معرض الخليج للعقار – نافذة شمال الخليج على الإستثمار العقاري:

في واحدة من مساعيها نحو دعم وتنمية سوقها العقاري والتشجيع على الإستثمار فيه، بدأت مملكة البحرين في السنوات الأخيرة في إستضافة العديد من المعارض العقارية السنوية والتي تمثل نقطة إلتقاء حيوية لكل من كبرى الشركات العقارية المحلية والإقليمية من مطورين ومستثمرين ووكلاء من ناحية وقطاعات السوق والمستثمرين الذين تستهدفهم هذه الشركات من ناحية أخرى. ومما لا شك فيه أن معرض الخليج للعقار يأتي على قمة هذه الفعاليات كأكبر معرض عقاري في مملكة البحرين.

ومعرض الخليج للعقار لا يعد أهم حدث عقاري في مملكة البحرين فقط بل أيضًا في منطقة شمال الخليج العربي بأكملها حتى إن بعض الخبراء لقبوه بنافذة شمال الخليج على الإستثمار العقاري. ويتضح هذا الأمر بشكل أكبر في قائمة الشركات والمؤسسات العقارية التي أعلنت مشاركتها في النسخة القادمة من المعرض والتي تعد نسخته السابعة.

ويتم إقامة فعاليات معرض الخليج للعقار 2019 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين على مدار ثلاثة أيام متتالية بدءً من الثالث والعشرين من أبريل الجاري في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض.

هذا وقد أعلنت الكثير من الشركات وهيئات التنظيم العقارية البحرينية دعمها ورعايتها للمعرض منذ أن تم الإعلان عن موعد نسخته المقبلة منذ بضعة أشهر منها كيانات شاركت من قبل في فعاليات النسخ الماضية من الحدث ومؤسسات أخرى تشارك لأول مرة في المعرض.

سنقوم هنا بإستعراض جميع الشركات التي أعلنت مشاركتها في معرض الخليج للعقار 2019 والمشاريع التي سوف يروجون لها عبر منصة الحدث.

 

أ. الراعي الماسي:

كانت شركة مارينا البحرين للتطوير إحدى أوائل مطوري العقار البحرينيين الذين أعلنوا دعمهم لمعرض الخليج للعقار حيث أنها تشارك في الحدث كالراعي الماسي له.

وتقع وجهة مارينا البحرين في قلب مدينة المنامة، وقد تم تصميم المشروع ليكون واحدًا من أبرز المواقع السياحية في العاصمة البحرينية ومن المفترض أن يتم الإنتهاء من بنائه في خلال عام 2021.

وتعد هذه ثاني مشاركات شركة مارينا البحرين في معرض الخليج للعقار حيث أن أولى مشاركاتها في فعاليات المعرض كانت في نسخة عام 2017 منه.

ب. الرعاة الذهبيين:

1- أبراج غولدن غيت:

تأتي شركة غولدن غيت للتطوير كتعاون مشترك غير مسبوق بين شركة كوهيجي غولدن غيت البحرينية وإثنتين من أكبر شركات التطوير العقاري في الهند لإنشاء مشروع سكني يحمل نفس الإسم في قلب منطقة خليج البحرين.

وسوف يكون غولدن غيت أطول مبنى سكني في مملكة البحرين عند الإنتهاء من بنائه، حيث أنه يتكون من برجين توأم أحدهما يحتوي على 53 طابقًا بينما يحتوي الآخر على 45 طابقًا.

ويتضمن المشروع مساحة سكنية تصل لحوالي 140000 متر مربع، وسوف يتضمن البرجين إجمالي 764 شقة سكنية بمواصفات ومساحات متنوعة بالإضافة إلى عدد من الكماليات الترفيهية لخدمة سكان المشروع. وقد أعلنت الشركة مؤخرًا عن مشاركتها للمرة الثانية في معرض الخليج للعقار كأحد الرعاة الذهبيين له.

 

2- قرية إل مركادو:

يتم تطوير هذا المشروع على يد شركة الأولى للتطوير العقاري، وهي أحد الشركات العقارية المعروفة في البحرين. ويقع مشروع القرية في منطقة الجنبية وهو مشروع سكني بالمقام الأول حيث أنه سوف يحتوي على 42 منزل راقي متنوع ما بين الفيلا والتاونهاوس على مساحة تصل إلى 150000 قدم مربع من الأرض.

ج. الشركاء الاستراتيجيين:

1- ديار المحرق:

تعد شركة ديار المحرق التي تقوم بتطوير مشروع الجزر الإصطناعية الذي يحمل نفس الإسم أحد أكثر الشركات العقارية البحرينية حضورًا في معرض الخليج للعقار حيث أنها شاركت في خمس نسخ سابقة للحدث. وتكرر هذا الأمر مع نسخة المعرض المقبلة حيث كانت شركة ديار المحرق من أول الشركات التي أعلنت تجديدها لشراكتها الإستراتيجية للحدث.

وستقوم الشركة بإستغلال منصة الحدث لإستعراض آخر تطورات أهم مشاريع جزر ديار المحرق مثل مشروع البارح ومشروع النسيم وغيرها.

