بيوتنا هي الملاذ الخاص بنا، فهي المكان الوحيد على وجه الأرض الذي نشعر فيه أننا على سجيتنا. وبينما قد تكون أجمل التصميمات والديكورات خارج حدود الإمكانيات المالية لكثير منا، إلا أنه هناك العديد من خدع التصميم الداخلي الممكن إستغلالها لتجميل مكانك المفضل بأقل التكاليف الممكنة.

 

نحن نقضي ثاني أكبر فترة من عمرنا في بيوتنا، و لذلك لابد وأن تتميز هذه الفترة من حياتنا بالإسترخاء و الشعور بالسعادة. أنا هنا أقدم لكم خدع  التصميم الداخلي البسيطة  والتي من شأنها أن تحول منزلك إلى المنزل الذي لاطالما حلمت به ألا وهو أسعد مكان في العالم.

1- الإهتمام بالإضاءة الطبيعية:-

نبدأ هنا بأكثر خدع التصميم الداخلي بساطة وأهمها في نفس الوقت، فالمنزل الذي يفتقر للإضاءة الطبيعية هو منزل يتسم بالبؤس و الحزن.إذا كان منزلك ذو نوافذ محدودة فلا تيأس حيث أن التفكير خارج الصندوق هو الحل. على عكس ما يظنه الكثير من الناس، فإن مدى إضاءة منزلك ليست عامل خارجي تماماً لا يمكنك التحكم به على الإطلاق.

صحيح أنه – إلى حد كبير – لا يمكنك التحكم في كمية الضوء التي يحصل عليها منزلك والحواجز الخارجية التي قد تمنع نور الشمس من دخوله، هناك بعض الخدع والحيل السهلة التي تساعدك على إستغلال الضوء الذي تحصل عليه بأفضل طريقة ممكنة.

على سبيل المثال، إستخدام طلاء فاتح اللون يمكنه صنع المعجزات حيث أن الألوان الفاتحة من شأنها إدخال البهجة إلى كل ركن من أركان المنزل. إلى جانب هذا، فإن الأسطح اللامعة وأسطح المرآة قد تساعدك على توزيع الضوء على أركان وغرف منزلك بشكل رائع.

أيضا لا تنسى إبقاء الستائر الخاصة بك مسحوبة لأعلى خلال النهار، لأنكم بذلك تقوم بإدخال أشعة الشمس التي من شأنها إنارة المكان كله فالإضاءة الطبيعية بالإضافة إلى ألوان الجدران الفاتحة من شأنها نشر البهجة بالمنزل.

إذا أردت معرفة المزيد عن هذا الأمر، بإمكان أن تجد هنا دليل يساعدك على إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك.

Embrace Natural Lighting

2- الإستثمار في الجودة و ليس في الكمية:-

أحد أكثر المفاهيم المغلوطة فيما يتعلق بأفضل ممارسات وخدع التصميم الداخلي هي أن المزيد من الأثاث يؤدي بطبيعة الحال إلى خلق جو منزلي أفضل. على العكس، فإن المنزل المزدحم بالأثاث من شأنه جعلك مقيد و غير قادر على التحرك من مكان إلي مكان أخر بسهولة و يسر و خاصة إذا كانت المساحة صغيره.

ولذلك ينصح خبراء التصميم دائما بالإستثمار في الوقت و المال عن طريق الإستعانة بعدد قليل من قطع الأثاث الكبيرة ذات الجودة العالية و التي من شأنها أن تصمد أمام اختبار الزمن وفي ذات الوقت خلق المساحة و الفخامة التي ترغب بها في منزلك.

Living-Room-Mantles-Cast-Concrete-Traditional-Interior-Design-With-Round-Coffee-Table-And-Elegant-White-Sofa-Chair-Shelving-Design

أفضل ما يمكنك فعله هنا هو ترتيب وتوزيع قطع الأثاث الخاصة بمنزلك على النحو الذي يساعدك على إستغلال مساحة منزلك بأفضل شكل ودون أن تجعله مزدحم أكثر من اللازم. بهذه الطريقة، سوف يكون منزلك مريحاً أكثر لك ولأسرتك ولضيوفك.

3- المزج بين القديم و الجديد:-

هذه واحدة من أروع خدع التصميم الداخلي وأكثرها توفيراً للتكاليف والتي لا يستغلها العديد من الأشخاص. إذا كنت تمتلك قطع قديمة من الأثاث فلا تتخلص منها و قم بشراء بعض القطع الجديدة  و المزج بينهم. هذه الخدعة من شأنها إعطاء منزلك إحساس الإنتعاش و التجديد.

بإمكانك أيضاً أن توفر الكثير من أموالك إذا كنت ترغب في شراء قطع جديدة عن طريق شراء قطع الأثاث المستعملة عالية الجودة. في هذا المقال، سوف تتعلم الخطوات التي تحتاج أن تتبعها عند شراء أثاث مستعمل.

white-slipcovered-sofas-bhg

4- لا تقع في فخ النمطية و الطابع الواحد:-

لابد و أن تقاوم الرغبة الملحه في شراء المجموعة الكاملة من الأثاث فقط لأنها رائجة أو عصرية، و قم بشراء القطع التي ترغب بها فقط و التي تعبر عنك.

5- وضع جزء منك في كل ركن من أركان المنزل:-

إذا كنت شغوف بالرسم أو من عشاق الكتب أو شراء التحف القديمة، فلا تخشى عرضها في كل ركن من أركان المنزل.

hand-painted-wallpaper-in-beautiful-traditional-living-room-design-with-accent-wall-and-crown-molding-also-white-baseboards-with-dark-wooden-floors-and-mohair-sofa-plus-built-in-bench-under-window-with-white-tufted

يمكنك الرسم على جدار الغرفه أو تعليق اللوحه التي تحبها او تخصيص ركن في الغرفه لمجموعتك من الكتب أو التحف. أؤكد لك إذا قمت بفعل ذلك، فمن شأن دخولك الغرفه تحويل مزاجك كلية.

7- المرايا هي أكثر مما تبدو لك:-

كما ذكرنا من قبل، فسطح المرآة يساعد على إضاءة أركان وغرف منزلك بشكل أفضل خاصة تلك التي لا تحصل على قدر كاف من نور الشمس. المرايا تعطيك طاقة إيجابية كبيرة، فيمكنك وضعها أمام نافذة لتعكس الضوع داخل منزلك.

يمكنك أيضا إستخدامها لإعطائك إحساس بكبر حجم المكان، حيث أن المساحة الكبيرة تعطي إحساس السعادة و الإسترخاء.

decorate-the-hallway-walls-with-mirrors

7- إنتشار الطبيعة بالداخل:-

كلما كثر وجود النباتات الطبيعية بمنزلك، كلما أحسست بالراحة و السعادة إذ أن هذا هو تأثير الطبيعة في النفس حيث أنها تبعث طاقة إيجابية في نفس الإنسان. بالإضافة إلى هذا، فإن النباتات تساعد أيضاً على تنقية الهواء بمنزلك وإعطائه جو عام أفضل.

house-plants-decorations

محيطنا يؤثر في نفوسنا بدرجة كبيرة إذا أننا كائنات عاطفية. و لذك إذا قمنا بالإهتمام بما حولنا وتطبيق أفضل خدع التصميم الداخلي في منزلنا، سنضمن شعور لا متناهي من السعادة طوال أيام حياتنا.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات