تمتلك البحرين تاريخ طويل ثري بالحضارات القديمة، وحاضر متميز بأسلوب حياة رائع، وتخطط من أجل مستقبل مشرق للأجيال القادمة. وحجر أساس هذا المستقبل هو جامعات البحرين. جزء أساسي من خطة بناء هذا المستقبل المشرق هو توفير عدد كبير ومميز ومتنوع من الجامعات التي تقدم تعليم جامعي رفيع المستوى في المملكة.

تؤمن المملكة بتوفير أفضل تعليم للأجيال الجديدة بهدف بناء مستقبل مشرق، ولذلك كانت البحرين أول دولة في المنطقة تؤسس نظام تعليم حكومي شامل.

وبالإضافة لبناء مدارس وتأسيس تعليم أساسي، تصرف الدولة جزء جيد من الدخل القومي من أجل بناء وتجديد وتطوير جامعات البحرين.

دعنا إذًا نلقي نظرة على أفضل جامعات البحرين.

الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا، البحرين

الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا، البحرين

الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا – البحرين هي فرع من فروع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، والتي تعد واحدة من أعرق الجامعات الطبية في العالم حيث تم تأسيسها عام 1784.

تعد الكلية الملكية للجراحين واحدة من أفضل جامعات البحرين الطبية، وتوفر الجامعة تعليم جامعي أساسي ودراسات عليا في جميع المجالات الطبية المتنوعة.

كانت الجامعة تعرف في السابق باسم الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية، وتضم الجامعة كلية الطب وكلية التمريض وكذلك قسم للدراسات العليا. مهمة الجامعة هي تقديم جميع الدراسات الطبية بأفضل المعايير الدولية.

تضم الكلية الملكية مجمع مكون من مبنى 6 طوابق وقاعات محاضرات حديثة ومعامل للبحوث والدراسات، ومعامل محاكاة طبية، كما يضم المجمع كذلك مكتبة وكافيتريا ومركز بحوث ومبنى رياضي.

الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا، البحرين

الجامعة الأهلية

الجامعة الأهلية

الجامعة الأهلية هى أول جامعة خاصة تحصل على ترخيص من حكومة المملكة، ومن أوائل وأفضل جامعات البحرين الخاصة المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي الكويتية.

تأسست عام 2001 ويوجد في الجامعة الأهلية خمس كليات: كلية الآداب والعلوم، كلية الأعمال والتمويل، كلية الهندسة، كلية تكنولوجيا المعلومات وكلية العلوم الطبية والصحية. بالإضافة إلى برامج الماجستير والدكتوراه.

الجامعة الأهلية

جامعة الخليج العربي

جامعة الخليج العربي

استندت فكرة بناء جامعة الخليج العربي على أهمية التعليم الجامعي والعالي في مجتمع مجلس التعاون الخليجي.وفي عام 1979 تم إنشاء جامعة الخليج العربي في مملكة البحرين بناءً على قرار الاتفاقية العامة للتعليم العربي لدول مجلس التعاون الخليجي. وذلك لمعالجة القضايا التنموية لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال برامجها التعليمية والبحثية المبتكرة والفعالة ذات الصلة بقضايا الخليج العربي الإقليمية.

جامعة الخليج العربي

جامعة العلوم التطبيقية

جامعة العلوم التطبيقية

تأسست جامعة العلوم التطبيقية في عام 2004 ، وهي مؤسسة تعليمية خاصة  تقع في العاصمة المنامة.وقد حصلت على ترخيص من وزارة التربية والتعليم، وأصبحت واحدة من أولى الجامعات الأهلية في مملكة البحرين.

تسعى جامعة العلوم التطبيقية لأن تصبح  ضمن أفضل جامعات البحرين بشكل خاص وفي دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام. تقدم الجامعة دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل درجة البكالوريوس ودرجات الماجستير في العديد من مجالات الدراسة. وتهدف إلى إعداد خريجين يجمعون بين الجوانب النظرية والمهارات العملية،  بالإضافة إلى التماشي مع كل التطورات في الجوانب الأكاديمية والعلوم والتكنولوجيا.

جامعة العلوم التطبيقية

جامعة طلال أبوغزالة لإدارة الأعمال

جامعة طلال أبوغزالة لإدارة الأعمال

تأسست جامعة طلال أبوغزالة لإدارة الأعمال في عام 2012 ، وهي مؤسسة للتعليم العالي تقع في مدينة المنامة . وتعد واحدة من مشاريع طلال أبوغزاله العالمية التعليمية. تقدم برنامج درجة بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق وريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية والموارد البشرية والخدمات المصرفية الإسلامية والمحاسبة الدولية والإدارة واللوجستيات. هذه البرامج ذات أهمية دولية وهي معتمدة من قبل المجلس الأعلى للتعليم في البحرين.

تتميز الجامعة بتقديم برامجها من قبل هيئة تدريس متميزة تتميز بمزيج قوي من التدريب الأكاديمي الرسمي إلى جانب الخبرة في العمل. وتهدف تطوير كادر من قادة الأعمال الذين لا يستطيعون المنافسة فحسب ، بل النجاح أيضًا في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة.

جامعة طلال أبوغزالة لإدارة الأعمال

جامعة المملكة

جامعة المملكة

تتمتع جامعة المملكة بسمعة طيبة في توفير خدمات تعليمية وتدريبية مميزة وذات جودة عالية منذ إنشائها في عام 2001. لديها مجموعة من الأهداف والقيم والمبادئ التي تركز على خدمة المجتمع وتكرس جهودها للتميز الأكاديمي و تطوير معايير و جودة البحث العلمي والاهتمام بخدمة المجتمع والتعليم المستمر.. متوفر بها شهادات البكالوريوس المتميزة في القانون والهندسة المعمارية والتصميم والأعمال .

تفتخر جامعة المملكة بحصول معظم برامجها على تقدير “جدير بالثقة” من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وهي تحرص دائمًا على تأكيد جدارتها و التزامها وتطمح للتفوق على نفسها والمساهمة بدورها في التنمية الشاملة في مملكة البحرين لتصبح من أفضل جامعات البحرين والمنطقة.

جامعة المملكة

بحرين بوليتكنيك

بحرين بوليتكنيك

افتتح سمو الأمير ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة جامعة البحرين بوليتكنيك عام 2008، والجامعة مخصصة للتعليم التقني والمهني.

تهدف جامعة البحرين بوليتكنيك إلى تلبية الحاجة إلى قوة عاملة بحرينية عن طريق إعداد خريجين مؤهلين للعمل؛ يتمتعون بمهارات التعامل مع سوق العمل الاحترافي وقادرين على بذل أقصى المجهودات.

بحرين بوليتكنيك

الجامعة العربية المفتوحة، البحرين

الجامعة العربية المفتوحة، البحرين

الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة غير هادفة للربح. وهى مبادرة شخصية من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة. في عام 2000 ، تم إعلان الجامعة العربية المفتوحة رسمياً في اجتماع وزراء التعليم العالي العرب وتم تعيين الكويت لاستضافة مقر الجامعة العربية المفتوحة. واليوم تمتلك الجامعة ثمانية فروع في الكويت ولبنان والأردن والمملكة العربية السعودية ومصر والبحرين وعمان والسودان.

الجامعة العربية المفتوحة، البحرين

لمعرفة المزيد عن الدراسة في البحرين انظر أيضًا:

تعليم من أجل مستقبل أفضل: أفضل مدارس البحرين