الحياة ليست سهلة، ولا أحد ينعم بالعيش الهانئ طوال الوقت، لذلك من الطبيعي أن تتعثر يوماً في بعض المشاكل وخاصة المادية منها، فارتفاع الأسعار المتزايد، وثقافة الاستهلاك التي تترسخ لدينا، تجعلنا أكثر عرضة للضوائق المالية. ولكن قليلاً منا يسعي لكي يحل مثل تلك الأزمات أو يعمل على الحد من حدوثها، ولذلك لا تختفي الضوائق، بل قد تتفاقم. ولهذا عليك معرفة كيف تنظم حياتك المادية، للخروج من عنق الزجاجة، ومحاولة أن تتجنب المشاكل التي قد تحدث في المستقبل لك أو لأفراد أسرتك.
فتنظيم الحياة من الأمور المهمة التي أصبحت من متطلبات الحياة، حتي تستطيع أن تحيا حياة كريمة، توفر فيها احتياجاتك الأساسية وتعمل على بناء مستقبل أفضل لأبنائك. لذا إليك بعض الخطوات الهامة التي ستساعدك على تنظيم حياتك المادية.
لكل منا دخل خاص به، سواء كان موظف أو عامل بسيط، أو مستقل، أو حتي طالب، فالدخل قد يكون راتب أو مصروف شهري تأخذه من والديك. ولكي تنظم حياتك المالية، عليك معرفة أولاً فيما تنفق مالك الشهري، حيث أن هناك إلتزامات أساسية شهرياً تأتي في المقام الأول، خاصة إذا كنت مسئولاً عن أسرة أو تستعد لأن تكون واحدة. عليك أن تحدد مصروفاتك الأساسية مثل إيجار المنزل، والمأكل والمشرب وغيرها من الأمور الأساسية في الحياة.

إذا أردت أن تتعلم كيف تنظم حياتك المادية، فعليك إعداد ميزانية خاصة بك، على أن يكون قيمة إنفاقك بها أقل من قيمة مدخولك المادي، حتى تستطيع التحكم بمصروفاتك وتستطيع الحد منها، وتذكر إنه عليك أن تتحكم في نفسك وإرادتها حتى تلتزم بهذه الميزانية.

1- أعد خطة لميزانيتك

أعد خطة لميزانيتك

سجل كامل المصروفات الخاصة بك، مع قيمة كل منها وتكلفتها وثمنها، ثم قم بتصنيف مصروفاتك، إلي مصروفات طعام، ومصروف خدمات، ومواصلات وتعليم وغيرها، وعليك تحديد ما هو الضروري منها وما هو غير ضروري، وما حجم هذا المصروف.
حاول البحث عن البدائل الأقل ثمناً، وذلك للتخفيض من قيمة مصروفاتك قدر الإمكان، فمن الممكن على سبيل المثال استخدام المواصلات العامة بدلاً من الخاصة، وإذا كان العمل قريباً من الممكن الذهاب إليه سيراً على الأقدام، وهكذا.
أعد خطة جديدة لميزانيتك، واحسب تكلفة المصروفات مرة أخري، حتى يكون هناك زيادة في الراتب هذه المرة، ثم قم باستغلال جزء منها في الترفيه، واحتفظ بالمتبقي للظروف الطارئة، وللمستقبل.
وللتأكد من إلتزامك بخطة الميزانية الجديدة، يمكنك أن تضع كل قسم من المصروفات في مغلف خاص به، وذلك لتتجنب الصرف الزائد في أي قسم من أقسام الموازنة.
اهتم بهدفك الأساسي من عمل الموزانة وهو الإدخار، فالادخار مهم في مساعدتك على تجاوز أي من الأزمات التي قد تواجهك في حياتك.

2- لا داعٍ للإحباط

لا داعٍ للإحباط

لا تدع اليأس يتمكن منك إذا لم تحصل على ما تريد من أول شهر، فمن الممكن أن تحتاج موازنتك عدة شهور حتى تصل إلى النتيجة التي ترغب بها، لذا عليك الصبر والاستمرار بكل همة، كما يجب أن تعرف أن أسعار المصروفات قد تتغير من شهر لآخر، لذا لا تحبط إذا حدث خلل أو نقص في كمية المال المدخرة، خاصة إذا لم تكن لديك القدرة والخبرة المسبقة في التحكم فيما تقوم بصرفه.

قد يتطلب الأمر عدة أشهر لتقوي من تمسكك بالميزانية المحددة، وتنظم أمورك المالية جيدًا.

3- لا تضع أرقامًا مستحيلة

لا تضع أرقامًا مستحيلة

إذا أردت إنجاح ميزانيتك وتحقيق هدفك، فعليك قبل كل شئ أن تضع ميزانية قابلة للتحقيق، فلا حاجة لوضع أرقامًا صعب الوصول إليها.

عليك التحلي بالصدق مع نفسك في تنظيم أمورك المالية. فالكثير من الناس يفشلون في تحديد الميزانية بسبب وضعهم أرقامًا يستحيل الوصول إليها.

4- حدد قائمة مشترياتك

حدد قائمة مشترياتك

ابدأ بعمل قائمة بالأشياء التي تريد الحصول عليها ولن تتمكن من ذلك هذا الشهر، وقم بترتيبها حسب الأهمية، وعند كل فرصة يتوفر فيها مبلغ زائد عن الاحتياجات الأساسية، اشترِ الشيء الأول أو الثاني في القائمة ثم قم بشطبهم، إلى أن تحصل على كل ما تريده في القائمة.

ولكن عليك التحلي بالصبر، فمن الممكن أن يطول الوقت في الحصول على ما تريده، وإن تعجلت وقمت بشراء شئ من القائمة بغير ترتيب، قد يؤثر هذا على الاحتياجات الأساسية. لذا كن حذراً.

5- استخدم برنامج أو تطبيق

استخدم برنامج أو تطبيق

يمكنك الإستفادة من التكنولوجيا وإستغلالها في تنظيم حياتك المادية، حيث إنها لم تجعل شيئاً إلا وله ما يعينه تكنولوجياً، فهناك الكثير من البرامج والتطبيقات المجانية التي ستساعدك في تذكر كل ما تقوم بشراءه، وما هو المبلغ المتبقي من ميزانيتك لهذا الشهر، وما هو معدل شراءك لكل يوم وأسبوع، ومن خلال ملاحظتك للبيانات، وتقييمك لما تقوم بالصرف عليه، ستتمكن من عمل مقارنة واضحة بين الأيام التي تزيد فيها بالشراء والأشياء التي تنفق عليها الكثير.

كما أن بعض هذه التطبيقات ستعرض لك صورًا بيانية وإنفوجرافيك لنفقاتك وفواتيرك. مما سوف يمنحك رؤية واضحة لإنشاء ميزانية على البرنامج بالتقسيم إلى الفواتير والمدخرات وتسديد الديون والكثير بالاعتماد على ما تريد الحصول عليه وما تريد توفيره، هذه التطبيقات تساعد بدون أدنى شك في أن تجعلك تنظم أمورك المالية بشكل سلس وبسيط.

6- قم بتقليص الميزانية تدريجياً

قم بتقليص الميزانية تدريجياً

إذا نجحت في التعامل مع الأمر، فمع مرور الوقت، ستحتاج إلى تقليص ميزانيتك تدريجيًا، حيث سيصبح لديك فكرة واضحة عن كيفية إنفاقك ومستلزماتك الشهرية، كما سوف تصبح على علم بإنفاقك الكثير على أشياء غير ضرورية أو لم تدرك من قبل أنها غير مهمة بالنسبة لك أو أنه يمكنك إيجاد بديل لها.
لكي تضمن إنجاح موازنتك ومعرفة كيف تنظم حياتك المادية، من الممكن أيضاً أن تشارك أفراد أسرتك في تنفيذ خطة الموزانة، لأن ذلك سيسهل عليك إنجاحها.

لمعرفة كيف تنظم حياتك انظر أيضاً:

هل تريد شراء منزل؟ نصائح لتوفير المال من أجل دفع مقدم ثمن المنزل

قم بتقليل ممتلكاتك الآن: تخلص من هذه الكراكيب لتحيا حياة خالية من الفوضى

هل تريد عرض منزلك للبيع أم للإيجار؟ نقاط هامة يجب أن تفكر بها قبل أن تقرر