات تقدم عروض خاصة على الحلويات في وقت قرقاعون كما ستجد الأسواق الشعبية تعرض الملابس التقليدية الملائمة للاحتفال في ذلك الوقت.

قرقاعون بحريني

العمل في رمضان

العمل في رمضان

مثل جميع الدول الإسلامية الاخرى، ساعات العمل أقصر أثناء شهر رمضان في البحرين. كما أن اليوم الدراسي كذلك يصبح أقصر إذا صادف رمضان وقت الموسم الدراسي. بالإضافة إلى ذلك، تغير معظم المحلات والمطاعم والمقاهي ساعات العمل بها خلال شهر رمضان.

بالطبع يتبع هذا التغير في مواعيد العمل تغير في أوقات الذروة في المرور، سوف تجد وقت الذروة في الشوارع أصبح في الساعة الثانية مساءً حين تنتهي معظم الشركات من العمل خلال الشهر. كما ستجد أن الشوارع تخلو تقريبًا من السيارات والمارة وقت الإفطار، ولكن انتبه أن السيارات تسرع في ذلك الوقت لذلك خذ حذرك.

وعلى صعيد آخر، تخصص معظم الشركات مكان محدد للموظفين الغير صائمين لتناول الطعام والشراب، وذلك لأن الأكل والشرب أمام الصائمين يعد تصرف غير لائق خلال شهر رمضان.

كما تنصح السيدات بارتداء ملابس محتشمة خلال الشهر، وخصيصًا في أماكن العمل، يجب على الأقل تغطية الكتفين والركبتين.

العمل في رمضان

لمعرفة المزيد عن المعيشة في البحرين انظر أيضًا:

التسوق الإلكتروني في المملكة: أفضل مواقع التسوق الالكتروني في البحرين

حيوانات أليفة سعيدة تعني بيت سعيد: أفضل محلات الحيوانات الأليفة في البحرين

أين تذهب في عيد الحب: أفضل المطاعم الرومانسية في البحرين