تعتبر البحرين من أفضل الأماكن للعيش والعمل خاصة للمغتربين، حيث تحتل المرتبة الثانية بين الخمسة الأوائل على مستوى العالم من حيث مستوى المعيشة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمغتربين. فلطالما تميزت مملكة البحرين بجهودها في التركيز على تطوير الكوادر البشرية وبالخصوص الشباب عبر مختلف البرامج لدعم الشباب لتحقيق أحلامه ومساندته في خلق مستقبل أفضل. كما وضعت الحكومة عدة استراتيجيات لجعل الاستثمار في البحرين جذابًا للأجانب، حيث أن الاستثمارات تقوم بدور بارز في خلق الوظائف في مختلف القطاعات وزيادة معدلات الرواتب وزيادة المعرفة وتطوير مهارات الموظفين. تتوفر وظائف البحرين خاصة للمغتربين حيث يشكل العاملون الأجانب أكثر من 50 في المئة من مجموع سكان البحرين.

تعرف من هنا على وظائف البحرين الأكثر طلبًا في المملكة.

- مستوى المعيشة في البحرين ومميزات العمل فيها

مستوى المعيشة في البحرين ومميزات العمل فيها

يتم قياس مستوى المعيشة في البلدان المختلفة من خلال معايير كثيرة؛ منها حجم الرواتب وتكلفة المعيشة، وعند قياس تكلفة مستوى المعيشة في البحرين ستجد أنها معقولة نسبيًا مقارنة ببلدان أخرى مثل اليابان وألمانيا وفرنسا وغيرها. ومن مميزات العمل في البحرين أن الناس يشعرون بالأمان في وظائفهم ويدينون بالولاء للمؤسسات والشركات التي يعملون به، ويوجد مزيج جيد من الجنسيات المختلفة، لكن حصولك على المميزات يعتمد على أدائك وليس على الجنسية التي تحملها، تكاليف المعيشة أقل بكثير مما هي في غالبية دول الخليج، وهو ما يعني أنه يمكن ادخار أموال أكثر،كما أن هناك إمكانية زيادة الراتب والحصول على علاوات إضافية.

 مستوى المعيشة في البحرين ومميزات العمل فيها

- العمل في المؤسسات الحكومية

العمل في المؤسسات الحكومية

تعمل البحرين من أجل تطوير القطاع الحكومي في المملكة والارتقاء بجميع الموظفين، حيث يعتبر رأس المال البشري من أهم العوامل التي تلعب دوراً رئيسيًا في التنمية الوطنية لمملكة البحرين. لذلك، تولي الحكومة اهتماماً كبيراً بالاستثمار في رأس مالها البشري لضمان كفاءات عالية في سوق العمل من حيث المهارة والمعرفة والتعليم والتدريب والخبرات.

استمارة طلب توظيف

العمل في المؤسسات الحكومية

- العمالة في البحرين

العمالة في البحرين

البحرين هي موطن للعديد من الشركات متعددة الجنسيات التي تمارس أعمالها في منطقة الخليج، والتي بدورها تستأثر بالأعداد الكبيرة من المغتربين الذين يتمتعون بحظ جيد لتواجدهم في أحد البلدان المهمة في الشرق الأوسط. حيث يعتبر غالبية السكان في البحرين من الأجانب.

كان اقتصاد البحرين يعتمد في البداية على النفط، ولكن أصبحت البحرين الآن واحدة من أكثر بلدان المنطقة تنوعًا في الاقتصاد؛ فقد بدأت تتجه نحو قطاعات الخدمات والسياحة. فقد بدأ قطاع الخدمات يلعب دورًا مهمًا. وهو يمثل نسبة 53٪ من إجمالي الناتج المحلي، وأُنشأ البحرين كمركز للخدمات المصرفية الإسلامية. وهناك زيادة في السياحة الإقليمية والدولية على وجه الخصوص توفر فرص العمل للسكان المحليين والأجانب، وتمثل 10.3 ٪ من فرص العمل في البلاد.

العمالة في البحرين

- ثقافة العمل في البحرين

ثقافة العمل في البحرين

لا يواجه الوافدون صعوبة في التواصل مع زملائهم البحرينيين لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في مكان العمل. ومع ذلك، الحديث البسيط أمر شائع وسيستفيد الوافدون من التعرف على زملائهم على المستوى الشخصي والمهني. كما أن الالتزام بالمواعيد يحظى بتقدير كبير في المجتمع البحريني، لذا على المغتربين التأكد من وصولهم في الوقت المحدد للعمل.

