ربما كنت قد سمعت عن شخص يدعي أنه كسب مئات الآلاف منذ أن أصبح مالك عقار. إن شراء العقارات وعرضها للإيجار كمصدر وحيد للدخل قد لا يكون أمراً سهلاً. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن استثمار قوي بالإضافة إلى دخلك الأساسي، إذاً يجب بالتأكيد أن تفكر في كونك مالك عقار. وسوف يتطلب الأمر بالطبع الكثير من العمل  والجهد منك. وعلاوة على ذلك، عليك أن تضع في الاعتبار أن العملية ليست خالية من المخاطر. سيكون هناك الكثير من البحوث التي يجب القيام بها قبل استثمار أموالك في الممتلكات وتحويلها لعقارات للإيجار. إذا اتبعت هذه النصائح واتخذت قرار محسوب، فأنت أكثر عرضة لتصبح غنياً من كونك مالك عقار.

1. عليك أن تجد العقار المناسب

 عليك أن تجد العقار المناسب

ولعل هذه هي الخطوة الأكثر أهمية نحو كسب المال من كونك مالك عقار. قبل أن تستثمر أموالك في عقار، يجب أن تكون متأكدا من أنه قابل للاستئجار. اختر منطقة تنمو أو منطقة بالفعل راسخة. وعلاوة على ذلك، ينبغي أن يكون حي آمن مع إمكانية الوصول إلى وسائل النقل العام والمرافق العامة. خطوة إضافية يمكنك أن تتخذها هي التعارف على الجيران والتأكد من أنهم سيحترمون المؤجر وسيتعاملون معه بود. شراء عقار في موقع رئيسي سيزيد فرصك في تأجيره.

2. ضع خطة مالية للتكاليف

ضع خطة مالية للتكاليف

إذا كنت قد وجدت المنزل المثالي لتقوم بشرائه وتأجيره، ما هي الخطوة القادمة؟ سوف تحتاج إلى خطة مالية محكمة قبل أن تغلق الصفقة فعليا. تأكد من أن لديك ما يكفي لتغطية التأمين والضرائب والرهن العقاري إذا كان لديك واحد. لا تنسى أن تترك ما يكفي من المال على الجانب لأي إصلاحات سوف تقوم بها في جميع أنحاء المنزل. خطط للتكاليف السنوية التي سوف تحتاج لتغطيتها في حالة إنتقال المستأجر في وقت مسبق فضلا عن أي نفقات إصلاح وصيانة غير متوقعة.

3. اسأل عن قوانين الإيجار في مدينتك

 اسأل عن قوانين الإيجار في مدينتك

تذكر أن قوانين التأجير تختلف من مكان إلى آخر. اسأل عن القوانين المحددة في مدينتك للبقاء على الجانب الصحيح من القانون. وعلاوة على ذلك، يتوجب عليك العثور على محام موثوق الذي سوف يكون قادر على كتابة العقد الذي يضمن ويحمي حقوقك باعتبارك مالك عقار. تحدث مع محاميك في وقت مبكر لمناقشة الفوائد التي ترغب في إضافتها في العقد. على سبيل المثال، فمن المستحسن إضافة بند يسمح لك أو لمدير الممتلكات الخاص بك زيارة العقار كل ستة أشهر أو نحو ذلك لتفتيشه.

4. توظيف مدير الممتلكات إذا كنت تعيش بعيدا عن العقار

توظيف مدير الممتلكات إذا كنت تعيش بعيدا عن العقار

إذا كنت تعيش بعيدا عن العقار الذي تقوم بتأجيره، ثم قم بتوظيف مدير الممتلكات للقيام ببعض المهام بالنيابة عنك. سوف يتمكن من زيارة العقار بانتظام كما هو مبين في العقد. وعلاوة على ذلك، هذا يضمن إجراء الإصلاحات في أقرب وقت ممكن إذ أن مدير الممتلكات سوف يبلغك على الفور. لا تقم بتأجيل الصيانة والإصلاحات لأن المشكلة قد تصبح مكلفة أكثر مع مرور الوقت. عليك دائما رعاية العقار والحفاظ عليه في شكل مثالي للمستأجر الحالي والمستقبلي.

5. العثور على المستأجرين

 العثور على المستأجرين

من أجل العثور على المستأجرين، يمكنك اللجوء إلى وضع الإعلانات عبر الإنترنت أو توظيف وكيل لاستئجار العقار الخاص بك. على الرغم من أن العثور على مستأجر ليس من الصعب تماما، العثور على المستأجر المناسب قد يكون صعباً. أنت تريد شخص يحترم ممتلكاتك ويتبع العقد الذي قام بتوقيعه. ومن المهم أيضا العثور على المستأجر الذي يدفع الإيجار في الوقت المحدد. هذا هو السبب في أنه يجب عليك إجراء فحص الائتمان والتحقق من الخلفية على المستأجر قبل السماح له باستئجار العقار. قد تستغرق العملية بعض الوقت والمال، ولكنها بالتأكيد تستحق ذلك. تذكر أنك تريد شخص سوف يكون قادر على مواكبة الإيجار.

6. تذكر أن الأمر سيكون صعب في بعض الأحيان

تذكر أن الأمر سيكون صعب في بعض الأحيان

لا تبدأ العملية وأنت تعتقد أنك سوف تكسب الكثير من المال في وقت قصير مع وجود القليل من المشاكل أو عدم وجود مشاكل إطلاقاً. هناك احتمالات أن العملية ستكون صعبة ووعرة، وهذا هو أمر طبيعي تماما. هناك حتى أوقات حيث قد تفقد المال بسبب الإصلاحات مكلفة. هذا هو السبب في أنه من المهم أن تخطط دائما للمستقبل وأن تحصل على مشورة الخبراء عند الحاجة. إذا أردت أن تصبح مالك عقار عليك أن تعلم أنها وظيفة ستستغرق الكثير من وقتك وجهدك. ومع ذلك، إذا كنت ستتبع الخطوات السليمة وستتعامل مع المستأجرين بمهنية، سوف يكون استثمارا مربحا.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات