البحرين بلد ساحر ، هي عبارة عن أرخبيل يتكون من جزيرة البحرين وثلاثين جزيرة أخرى ، وتقع البحرين على الساحل الجنوبي الغربي للخليج العربي. تعتمد البحرين بشكل أساسي على تجارة النفط ، حيث تمتلك احتياطيًا نفطيًا صغيرًا في خليج البحرين. لكنها بدأت مؤخرًا في التحول إلى بعض الصناعات  في البحرين ، وتطوير التصنيع والابتكار. لذلك بدأ في تشجيع الحرف اليدوية والشركات الصغيرة والصناعات مثل المواد الغذائية والعقارات والمواد الكيميائية وغيرها من المشاريع التي سنتحدث عنها.

 

تشتهر البحرين بالتجارة والصناعة. منذ العصور القديمة كانت مركزًا للتجارة ومصدرًا للموارد الطبيعية للمنطقة المحيطة. يُعتقد على نطاق واسع أن جزيرة البحرين هي موقع مملكة دلمون القديمة ، وهي مركز تجاري كان يتاجر مع فصول الصيف القديمة. استقرت واستعمرت مجموعات مختلفة ، بما في ذلك سلالة الخليفة (آل خليفة) ، وهي سلالة عربية حكمت البحرين منذ أواخر القرن الثامن عشر.

 

يدور موضوع اليوم حول الصناعات في البحرين ، لنتحدث أكثر عن الصناعات الرئيسية في البحرين.

الصناعات في البحرين

تأسس برنامج الصناعة الحالي في البحرين في عام 1975 ، ويهدف إلى تنويع الصناعات الأخرى في البحرين بعيدًا عن صناعة النفط والبترول. توسعت البحرين وأنشأت منطقتين صناعيتين لجذب المستثمرين الأجانب للاستثمار في مختلف المجالات. نجحت البحرين في خطط التنويع الصناعي حيث ارتفعت مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 17.34٪ في عام 2015.

 

لذا ، دعونا نناقش بعض الصناعات الرئيسية في البحرين التي تعافت مؤخرًا.

الصناعات في البحرين: نظرة عامة على صناعة العقارات في البحرين

شهد سوق العقارات في البحرين العديد من التغييرات والتطورات الملحوظة ، حيث بدأت البحرين في بنائها في مناطق حديثة جديدة ، وبدأت هذه المناطق الحديثة في توسيع شعبية كبيرة وزيادة فرص العقارات المعروضة للبيع في خليج البحرين.

 

على الرغم من التوسع الهائل في البحرين في المدن الجديدة ، عندما يتعلق الأمر بالبحث عن شقق للإيجار في البحرين ، يكون البحث أكثر في المناطق المشتركة مثل الجفير. الجفير أيضا تتصدر القائمة الأولى في البحث عن عقارات للبيع في خليج البحرين. أما عن البحث عن فلل للبيع ، فإن جزيرة أمواج تتصدر القائمة بسبب التوسع الكبير في بناء الفلل الراقية فيها.

الصناعات في البحرين: نظرة عامة حول صناعات الأغذية والمشروبات في البحرين

خلال وباء كورونا ، أو ما يعرف بـ COVID 19 ، تدهورت القطاعات وازدهرت قطاعات أخرى ، من بين القطاعات التي ازدهرت بقوة في العالم كله ، وخاصة في البحرين ، قطاع الأغذية والمشروبات ، خاصة أثناء الحجر الصحي. وقد أدى هذا الاستهلاك القوي إلى استعادة حسابات الدولة وتوقعاتها في عام 2020 ، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات في قطاع الأغذية والمشروبات إلى قرابة 14 مليون دولار أمريكي. 

الصناعات في البحرين: نظرة عامة عن الصناعات الكيماوية في البحرين

تعتبر الصناعة الكيماوية من أكبر الصناعات في العالم ، حيث تبلغ إيراداتها السنوية العالمية لعام 2014 ما يقارب 5.4 تريليون دولار ، بحسب تقارير المجلس الكيميائي الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الصناعات الكيماوية دخلاً أساسياً لأكثر من 784 ألف موظف ، حيث يوجد أكثر من 10 آلاف شركة. هناك 2.7 مليون وظيفة أخرى مرتبطة بشكل غير مباشر بالصناعة الكيماوية ، وبلغ إجمالي الإيرادات في عام 2012 769.4 مليار دولار.