ثقافة العمل في البحرين

- عمل المرأة في البحرين

عمل المرأة في البحرين

تعتبر المرأة في حال أفضل في عالم الأعمال البحريني والمجتمع أكثر من غيرها من البلدان العربية. في حين أن توظيف الإناث كان يقتصرعلى التعليم والطب ، أصبحت النساء الآن يعملن بشكل متزايد في الأعمال المصرفية والمالية وغيرها من الصناعات الخدمية أيضًا. ويمكن أن تعمل المرأة الوافدة في جميع أنواع المهن من الطب والقانون والتعليم والعلاقات العامة وقطاع الفنادق.

عمل المرأة في البحرين

- أكثر الوظائف المطلوبة في البحرين للوافدين

أكثر الوظائف المطلوبة في البحرين للوافدين

إيجاد وظيفة تكمل حلم كل خريج وخريجة جامعية أمر يؤرقهما، ويجعلهما في بحث دائم عن عمل يحقق لهما مكانة مرموقة، ودخلًا ماديًّا ثابتًا، ولأنّ العالم يشهد تطورات عدة سواء على الصعيد الاقتصادي أو التكنولوجي كان لابد لبعض مجالات العمل من البروز أكثر من غيرها، وزيادة الطلب على كل مختص بها.  

أما عن وظائف البحرين؛ أثبتت دراسات صندوق العمل " تمكين" تزايد حاجة سوق العمل البحريني لعدة تخصصات منها تكنولوجيا المعلومات، خدمات الأعمال، الخدمات المالية،المبيعات،  الرعاية الصحية، التعليم والمهارات.

 أكثر الوظائف المطلوبة في البحرين للوافدين

- كيفية الحصول على وظيفة في البحرين

كيفية الحصول على وظيفة في البحرين

لا يمكنك الحصول على وظائف البحرين بدون تأشيرة عمل، ولكن يمكن للوافدين المهتمين بالعمل في البحرين زيارة البلاد بتأشيرة سياحية لاستكشاف الفرص المتاحة وإيجاد وظيفة. ويتم توظيف معظم العمالة الوافدة العاملة في البحرين من الخارج من قبل وكالات التوظيف، التي تتعقبها شركات فردية، أو يتم نقلها من فرع آخر لشركة متعددة الجنسيات.

 كيفية الحصول على وظيفة في البحرين

- مواقع التوظيف

مواقع التوظيف

يوجد طريقتان للبحث عن وظائف البحرين؛ إما عن طريق البحث من خلال جوجل أو عن طريق مواقع توظيف موثوق بها مثل موقع "وظائف الخليج" حيث يوجد به العديد من الوظائف يمكنك تصفحها بسهولة والتقديم على الوظيفة المناسبة لك ولمهاراتك وخبراتك. كما أن هناك مواقع أخرى موثوق بها أيضًا مثل Monstergulf، Bayt، Indeed، LinkedIn، Timesjob

مواقع التوظيف

- كيف تحدد مصداقية الوظائف المعلنة على الانترنت

كيف تحدد مصداقية الوظائف المعلنة على الانترنت

يقلق الباحثون عن وظائف على الانترنت -سواء على مواقع التوظيف أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي-  من مصداقيتها وذلك إما بسبب تجارب شخصية سيئة أو أحيانًا تكون مجرد شائعات.

في حالة البحث عن وظيفة عبر الانترنت يجب عليك أولاً التأكد من مصدر الوظيفة واسم ناشرها واسم الشركة، ويمكنك الدخول على الموقع الرسمي للشركة والتأكد من طلبها لتلك الوظيفة من عدمه.

كيف تحدد مصداقية الوظائف المعلنة على الانترنت

وهناك عدة تحذيرات يجب توخيها عند البحث عن وظيفة عبر الانترنت:

وهناك عدة تحذيرات يجب توخيها عند البحث عن وظيفة عبر الانترنت:

- في حالة طلب الناشر عمولة أو رسوم مقابل التقدم للوظيفة فهذا غير قانوني إلا لو كانت الشركة في الأساس هى شركة توظيف وإلحاق عمالة بالخارج ومع ذلك يجب أن تكون الشركة موثوق بها ومشهورة ولها سمعة طيبة.

- فى حالة طلب إرسال أموال خارج بلدك مقابل تسهيل التقدم لوظيفة ما، فلا تُقدم على تلك الخطوة ويجب إبلاغ إدارة الموقع الناشر للوظيفة عن الشركة المعلنة أو الشخص المعلن لهذه الوظيفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

- عند التقديم للوظيفة من خلال إرسال سيرتك الذاتية على البريد الالكترونى يقوم بالرد عليك بأنه يجب عليك التسجيل فى موقع وظائف آخر غير الذى وجدت به الوظيفة. فى هذه الحالة يستغل الشخص الناشر رغبتك فى الحصول على الوظيفة فيقوم بكتابة وظائف وهمية حتى يجذب أكبر عدد من السير الذاتية من خلاله على الموقع الآخر.

وهناك عدة تحذيرات يجب توخيها عند البحث عن وظيفة عبر الانترنت: