العديد من الناس يفكر في شراء العقارات في بلد اجنبي بعد السفر إلى الخارج، سواء كان ذلك بغرض الإستثمار أو قضاء الأجازة أو بغرض الإنتقال إلى الحياة في بلد آخر. ولكن قد يمثل شراء العقارات في بلد اجنبي تجربة صعبة.

على الرغم من صعوبة الفكرة، ونظراً للتطور الالكتروني الحديث في هذا العصر، فهي تجربة ممكنة الحدوث. إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك عبى شراء العقارات في بلد اجنبي.

ابحث بدقة

ابحث بدقة

قم بالبحث جيداً واستعلم عن الخدمات في المكان الذي تفكر في الإنتقال إليه، آراء السكان المحليين في الخدمات هامة جداً. تعد مواقع التواصل الإجتماعي مكاناً رائعاً للتعرف على المكان وآراء السكان المحليين في المكان.

وكذلك قم بدراسة خريطة المكان جيداً، لتعرف الطرق والأماكن القريبة من المنزل، ولا تنس أن تتفقد الطرق إذا كنت مسافراً بهدف العمل، كم سيستغرق الإنتقال من وإلى العمل من الوقت.

أو إذا كنت بصدد شراء منزل للأجازات، ما مدى قرب هذا المنزل من من المزارات السياحية في المدينة؟ وما مدى سهولة التنقل هناك؟

وكذلك تعرف على تكلفة المعيشة في هذا المكان، وقارنها بما تقوم بدفعه حالياً، لتستطيع ترتيب ميزانيتك على هذا الأساس.

تعرف على التسوق الإلكتروني

تعرف على التسوق الإلكتروني

مواقع العقارات تظهر لك دائماً أفضل المنازل، كما أن الإعلانات بها دائماً ما تكون جديدة وتحتوي على صور رائعة مفصلة للمنزل.

عندما تجد عقاراً ملائماً يعجبك، ابحث بدقة أكبر وتفقد أحوال الحي الذي يعجبك، ربما تجد منزل أحلامك بدون الحاجة للإنتقال من على مكتبك.

تأكد من انك تدفع المبلغ الصحيح وتشتري في المكان الصحيح

تأكد من انك تدفع المبلغ الصحيح وتشتري في المكان الصحيح

بينما قد تحدث تغيرات عالمية في سوق العقارات، تختلف كل مدينة عن الآخرى تماماً في ذلك السوق. تذكر أن إرتفاع أسعار العقارات في مدينتك، لا يعني أنها مرتفعة في مكان آخر.

وتذكر كذلك أن بعض الدول تمنع تملك المنازل للأجانب في أراضيها، أو حتى تضع شروطاً وأوراق حكومية يجب تنفيذها قبل الشراء. لذلك يجب عليك التأكد قبل شراء العقارات في بلد اجنبي انك تستطيع الشراء في هذا المكان.

كما أنه من المفيد أيضاً أن تدرس إسلوب الحياة وخصائص المعيشة في المكان الذي تريد الإنتقال إليه، ابحث على النترنت عن الوضع الإقتصادي والمعيشي والسياحة في المكان.

تأكد قبل شراء العقارات في بلد اجنبي انك تقوم باستثمار جيد.

احصل على مساعدة المحترفين

احصل على مساعدة المحترفين

ربما تجذبك فكرة الحصول على صفقة جيدة بشراء العقار مباشرة من المالك، ولكن الشراء من وكيل عقارات محترف أو شركة تطوير عقاري يزودك بالتوجيه المفيد الذي تحتاجه.

يمكن أن توفر عليك مساعدة هؤلاء المحترفين الوقوع في مشاكل كثيرة عند شراء العقارات في بلد غريب.

كما سوف يقومون بالتأكد انك تعلم جميع التفاصيل الخاصة بعملية الشراء، وأيضاً سوف يبذلون قصارى جهدهم لإتمام عملية البيع بطريقة ترضيك.

كما أن تعيين محام مستقل، ذو خبرة في العقارات يمثل خطوة مفيدة لك، هذا المحام سوف يقوم باتمام الأوراق اللازمة ومراجعة جميع الخطوات القانونية.

احصل على جميع الوثائق اللازمة

احصل على جميع الوثائق اللازمة

قبل شراء العقارات في بلد اجنبي تأكد من معرفة حقوقك وواجباتك القانونية.

واحرص دائماً على الحصول على نسخة مترجمة إلى لغة تعرفها من جميع العقود والإتفاقيات المبرمة. وتأكد أيضاً من الحصول على إيصال بأي نقود تقوم بدفعها أو تحويلها.

ثقف نفسك بشأن الضرائب

ثقف نفسك بشأن الضرائب

تختلف قوانين الضرائب وقوانين العقارات من بلد إلى آخر.

حتى إذا كنت لا تنتوي العمل في تلك المدينة، غالباً ما يشكل تأجيرك لمنزلك عملاً يستدعي دفع الضرائب.

ثقف نفسك بشأن قوانين الضرائب في المدينة التي تود الشراء بها قبل شراء العقارات في بلد اجنبي.

من منا لم يحلم بشراء منزل أجازات في مكان غريب، ولكن شراء العقارات ليس عملاً عشوائياً، أو لا يجب أن يكون.