 

الهدف الرئيسي للصناعة الكيميائية في البحرين هو تطوير وتصنيع المواد الكيميائية لمصنعي البنية التحتية. مما يزيد من نسبة العامل في هذا المجال.

 

تشكل الصناعة الكيميائية قطاعين متميزين:

  • المواد الكيميائية العضوية
  • غير عضوي

تشير هذه المواد الكيميائية إلى أنواع المواد الخام المستخدمة في تصنيع المواد الكيميائية. المواد الكيميائية هي مشتق من المواد الكيميائية العضوية المشتقة من المواد الكيميائية. توجد هذه المنتجات الكيميائية غير العضوية في كلوريد الصوديوم وأكسيد الحديد وحمض الهيدروكلوريك. كلا النوعين من المواد والمنتجات الخاصة تباع. قم بتضمين المنتجات الصناعية المستعملة من المنتجات المنزلية المستخدمة في المنتجات المنزلية.

الصناعات في البحرين: نظرة عامة على الصناعات التحويلية في البحرين

تعتمد البحرين على الصادرات في دخلها العام علي السلع المصنعة وخاصة تصدير السلع المصنعة. حصة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين هي 16.8٪ ، وهي الأعلى بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي. أي تشير الإحصائيات إلى زيادة بنسبة 80٪ في نسبة الأرباح في عائد الخمس سنوات.

الصناعات في البحرين: نظرة عامة عن الصناعات النفطية في البحرين

بدأت مملكة البحرين في فتح وتحرير اقتصادها بعد أن اقتصرت على النفط والبترول فقط ، ولأنها تمتلك أقل حصة من جيرانها دول الخليج ، فإن لديها 124.6 مليون برميل فقط من الاحتياطيات المؤكدة.

 

تتخذ البحرين سلسلة من الخطوات لتوسيع قدرتها على إنتاج وتكرير النفط والغاز. تستثمر شركة نوجا القابضة أيضًا بكثافة في صناعة النفط. في مارس 2016 ، أعلنت شركة نوجا القابضة أنها وقعت اتفاقية تمويل مرابحة بقيمة 570 مليون دولار أمريكي (نوع من هيكل التمويل الإسلامي) ، والتي ستستخدم لتمويل مشاريع النفط والغاز مثل محطة الغاز الطبيعي المسال الجديدة في البحرين. وتشمل المشاريع الأخرى توسعة مصفاة سترة البحرينية من مستواها الحالي البالغ 267 ألف برميل يوميا إلى 360 ألف برميل يوميا. تقوم سترة حاليًا بتكرير 250 ألف برميل يوميًا من منشأة المعالجة في بقيق بالمملكة العربية السعودية ، والتي يتم تغذيتها بواسطة خط أنابيب العربية البحرين (AB). تقوم أرامكو السعودية حاليًا باستبدال خط أنابيب AB القديم بخط جديد سيزيد طاقته من 230 ألف برميل يوميًا إلى 350 ألف برميل يوميًا وظهوره في جدول زمني افتتح في عام 2017.

رخصة الصناعة

يعد الحصول على ترخيص صناعي في البحرين من أسهل الإجراءات وأوضحها. يتم الحصول عليها من إدارة التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. فيما يلي ملخص للإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة تصنيع في البحرين:

أولاً: يقدم نموذج طلب الترخيص الصناعي مع صورة جواز السفر أو بطاقة الهوية ، ثم يسلم إلى إدارة التراخيص في مديرية التنمية الصناعية (IDD). بعد ذلك ، تتم مراجعة الطلب وإعداد الترخيص المبدئي.

ثانياً: يجب على مقدم البرنامج تحديد موقع مشروعه سواء كان في إحدى المناطق الصناعية أو في مناطق أخرى مناسبة. ستقوم IDD بالكتابة إلى السلطات التالية للحصول على موافقتها.

 

شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وزارة الصحة.

شئون حماية البيئة.

ذات الصلة التي تتطلب ذلك.

 

بعد الحصول على موافقة الجهات المذكورة ، يتم إصدار الرخصة النهائية. ثم احصل على شهادة السجل التجاري من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ، والتي ستسمح لك بممارسة الأعمال التجارية.

 

للمزيد من المقالات المتشابهة:

شركات التوظيف في البحرين : دليلك الشامل للعثورعلى موظفك القادم!

2016 عام إطلاق أكبر مشاريع البحرين التنموية، تعرف علي أبرزها

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات