تهانينا! لقد إستطعت بنجاح أن تجد منزل جديد هو المكان المثالي ليكون بيتك الجديد وقمت بشرائه وأنهيت جميع أعمال تشطيباته بل وتصميمات الديكور الخاصة به كذلك. لقد أوشكت على إنهاء هذه الرحلة الطويلة لإيجاد مكان جديد لك ولعائلتك، لكن يتبقى فقط المرحلة الأخيرة من كل هذا وهي أن تنقل حاجياتك إلى منزلك الجديد فعلياً.

لا أحد يحب نقل حاجياته بالكامل من مكان لآخر، وهذ أمر مفهوم بالطبع فالإنتقال من منزل إلى آخر هو أمر مكلف ويتطلب الكثير من الوقت والجهد قبل، خلال وبعد نقل حاجياتك. لكنه مثله مثل أي أمر آخر، إذا قمت بتخطيطه وتنظيم ما تريد فعله بشكل جيد، فإن هذا سوف يسهل عليك الكثير من الأمور ويوفر عليك فوضى أنت في غنى عنها.

ولكي نساعدك على إتمام هذا الإنتقال بنجاح، نقدم لك في هذا المقال بعض من أهم النصائح والإحتياطات التي ننصح بإتخاذها قبل أن تبدأ فعلياً في الإنتقال لمنزلك الجديد لتيسير الصعوبات التي قد تواجهها في هذه المرحلة ولتقليل الضرر والخسائر التي قد تتكبدها بقدر الإمكان.

  • صيانة خدمات المنزل القديم:

إذا كنت تمتلك بيتك الذي تعيش فيه حالياً، وسواءً كنت تنوي بيعه أو عرضه للإيجار، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على السعر الذي سيتم بيع المنزل به أو تأجيره. قم بإجراء فحص دقيق وشامل لجميع الخدمات والمرافق الأساسية في عقارك (الكهرباء والماء والغاز) للتأكد من أنه لا يوجد أي خلل أو عيب يحتاج إلى إصلاح.

من المهم أن نقوم بالتنبيه هنا إلى أن خطوة مثل هذا ينبغي القيام بها عند إتخاذك قرار الإنتقال إلى منزل آخر مباشرة إذ أنها قد تستهلك الكثير من الوقت، لذا فإن البدء بها مبكراً أمراً ضرورياً لتفادي أي تأخيرات قد تحدث.

  • تخلص من الكراكيب:

حان وقت التخلي عن جميع الأغراض التي لم تعد تستعملها. ندرك جيداً أن التخلص من الأجهزة والملابس والكراكيب التي لم تعد تستخدمها أمراً صعباً على أي شخص، خاصة إذا كانت هذه الأشياء تمثل أجزاء مهمة من ذاكرتك. لكن تذكر أن الإنتقال إلى منزل جديد يعني بدء مرحلة جديدة تماماً من حياتك.

كلما قل عدد الأغراض التي ستأخذها معك كلما كان هذا الإنتقال – حرفياً وتعبيرياً – أسهل بالنسبة لك. تأكد من أنك ستأخذ معك الأشياء التي لا يمكنك الإستغناء عنها فقط. وقد يكون من الأفضل إذا إتبعت هذا الأسلوب في حياتك عموماً، خاصة إذا كنت تنتقل إلى بيت آخر أصغر من ذلك الذي كنت تعيش به. في هذا المقال ستجد دليل يساعدك على المحافظة على أسلوب حياة خالي من الكراكيب تماماً.

على ذكر الحديث عن الأشياء التي لن تحتاجها، تأكد من أنك لا تشتري أطعمة ومواد غذائية بغرض تخزينها للمستقبل القريب عند إقترابك من موعد إرتحالك من بيتك القديم. كما تعلم، فإن عملية الإرتحال سوف تكون مكلفة، وفائض الطعام الذي سوف يتم التخلص منه على أي حال هو بالتأكيد تكلفة ترغب في تفاديها.

  • إصنع قائمة بكل الأغراض والأجهزة التي سوف يتم نقلها:

حسنا، الآن قد قمت بالتخلص من الأغراض الغير ضرورية، يمكنك البدء في تعبئة حاجياتك التي قررت أنها سوف تأتي معك إلى المكان الجديد.

