تم اختيار البحرين أفضل وجهة معيشة للوافدين لعدة سنوات متتالية، وتستقبل المملكة متعددة الثقافات  أعداد كبيرة من الوافدين كل عام. لقد أصبح العمل في البحرين أمر محبذ لجميع الباحثين عن وظائف بالخارج من مختلف دول العالم.

برغم أن البحرين مازالت من أهم المشاركين في سوق البترول، إلا أن حكومة البحرين كانت من أوائل حكومات المنطقة التي اتجهت إلى تنويع مصادر الإقتصاد وتعزيز مصادر الاقتصاد غير البترولية. تضم المملكة الآن قطاع مالي وبنكي مزدهر وقطاع سياحي جذاب، ولذلك تختار عدد كبير من الشركات العالمية بناء مقرات لها في البحرين، مما يخلق فرص عمل كثيرة و بيئة عمل حيوية في المملكة.

بالإضافة إلى ذلك فإن مملكة البحرين مكان رائع للمعيشة، ولذلك يختار عدد كبير من الوافدين الذين يسافرون إلى هناك البقاء في المملكة لسنوات طويلة، ويقرر عدد كبير من هؤلاء الوافدين شراء عقارات في البحرين والاستقرار في أحد مناطق التملك الحر.

ولكن ما شكل الحياة الوظيفية في البحرين؟ هل من السهل إيجاد وظيفة في البحرين؟ هل يستمر الناس في وظائفهم لمدد طويلة؟ هل العاملين هناك سعداء بوظائفهم كما هم سعداء بحياتهم الاجتماعية؟ كيف تحصل على تأشيرة عمل في البحرين؟

سوف نحاول الإجابة عن أسئلتك هنا، إليك أهم ما تحتاج إلى معرفته عن العمل في البحرين.

كيف تجد عمل في البحرين

كيف تجد عمل في البحرين

إذا كنت غير مقيم في البحرين فإن الحل الوحيد هو البحث عن وظيفة عن طريق الانترنت، لقد تطورت هذه الطريقة كثيراً واصبحت من أفضل الطرق التي تضمن إيجاد وظيفة مناسبة، فأصبح عدد كبير من الناس يفضلون البحث على الانترنت حتى إذا كانوا يبحثون عن وظيفة في نفس الدولة التي يعيشون بها.

عدد كبير من المواقع الجيدة مثل Linkedin و Bayt يساعدك على بناء سيرة ذاتية جيدة والتقديم لعدد كبير من الوظائف في البحرين، فقط احرص على تجديد سيرتك الذاتية دائماً وكتابة خطاب مقدمة يضم مؤهلاتك ومهاراتك في العمل.

سوف تطلب معظم الشركات في البحرين نسخة مصدقة من جميع مؤهلاتك، ولذلك احرص على أن تكون لديك نسخ من كل أوراقك قبل التقديم في احدى الوظائف في المملكة.

كيف تجد عمل في البحرين

ما هي عملة البحرين؟

ما هي عملة البحرين؟

عملة البحرين هي الدينار البحريني د.ب، والدينار البحريني الواحد مكون من 1000 فلس. ويعد الدينار البحريني من أقوى العملات في العالم، 1 دينار بحريني يعادل 2.6 دولار أمريكي.

أوراق البنكنوت في البحرين بقيمة 1، و 5، و 10، و20، و 50، و100، و 500 دينار بحريني، بينما العملات المعدنية بقيمة 5، و 10، و 20، و 25، و 50، و 100 فلس، ولكن في حقيقة الأمر نادراً ما يمكنك شراء أي شيء بما هو أقل من 100 فلس.

على سبيل المثال فإن الوجبة السريعة الواحدة تكلف بين 2 و 3 دينار، أما المشروبات الغازية سعرها 200 فلس للواحدة.

ما هي عملة البحرين؟

ماذا أطلب عند الاتفاق مع الشركة؟

ماذا أطلب عند الاتفاق مع الشركة؟

هذا الأمر نسبي جداً، ويختلف من قطاع لآخر ومن شخص لآخر. ولكن معظم الشركات تمنح الموظفين الوافدين تأمين صحي وتذاكر سنوية لزيارة بلادهم، وبعض الشركات توفر السكن وحتى المدارس لأبناء العاملين بها.

أما الرواتب في البحرين فهي أعلى نسبياً من عدد كبير من الدول، ولكنها مثل جميع الدول تتوقف على مجال العمل وعلى خبرة المتقدم للوظيفة ومؤهلاته.

ولكن تذكر أن الحد الأدنى للراتب الذي تستطيع معه اصطحاب أسرتك للحياة في مملكة البحرين هو 400 دينار بحريني في الشهر.

ماذا أطلب عند الاتفاق مع الشركة؟

كيف تحصل على تأشيرة عمل إلى البحرين؟

كيف تحصل على تأشيرة عمل إلى البحرين؟

للحصول على تأشيرة عمل في البحرين عليك أولًا أن تجد صاحب عمل في البحرين لكي يكون ضامنًا لك. يجب أن ترسل لك احدى الشركات في البحرين دعوة لكي يمكنك التقديم على تأشيرة العمل، وتكون الشركة هي المسئولة عن إصدار التأشيرة لك.

في الواقع لا يمكنك التقديم على تأشيرة عمل في البحرين بدون دعوة من الشركة التي سوف تعمل بها، ولكن قد تساعدك تلك المعلومات على أن تعد أوراقك. على سبيل المثال لا يمكنك الحصول على تأشيرة عمل إلى البحرين إذا كانت صلاحية جواز السفر الخاص بك سوف تنتهي قبل مرور 6 أشهر على تاريخ سفرك إلى البحرين، ولذلك احرص على تجديد جواز السفر إذا كان قارب على الانتهاء.

كما سوف يطلب منك إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل السفر إلى البحرين، هذه الفحوصات مهمة لإصدار الفيزا وكذلك للتقديم على الرعاية الطبية.

الاستثناء الوحيدة للقاعدة التي ذكرناها هو إذا كنت صاحب عمل وتريد الاستثمار في البحرين، إذا كنت تملك عمل خاص في البحرين، سواء كنت وحدك أو مع شركاء بحرينيين، يحق لك التقديم على إقامة في المملكة والحصول على تأشيرة عمل في البحرين بدون كفيل. ولكن تذكر أن الحصول على تأشيرة عمل يتطلب أن تثبت أنك تعمل بالفعل في المشروع ولا تملكه وحسب.

كيف تحصل على تأشيرة عمل إلى البحرين؟

ما هي بطاقة الهوية؟

ما هي بطاقة الهوية؟

يجب أن يكون إصدار بطاقة الهوية هو أهم أولوياتك عند الوصول إلى البحرين، يجب أن يمتلك كل مواطن وكل مقيم في البحرين بطاقة هوية بحرينية.

تكمن أهمية هذه البطاقة في أنك لن تستطيع إجراء أي معاملات حكومية أو التقديم على أي خدمات أو حتى فتح حساب في البنك أو شراء قنوات تلفزيونية مدفوعة بدونها. لا يمكنك إجراء أي معاملات في البحرين باستخدام جواز السفر إذا كنت مقيم في البلاد، لابد من الهوية.

ما هي بطاقة الهوية؟

عطلة نهاية الأسبوع، أفضل جزء في العمل!

عطلة نهاية الأسبوع، أفضل جزء في العمل

قد تجد جدول العمل الأسبوعي في البحرين غريب بعض الشيء ويحتاج للتعود إذا كنت معتاد على العمل في البلد التي تعيش بها الآن من الأثنين للجمعة، وذلك أن عطلة نهاية الأسبوع في البحرين يومي الجمعة والسبت واسبوع العمل يستمر من الأحد للخميس.

ولكن سوف يسعدك أن تعلم أنه مثل جميع الدول الاسلامية، ساعات العمل في البحرين أقصر في شهر رمضان الكريم. كما أن الأعياد الإسلامية اجازة رسمية.

عطلة نهاية الأسبوع، أفضل جزء في العمل

هل يستحق العمل في البحرين السفر عبر القارات؟

هل يستحق العمل في البحرين السفر عبر القارات؟

هذا الأمر نسبي ويختلف من شخص لآخر، ولكن تقريباً جميع الوافدين في البحرين قد أقروا أنهم يحصلون على دخل أكبر ويصرفون أقل مما كانوا يفعلون في بلادهم.

كما أضاف عدد كبير منهم أنهم سعداء للغاية بمستوى المعيشة ومستوى التعليم في مملكة البحرين أكثر من أي مكان آخر في العالم.

يعني هذا أن العمل في البحرين يستحق السفر من مختلف بلاد العالم، شريطة أن تجد وظيفة جيدة تلائم مؤهلاتك بالطبع.

هل يستحق العمل في البحرين السفر عبر القارات؟

لمعرفة المزيد عن الحياة والعمل في البحرين انظر أيضاً:

الحياة في المملكة: معلومات عن البحرين

تعليم من أجل مستقبل أفضل: أفضل مدارس البحرين

هل تنوي الانتقال إلى المملكة؟ تكلفة المعيشة في البحرين للمغتربين