تمتلك مملكة البحرين أقدم نظام تعليم حكومي في دول الخليج. وقد تم إنشاء هذا النظام عام 1930 عندما بدأت حكومة البحرين في إدارة مدرستان حكوميتان للتعليم الابتدائي. ومنذ ذلك الوقت تقدمت مدارس البحرين تقدماً ملحوظاً في جودة التعليم المقدم كما انها قد زادت في العدد بشكل كبير.

تهتم المملكة بالاستثمار في المستقبل، وتؤمن أن المستقبل هو النشء، ولذلك تصرف حكومة البحرين على التعليم حوالي 2.9% من اجمالي الدخل القومي في المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن التعليم في البحرين إلزامي لجميع الطلبة. ويتوفر تعليم حكومي ذو مستوى جيد جداً للطلبة المواطنين والوافدين على حد سواء.

ولكن برغم أن التعليم الحكومي جيد جدًا في مملكة البحرين مازال الكثير من الوافدين يفضلون المدارس الدولية، وهذا لأنها تجعل عملية نقل ابنائهم الى دولة اخرى أو سفرهم للخارج للدراسة في الجامعات عملية أسهل.

إذا كنت حالياً في مرحلة البحث عن أفضل مدارس البحرين نحن هنا لكي نساعدك، هذه هي قائمتنا لأفضل المدارس في المملكة.

مدرسة سانت كريستوفر

مدرسة سانت كريستوفر

تدرس مدرسة سانت كريستوفر المنهج التعليمي البريطاني، ولدى المدرسة فرعين في البحرين، الأول في مدينة عيسى وهو الخاص بالمرحلة الثانوية والثاني في سار وهو الخاص بالمرحلة الابتدائية. وتعد سانت كريستوفر واحدة من أهم مدارس البحرين.

واحدة من أفضل مدارس البحرين والمنطقة بأكملها، تم تأسيس المدرسة عام 1961، وتقدم تعليم على أعلى مستوى، حتى أن صحيفة الجارديان قد ذكرت هذه المدرسة في قائمة أفضل 8 مدارس دولية تدرس المنهج البريطاني حول العالم. 

عام 2013، منحت الملكة اليزابيث ناظر مدرسة سانت كريستوفر إد جودوين قلادة الامبراطورية البريطانية من الدرجة الأولى لاسهاماته الفعالة في تقديم أفضل تعليم بريطاني في الشرق الأوسط.

مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية

مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية

تم تأسيس مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية عام 1997، وهي أول مدرسة في البحرين تحصل على الاعتماد الأكاديمي من جهتين: مجلس المدارس الدولية ورابطة نيو إنجلاند للمدارس والجامعات.

تدرس المدرسة المنهج التعليمي البريطاني، كما تدرس برنامج يوسي ماس لتنمية المهارات العقلية من الحضانة وحتى الصف الثامن الدراسي.

كما تقدم مدرسة عبدالرحمن كانو برنامج رائع لدراسة اللغة العربية كلغة ثانية مخصص لمساعدة الغير متحدثين باللغة العربية من الصف الأول الدراسي.

كان لدى مؤسس المدرسة فكر وهدف في تنمية الثقافة والمهارات المختلفة في الطلبة إلى جانب تعليمهم المنهج الدراسي، وتعمل المدرسة بجد لتحقيق هذا الهدف، مما يجعلها واحدة من أفضل مدارس البحرين.

مدرسة بيان البحرين

مدرسة بيان البحرين

تأسست مدرسة بيان البحرين عام 1982، وتدرس المدرسة المنهج التعليمي الأمريكي من الحضانة وحتى الصف الثاني عشر.

تؤمن المدرسة بأهمية الرياضة كجزء أساسي من التعليم ولذلك تقدم برنامج رياضي متنوع وشامل للطلبة. وقد استثمرت المدرسة في بناء العديد من المرافق من أجل هذا البرنامج الرياضي مثل ملاعب كرة سلة وملاعب اسكواش وستوديو ايروبيك وصالة ألعاب رياضية بها أجهزة عديدة لتمارين اللياقة ورفع الأثقال، بالإضافة إلى مسار للركض.

مدرسة الرجاء

مدرسة الرجاء

هذه المدرسة لها تاريخ مثير للاهتمام. تعد المدرسة الآن واحدة من أفضل المدارس المشتركة للتعليم الأمريكي في مملكة البحرين، ولكنها قد بدأت عام 1899 كأول مدرسة انجليزية للبنات في مملكة البحرين، وكان اسمها مدرسة آكورن.

لقد مرت مدرسة الرجاء بالعديد من التجديدات والتنقلات خلال السنوات قبل أن تنتقل إلى موقعها الحالي في المنامة عام 1994.

مدرسة الرجاء مدرسة متعددة الثقافات، وتهدف إلى مساعدة جميع الطلبة على تحقيق أفضل ما يمكنهم تحقيقه. توفر المدرسة أفضل تعليم ممكن وهي معتمدة أكاديمياً من هيئة التعليم المتقدم. يستطيع الطلبة في الصفوف 11 و 12 حضور صفوف متقدمة تؤهلهم للدراسة الجامعية.

مدرسة الشويفات الدولية

مدرسة الشويفات الدولية

لا أعتقد أننا بحاجة للتحدث عن مستوى هذه المدرسة، الشويفات واحدة من أفضل مدارس البحرين والعالم، فهي متميزة في تعليم قادة المستقبل. تم تأسيس الشويفات عام 1886، ولها العديد من الفروع حول العالم.

تقوم المدرسة بتدريس منهج خاص بها في جميع فروعها، معتمد من نظام سابيس، وهو منهج مصمم خصيصاً ليساعد الطلبة على التعلم بسهولة وإتقان المهارات في وقت قصير. كما يتضمن التعليم العديد من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية.

تم تأسيس فرع مدرسة الشويفات الدولية في المنامة عام 2006. وبلا شك تعد مدرسة الشويفات واحدة من أفضل مدارس البحرين على الإطلاق.

المدرسة الفرنسية الدولية

المدرسة الفرنسية الدولية

إذا كنت تبحث عن أفضل تعليم فرنسي في البحرين إذاً المدرسة الفرنسية الدولية هي الاختيار النموذجي. تدرس المدرسة المنهج الفرنسي من الحضانة وحتى الصف الثاني عشر.

تم تأسيس المدرسة الفرنسية الدولية في البحرين عام 1976 وهي معتمدة أكاديمياً من المهمة الفرنسية منذ عام 2008.

مدرسة النور العالمية

مدرسة النور العالمية

تم تأسيس المدرسة عام 1993، وتمنح المدرسة الطلبة فرصة الاختيار بين ثلاث مناهج دراسية، البريطاني والهندي والبحريني. تعد مدرسة النور واحدة من أفضل مدارس البحرين ولذلك تقدم دراسة متميزة في المناهج الثلاث. وينبع ذلك من إيمان مؤسس المدرسة أن تقبل الثقافات الاخرى والاندماج معها يصنع مجتمع أفضل.

تفخر مدرسة النور العالمية بتقديم أفضل مرافق للطلبة، إذ أن جميع الفصول والملاعب على أحدث مستوى، كما توفر المدرسة العديد من الأنشطة العلمية والثقافية للطلبة.

لمعرفة المزيد عن الحياة في البحرين انظر أيضاً:

الحياة في المملكة: معلومات عن البحرين

كل ما تحتاج معرفته حول متوسط ​​أسعار العقارات في البحرين

هل تنوي الانتقال إلى المملكة؟ تكلفة المعيشة في البحرين للمغتربين