تعتبر تكلفة المعيشة في البحرين واحدة من الأفضل في المنطقة، وأسعارها معقولة نسبيا. وبالنسبة للمغتربين والسكان المحليين على حد سواء، فإن مملكة البحرين توفر حياة آمنة ومريحة وسهلة. وعلاوة على ذلك، في حين أن المواد الغذائية والسلع المنزلية المستوردة قد تكون مكلفة، هناك دائما بدائل محلية أرخص ذات نوعية ممتازة. وفي البحرين، يتم دعم المرافق مثل الكهرباء والمياه والغاز من قبل الحكومة. وهذا يعني أنه كمقيم، سوف تستفيد من الوصول إلى هذه الخدمات بأقل تكلفة.

حتى بعد فرض ضريبة القيمة المضافة في مملكة البحرين في أول أيام عام 2019، لم يتغير سعر الكثير من السلع والخدمات الأساسية بشكل كبير لأن الخدمات العامة مثل المواصلات والتعليم بالإضافة إلى منتجات ومشتقات البترول خضعت للضريبة الصفرية. للمزيد عن هذا الموضوع، يمكنك قراءة مقالنا عن ضريبة القيمة المضافة في البحرين.

في المتوسط، فإن تكلفة المعيشة في البحرين هي أقل بنسبة 16.9٪ من الولايات المتحدة. وعلاوة على ذلك، فإن الإيجار في البحرين هو أقل بنسبة 22.68٪ من الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن تكلفة المعيشة دائماً في ازدياد، فإنها لا تزال أقل مما هي عليه في المدن المجاورة مثل دبي وأبو ظبي. في استبيان “ميرسر” لتكلفة المعيشة في عام 2016, كانت العاصمة المنامة في المرتبة 77 من 209 مدينة. وعلى الرغم من أن تكلفة المعيشة في البحرين سوف تختلف على نطاق واسع على أساس نمط حياتك، هذا تقدير تقريبي للأسعار سيعطيك فكرة أفضل عن ما يمكن أن تتوقع أن تنفقه كل شهر.

الإقامة في البحرين

الإقامة في البحرين

سواء اخترت شراء أو استئجار شقة، هذا ربما سيأخذ أكبر جزء من راتبك. وتتراوح أسعار العقارات في البحرين على نطاق واسع، اعتمادا على مساحة وحجم الوحدة. وبطبيعة الحال، فإن أي عقار داخل مجمع للوافدين سيكون أكثر تكلفة من واحد بعيدا عن وسط المدينة. بإمكانك أن تجد هنا تفاصيل أكثر عن العوامل الواجب مراعاتها عند تأجير عقار في البحرين.

يمكنك إيجار شقة بغرفة نوم واحدة خارج مركز المدينة ب 240 دينار بحريني في الشهر و 345 دينار بحريني لشقة في وسط المدينة. أما بالنسبة للمساكن الأكبر حجما، فإن متوسط سعر شقة بثلاث غرف نوم خارج المركز هو 470 دينار بحريني شهرياً  و685 دينار بحريني لشقة من نفس الحجم في وسط المدينة.

كما يبلغ متوسط سعر المتر الواحد للشقة خارج المركز 711 دينار بحريني. بينما يبلغ متوسط سعر المتر في وسط المدينة حوالي 1057 دينار بحريني. يمكن أن تبدأ المرافق من حوالي 53 دينار بحريني شهريا لشخص واحد في شقة استوديو. يمكنك أيضا أن تتوقع أن تدفع 17 دينار بحريني شهريا للإنترنت (8 ميغابايت في الثانية). لذلك إذا كنت تعيش في البحرين دون أسرة، فستحتاج إلى حد أدنى قدره 410 دينار بحريني للإقامة فقط.

الطعام في البحرين

الطعام في البحرين

بالطبع، تناول الطعام في المنزل هو بديل أرخص بكثير من تناول الطعام في الخارج في البحرين أو أي بلد آخر. ومع ذلك، إذا اخترت القيام بذلك، نتوقع أن تدفع 2.5 دينار بحريني لتناول وجبة في مطعم غير مكلف و 15 دينار بحريني في مطعم متوسط المدى. في السوق، فإن تكلفة البقالة تعتمد بشدة على تفضيلاتك ونظامك الغذائي.

على سبيل المثال، يكلف لتر من الحليب حوالي 0.58 دينار بحريني بينما يبلغ متوسط رغيف الخبز 0.42 دينار بحريني. وتباع 12 بيضة مقابل 1.05 دينار بحريني، ويبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج 2.01 دينار بحريني. وعلاوة على ذلك، يتراوح كيلوغرام من الخضروات من 0.39 دينار إلى 0.42 دينار. يقع الكيلوغرام من الفاكهة ضمن نطاق أعلى قليلا، حيث يبلغ متوسطه 0.78 دينار إلى 0.86 دينار. في حين أن هذا يعتمد أيضا على عاداتك، قد تتوقع أن تدفع حوالي 40-50 دينار بحريني شهريا على محلات البقالة لشخص واحد.

وسائل النقل والمواصلات في البحرين

وسائل النقل والمواصلات في البحرين

ما تختاره كوسيلة النقل الخاصة بك سيكون له تأثير كبير على تكلفة المعيشة في البحرين. إذا اخترت شراء سيارة، سوف تكون سعيدا لمعرفة أنه لا توجد ضرائب على السيارات في مملكة البحرين. وهذا يجعلها أقل تكلفة بكثير مما هي عليه في بلدان أخرى.