هناك خطوة يمكنها أن تغنيك عن الكثير من الإزعاج والإرتباك فيما بعد على الرغم من بساطتها وهي أن تصنع قائمة بكل الأغراض التي ستأخذها معك. التوثيق بشكل عام غرضه تقليل إحتمال ضياع أغراضك أو نسيانها. أهمية هذه القائمة سوف تتضح بشدة عند وصولك للمنزل الجديد والبدء في فض صناديق حاجياتك وإخراجها.

  • التصنيف والترتيب:

لا يمكننا أن نشدد بالدرجة الكافية على أهمية تنظيم أغراضك وتصنيفها وترتيبها، خاصة أن مساوئ تعبئة أغراضك بشكل غير منظم لن تتضح إلا بعد فوات الأوان عند وصولك إلى منزلك الجديد.

أينما أتيحت لك الفرصة، قم بتعبئة أغراضك المتشابهة سوياً بقدر الإمكان (على سبيل المثال: الكتب، الألعاب، الملابس، أدوات المطبخ… إلخ) وضع ملصق على كل صندوق يوضح محتوياته. مجدداً، هي خطوة بسيطة لكنها سوف تيسر عليك إختيار وترتيب الصناديق التي سوف تقوم بتفريغها في مكانك الجديد حسب أولوية حاجتك إليها.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، ننصح هنا بتعبئة صندوق خاص بجميع الأغراض التي سوف تحتاجها في ليلتك الأولى في بيتك الجديد: ملاءات الفراش، ملابس النوم، أدوات الحمام … إلخ.

أهمية خطوة مثل هذه هي توفير الكثير من التعب عليك إذا كنت أمضيت يومك كله في نقل أغراضك وحاجياتك إلى المكان ولم يعد أمامك وقت كاف أو قدرة على أن تقوم بتفريغ الصناديق، يمكنك وقتها أن تقوم بإستخدام الأغراض والملابس الوجودة في ذلك الصندوق لقضاء الليلة الأولى وتفريغ بقية الصناديق في الصباح التالي.

  • الإستعانة بشركة نقل أثاث محترفة:

قد تبدو هذه الخطوة واضحة أكثر من أن نحتاج لذكرها هنا، لكن لا تنس إن إختيار الشركة التي ستقوم بنقل أغراضك هو أهم خطوة في كل هذا.

أفضل ما يمكنك فعله هنا هو إستشارة أقربائك وأصدقائك ومعارفك في الأمر وسؤالهم عن شركة نقل أثاث قد تعاملوا معها من قبل في نقل متاعهم من منزل إلى آخر وكانت تجربتهم معها جيدة. بعد أن تختار شركة بعينها، من الأفضل أن تقوم بالإتفاق معها مبكراً بقدر الإمكان على موعد مسبق لنقل أغراضك لأن هذه الشركات تكون مواعيدها مزدحمة في الغالب.

إلى جانب هذا، لا تنس أن تتفق مع الشركة على ما تحتاجهم أن يفعلوه والمبلغ الذين سوف يتقاضونه مقابل خدماتهم منذ البداية وقبل أن تحرك قطعة أثاث واحدة خارج منزلك لتفادي أي سوء تفاهم أو إزعاج قد يحدث فيما بعد.

طبعاً من المحبذ أن تقوم بإعطاء العمال بقشيش إضافي قدر المتاح وإذا أمكنك هذا، لكن المبلغ الأساسي يجب أن يتم الإتفاق عليه منذ البداية.

ختاماً، تذكر أن إنتقالك إلى منزل جديد يعني بدء مرحلة جديدة في حياتك وهو أمر لا ينبغي عليك أن تتعجله أو تسارع في إختيار كيفية إتمامه. تأكد من إتخاذك لجميع الإحتياطات ومراعاة جميع العوامل حتى تضمن سلاسة إنتقال متاعك وأغراضك من منزلك القديم لمنزلك الجديد لكي تكون بداية جيدة ومبشرة لهذه المرحلة الجديدة بأقل خسائر ممكنة.