2- إدامة:

شركة البحرين للإستثمار العقاري، المعروفة كذلك بإسم إدامة، هي ذراع التطوير العقاري التابع لشركة ممتلكات البحرين القابضة. ولعل أشهر مشروع قامت بتطويره هذه الشركة هو مشروع سعادة ويست الذي يعد أحد أكثر المشاريع السياحية الواعدة في مملكة البحرين. وتأتي هذه كأولى مشاركات إدامة في فعاليات معرض الخليج للعقار على الإطلاق.

 

3- بن فقيه:

تعتبر شركة بن فقيه للاستثمار العقاري هي الشركة الرائدة في مجال تطوير العقارات في مملكة البحرين، وتطمح الشركة عبر تجديد رعايتها لمعرض الخليج للعقار إلى الوصول إلى قطاع أكبر من المستثمرين الذين تستهدفهم وترويج مشروعها الجديد الذي يحمل إسم ووترباي ريزيدنس.

ويتم إنشاء مشروع ووترباي ريزيدنس في موقع فريد مواجه تمامًا لمبنى فندق الفور سيزونز في منطقة خليج البحرين، وهو مجمع سكني يتألف من ثلاثة أبراج تشتمل على شقق تم تصميمها على نفس طراز شقق مدينة هوليوود الأمريكية إلى جانب عدد كبير من الكماليات الترفيهية الفاخرة.

 

4- المنارة للتطوير العقاري:

قامت شركة المنارة للتطوير العقاري في السنوات الأخيرة بإطلاق العديد من مشاريعها عبر منصة معرض الخليج للعقار بنسخه المتتالية. ولا تختلف نسخة العام الحالي في ذلك، حيث أن المنارة تشارك بخمس من أكبر مشاريعها في فعاليات الحدث منها حصابي ووادي الرفاع وبوابة البحرين للإستثمار وغيرها.

وينبغي أن نذكر هنا أن شركة المنارة للتطوير العقاري قامت في شهر مارس الماضي بالإعلان عن إطلاقها لأولى مراحل مشروع وادي الرفاع السكني وكذلك بدءها في العمل على ثاني مراحل مشروع بوابة البحرين للإستثمار.

5- جي إف إتش العقارية:

كانت شركة جي إف إتش العقارية التابعة لمجموعة جي إف إتش للخدمات المالية هي أحدث من إنضم إلى قائمة الشركاء الإستراتيجيين للمعرض. وستقوم الشركة بالتسويق لإثنين من أهم مشاريعها العقارية ضمن فعاليات معرض الخليج للعقار وهما فيلامار، وهو مجمع سكني يحتوي على فلل راقية يقع بالقرب من مرفأ البحرين المالي الذي يعد أطول مباني مملكة البحرين ومشروع ذا هاربور راو.

مشاركات بارزة:

 

1- التجارية:

شركة التجارية هي واحدة من كبرى شركات العقارات التجارية في مملكة البحرين، وقد أعلنت عن تواجدها في معرض الخليج للعقار بهدف إطلاق مشروع برج سيمفوني والتسويق له. وبرج سيمفوني هو مشروع سكني يتم تطويره في قلب المنطقة الدبلوماسية بمدينة المنامة على بعد 10 دقائق من مطار البحرين الدولي.

ويتكون البرج من 46 طابقًا ويشمل 350 وحدة سكنية بمساحات مختلفة.

2- أرسطو للتطوير العقاري:

تأتي شركة أرسطو كالمشارك الدولي الوحيد الذي أعلن عن تواجده في نسخة المعرض المقبلة حتى الآن، وهي الشركة الرائدة في السوق العقاري الخاص بجزيرة قبرص. ومما يميز هذه المشاركة أيضًا أنها ستمنح المستثمرين العقاريين في منطقة الخليج الفرصة للحصول على الجنسية القبرصية حيث أن جزيرة قبرص تعد واحدة من أكثر دول العالم أمنًا وواحدة من أشهر الدول السياحية به.

الهيئات الحكومية الداعمة للمعرض:

مما لا شك فيه أن حدث بهذا الحجم وهذه الأهمية قد نال إهتمامًا كبيرًا من أهم الهيئات الحكومية البحرينية المختصة بإدارة وتنمية السوق العقاري نذكر منها على سبيل المثال هيئة البحرين للتطوير العقاري (ريرا) وجمعية مطوري العقار البحرينيين (بابدا) وهيئة تسجيل الأرض والمساحة وهيئة تخطيط وتطوير الضواحي في البحرين.

أرقام آخر نسخ معرض الخليج للعقار:

لكي نفهم المزيد عن مدى ترقب السوق العقاري البحريني للنسخة المقبلة من معرض الخليج للعقار، دعونا نلقي نظرة على نتائج آخر نسخة تم إقامتها من الحدث والتي جرت فعالياتها في شهر نوفمبر الماضي. فقد تلقى المعرض رعاية ومشاركات 15 من مطوري العقار المحليين و الإقليميين الذين قاموا باستعراض 50 مشروعًا عقاريًا مختلفًا وشهد المعرض حدوث مبيعات للوحدات العقارية تخطت حاجز الملياري دولار.

ختامًا، فإنه من المتوقع للنسخة السابعة من معرض الخليج للعقار أن تحقق نجاحًا أكبر من سابقتها خاصة مع المشاريع العقارية العديدة المتميزة التي ستشارك في الفعاليات والفرص الاستثمارية الفريدة التي توفرها وبهذا فإن المعرض يمثل إنعكاسًا لحالة السوق العقاري البحريني في الوقت الحالي.