على سبيل المثال، فولكس واجن جولف 1.4 90kW (أو سيارة جديدة تعادلها) تكلف 8،000 دينار بحريني. وتكلف تويوتا كورولا 1.6 لتر 97kW (أو سيارة جديدة تعادلها) حوالي 7033 دينار بحريني. البنزين، بطبيعة الحال، ثمنه رخيص في البحرين، عند 0.19 دينار للتر الواحد. أما بالنسبة للنقل العام، فإن تكلفة تذكرة التنقل في اتجاه واحد تبلغ 0.3 دينار بحريني بينما يتم بيع تذاكر شهرية بقيمة 14 دينار بحريني. وعلاوة على ذلك، وفقا للتعريفة العادية، تبدأ سيارة أجرة من 2 دينار بحريني ورسوم كل كيلومتر هي 0.3 دينار بحريني.

وسائل الترفيه في البحرين

وسائل الترفيه في البحرين

بينما أنت تعيش في البحرين، بالتأكيد سوف تخرج للاستمتاع بشوارعها النابضة بالحياة. هناك الكثير للقيام به في المملكة، من زيارة المواقع التاريخية والمتاحف لدور السينما والمسارح وأماكن الترفيه والمطاعم.

تذكرة إلى السينما في جميع أنحاء البحرين تكلف 3.5 دينار بحريني، في حين أن أفضل المقاعد في المسرح تكلف 6 دينار بحريني. كابتشينو في منطقة الوافدين يكلف حوالي 1.77 دينار بحريني ووجبة عشاء من ثلاث أطباق لشخصين في مطعم باهظ الثمن سوف يكلفك حوالي 15 دينار بحريني. على الجانب الآخر يمكن أن تتكلف عضوية احدى صالات الألعاب الرياضية في البحرين بين 27 إلى 38 دينار بحريني شهريًا، على حسب المنطقة التي تعيش بها.

الملابس في البحرين

الملابس في البحرين

الملابس ذات العلامات التجارية العالمية في البحرين ليست رخيصة. ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أنك لن تنفق الكثير على الملابس الشتوية بسبب الطقس.

قد يكلفك بنطلون من الجينز ذات علامة تجارية أكثر بقليل من 17 دينار بحريني في حين أن الفستان الصيفي في أي متجر عالمي يكلف حوالي 20 دينار بحريني. وعلاوة على ذلك، فإن حذاء من علامة “Nike” ثمنه 30 دينار بحريني وحذاء جلد للرجال سعره حوالي 31 دينار بحريني. مرة أخرى، اعتمادا على عادات الانفاق الخاص بك، يمكن لشخص واحد أن ينفق ما بين 50 إلى 100 دينار بحريني شهريا على الملابس.

في الرابط التالي، ستجد دليل مفصل للتسوق في البحرين.

الرعاية الشخصية في البحرين

الرعاية الشخصية في البحرين

بينما أنت في البحرين، فإن زيارة قصيرة للطبيب ستكلفك 15 دينار بحريني. وعادة ما يكلف دواء البرد حوالي 1.8 دينار بحريني، ويبلغ متوسط المضادات الحيوية 5.6 دينار بحريني. ومع ذلك، جدير بالذكر إلى أن معظم الوافدين يحصلون على التأمين الصحي كجزء من عقد عملهم.

وعلاوة على ذلك، مستحضرات التجميل مثل مزيل العرق 50 مل وشامبو 400 مل ثمنهم على حد سواء وهو حوالي 1.6 دينار بحريني. أنبوب من معجون الأسنان سعره 1.2 دينار بحريني و حلاقة الرجال في منطقة الوافدين سوف تكلفك حوالي 3.5 دينار بحريني.

التعليم في البحرين

التعليم في البحرين

إذا كنت مسافرا مع عائلتك، فإن تكلفة المعيشة في البحرين تزيد بشكل طبيعي. وعلى الرغم من أن بعض عقود المغتربين تشمل تعليم الأطفال، إلا أنه ليس دائما شائعا.

إن التعليم الخاص في البحرين ليس رخيصا، حيث يبلغ متوسط المعدل الشهري لمرحلة ما قبل المدرسة حوالي 108 دينار بحريني. وفيما يتعلق بالمدرسة الابتدائية الدولية، توقع أن تدفع 2214 دينار بحريني للطفل في السنة الدراسية.

تكلفة المعيشة في البحرين

تكلفة المعيشة في البحرين

كفرد مغترب يعيش في البحرين، سوف يلعب نمط حياتك دورا كبيرا في تحديد النفقات والمدخرات الخاصة بك. وعلاوة على ذلك، راتبك سوف يساعدك على تحديد المبلغ الذي يمكنك انفاقه على بنود متنوعة.

في المتوسط، ينفق معظم المغتربين 32.7٪ من راتبهم الشهري على الإيجار، و 31.2٪ على مصاريف السوق مثل محلات البقالة، و 12.1٪ على المطاعم، و 8.6٪ على الرياضة والترفيه، و 8.4٪ على التنقل. الملابس والأحذية والمرافق تأخذ أقل مبلغ من الراتب الشهري.

على الرغم من أنه سيكون من الصعب تحديد كم ستنفق كمغترب في البحرين، يمكنك إجراء تقدير تقريبي. واستنادا إلى الأرقام المدرجة سابقا، والتي تمثل متوسط مأخوذ من جميع أنحاء المملكة، سيكون لديك فهم أفضل لحقيقة تكلفة المعيشة في البحرين.

لمعرفة المزيد عن المعيشة في البحرين انظر أيضًا:

وظيفة ممتازة وحياة رائعة: العمل في البحرين

تعليم من أجل مستقبل أفضل: أفضل مدارس البحرين

دليل التسوق في البحرين: أفضل أماكن الشراء في المملكة