معظمنا، إن لم يكن كلنا، يحتفظ بعلاقة معقدة مع المكتب أو مكان العمل الخاص به. هذا لإننا، من ناحية، نقضي الوقت الأعظم والأنشط من يومنا في هذا المكان وكنتيجة طبيعية لهذا فإنه يصبح مألوفاً كالمنزل لدينا. وعلى الجانب الآخر، لا نتوقف أبداً عن تمني أن نستطيع أن نتخلى عن ضرورة العمل ومتاعب المهنة. لهذا، فإنه من الضروري أن يظل مكان العمل الخاص بنا جميل ومرحب وغير منفر بقدر الإمكان، وهنا تأتي أهمية ديكورات المكاتب وتزيين أماكن العمل.

وقد تبدو ديكورات المكاتب كفكرة مكلفة لكثير من رجال ورواد الأعمال وأصحاب المكاتب والشركات، لكن دعونا نؤكد أن خلق بيئة عمل مريحة أكثر هو أمر ليس من شأنه إراحة العاملين والموظفين بالمكتب فقط، بل أنه ينعكس في النهاية بشكل إيجابي على مدى إنتاجيتهم وإستعدادهم للبقاء في المكان – إذا تم تنفيذه بشكل ملائم.

وعلى عكس ما يظنه الكثير من الناس، فإن تركيب ديكورات المكاتب وتزيينها وجعلها ملائمة أكثر كبيئة عمل لا يجب أن يكون أمراً مكلفاً بالضرورة. فهناك بعض الحيل والأشياء البسيطة التي يمكنك إستغلالها لجعل مكان العمل مريحاً أكثر للموظفين.

في هذا المقال، سنناقش أهم الخطوات والعوامل التي يجب عليك أخذها في عين الإعتبار عند تركيب ديكورات مكان العمل الخاص بك لزيادة إنتاجية طاقم العمل ولجعلهم يحبون مكان العمل أكثر. وهنا نركز بشكل أكبر على تقليل أو التخلص من العوامل المشتتة للإنتباه التي تتعرض إليها حواسنا بشكل يومي:

إستخدم الألوان لصالحك

إستخدم الألوان لصالحك

من أكثر الأشياء التي تؤثر على مزاجنا العام وحالتنا بشكل غير مباشر وبدون أن نلاحظ هي ألوان البيئة التي نتولجد فيها. من أجل هذ، تأكد من إستخدامك لمجموعة ألوان متوازنة ومتجانسة لدهانات جدران مكان العمل لخاص بك ومكاتب الموظفين. وبينما لا يمكن لأحد التخلي عن الألوان الداكنة بشكل كامل، تأكد من أنك تستعملهم بطريقة تزيد من جمال مكان العمل وليس العكس.

إستخدم الألوان لصالحك

إختيار الألوان الصحيحة هو جزء مهم جداً ويعتمد عليه الكثير من إختياراتك التالية في ديكورات المكاتب وفي الشكل الذي يبدو عليه مكان العمل في النهاية. مجدداً، لا يوجد إختيار واحد يعتبر هو الأصح بشكل قاطع ويتوجب تطبيقه في جميع الحالات للمساعدة في الحصول على بيئة عمل جيدة ومريحة. لكن أياً كانت إختياراتك، تأكد من أن جميع الألوان التي تختارها تناسب وتكمل بعضها لتظهر مكتبك بمظهر جمالي جيد وليس بمظهر منفر.

تخلص من الضوضاء البصرية

تخلص من الضوضاء البصرية

لا أحد منا يحب رؤية أو التعامل مع أسلاك الأجهزة التي دوما ما تجد طريقة ما لتتشابك أو الأدوات المكتبية المتبعثرة بشكل عشوائي، ولكن في نفس الوقت، لا يمكننا التخلص من إياهما.

تعد الضوضاء البصرية أحد أكثر العوامل المشتتة للإنتباه والتركيز إزعاجاً وسوءً، لكن حلها ليس بنفس الصعوبة. فقد يكون كل ما يتطلبه الأمر بضع أرفف للأوراق وسلة للأقلام ودولاب صغير لكل مكتب أو حجيرة من مكاتب وحجيرات الموظفين للتخلص من هذه الفوضى البصرية ولمساعدة الموظفين على جعل مكاتبهم .

تخلص من الضوضاء البصرية

كذلك الأمر بالنسبة للأسلاك الكهربائية، خصوصاً وأن معظمنا أصبح يتنقل الآن وبحوزته جهازين على الأقل (الكمبيوتر والهاتف المحمولين) أو يعمل على واحد منهم على الأقل (الحاسب الآلي المكتبي). يمكنك تركيب سلل للأسلاك في كل مكتب من مكاتب العاملين لديك لكي تتخلص من الإزعاج الذي قد تسببه الأسلاك المتشابكة وتقليل المساحة التي تحتلها هذه الأسلاك.

أما بالنسبة للأجهزة الأخرى مثل شاشات التلفاز المعلقة على الحائط، فهناك أغطية للأسلاك يمكن تركيبها على الحائط ووضع الأسلاك وراءها ولها ميزة إضافية وهي أنها تأتي بأشكال وألوان عدة مما يعني أنك قد تستطيع إستخدامها في إضافة لمسة لديكور مكتبك.

بالإضافة إلى ما سبق، فلا تنس تركيب لوحة بيضاء كبيرة في مكتبك حيث أنه من الممكن للموظفين وضع وتعليق الكثير من الأشياء عليها مثل دبابيس المكتب والملاحظات الورقية الصغيرة بالإضافة إلى أى إعلان هام تريد له أن يكون في مكان واضح في المكتب.

النباتات

النباتات

إضافة لمسة صغيرة من الطبيعة لبيئة مكتبك العملية الحادة لن تكون أبداً فكرة سيئة، والأمر هنا لا يتعلق فقط بإختيار ديكورات المكاتب. فالنباتات ليس من شأنها المساهمة في تجميل مكان العمل ومظهره العام فقط، بل أنها تساعد أيضاً في تنقية الهواء مما سيؤدي إلى حالة مزاجية عامة أفضل للموظفين وإنتاجية أعلى.

النباتات

مجدداً، لا يوجد طريقة واحدة صحيحة لفعل هذا الأمر. فقط حاول أن تختار مجموعة من النباتات صغيرة الحجم التي تتسق مع مظهر مكتبك وفي نفس الوقت قليلة التكلفة.

إبتعد عن الروائح النفاذة

إبتعد عن الروائح النفاذة

متابعةً للنقطة السابقة، هناك بعض النباتات التي لها رائحة جميلة وهادئة وهي بالطبع ميزة جيدة يمكن أن تضيف إلى بيئة العمل الخاصة بشركتك. لكن إحذر الروائح النفاذة القوية فلا أحد يتحملها خاصة إذا تم إستخدامها في مكان مغلق تضطر للجلوس فيه لعدة ساعات بشكل يومي.

إلتزم الهدوء

إلتزم الهدوء

تعد الضوضاء أسوأ العوامل المشتتة للإنتباه على الإطلاق، فهي تقوم بسحب تركيزك بعيداً عن المهمة أو العمل الذي تقوم به بشكل مزعج وقد تعجز عن إسترداد تركيزك لبقية اليوم بل أنها من الممكن أن تسبب آلام في الرأس إذا كانت قوية بما فيه الكفاية.

وبينما يجب على الموظفين أن يلتزموا بقدر معقول من الهدوء، فهناك على الجانب الآخر بعض الشركات التي قد تقوم بتجديدات وإصلاحات في مكان العمل أثناء ساعات عمل الموظفين وهو الأمر الذي يؤثر سلباً بشكل كبير على مدى إنتاجية المكان. لهذا، فمن الأفضل القيام بأي إصلاحات أو تجديدات أو صيانة مطلوبة بعد ساعات العمل حتى لا تخاطر بسلامة موظفيك وبصحة بيئة العمل الخاصة بشركتك.

تخصيص غرفة للأنشطة الترفيهية والراحة

تخصيص غرفة للأنشطة الترفيهية والراحة

أصبح هذا أمراً شائعاً للغاية في الشركات الحديثة والشركات العالمية على حد سواء بل وتكاد تصبح من لوازم ببيئة العمل الإيجابية. ويجب أن نذكر هنا أنه لا يوجد قائمة بأشياء بعينها يجب أن تتواجد في غرفة الراحة الخاصة بشركتك. لكن هناك بعض الأشياء الشائعة والرائجة للغاية مثل أجهزة ألعاب الفيديو وتنس الطاولة وألعاب اللوح وغيرها.

تخصيص غرفة للأنشطة الترفيهية والراحة

في النهاية، تحديد ما يمكنك أن تدرجه في غرفة الراحة يعتمد بشكل أساسي على الميزانية التي حددتها لها ومساحة الغرفة نفسها. وهنا يمكنك الإستعانة بموظفينك أنفسهم  وسؤالهم عما يرغبون في وجوده أو عما يهوون فعله أثناء راحة العمل لكي تحققه لهم طالما يتوافق مع ميزانيتك ومساحة المنطقة بالطبع.

إجعل من الشركة بيتهم الثاني

إجعل من الشركة بيتهم الثاني

جميع الشركات تخبر موظفيها بأن يعتبروا المكتب والشركة بيتهم الثاني، فما رأيك أن نعط الموظفين الفرصة لتحقيق هذا بالفعل؟

إجعل من الشركة بيتهم الثاني

إعط للموظفين الحرية في تجميل وإضافة ديكورات المكاتب التي يريدوها إلى مكاتبهم وحجيراتهم بالطريقة التي تجعلهم يشعرون أنهم في أقرب مكان ممكن للبيت بالفعل، طالما لا تحتوي هذه الديكورات أي مواد غير هجومية وغير مناسبة لسياسة الشركة. خطوة بسيطة مثل هذه ستزيد من شعور الإنتماء لدى الموظفين ومن إحساسهم بأنهم أصحاب الشركة وبالتالي من إنتاجيتهم وحرصهم على العمل.

إجعل من الشركة بيتهم الثاني

ختاماً، فإنه لا توجد خطوات محددة صارمة عليك إتباعها بالحرف عند تركيب ديكورات مكتبك وإعداده لكي يكون بيئة عمل ملائمة. هناك بعض الأساسيات التي عليك مراعاتها بالتأكيد والتي ناقشناها هنا، لكن في النهاية، طالما ستحقق الفكرة الغرض الأساسي وهو جعل الموظفين يشعرون بالراحة في المكان والحرص على العمل أكثر، فهي فكرة ناجحة.

لمزيد من الديكورات:

ديكورات أسطح: كيف تصمم أفضل مساحة على سطح المنزل