ملاعب كرة القدم تعتبر مجالا حقيقيا للتنافس بين الدول، فمنذ استضافة دولتي كوريا واليابان لبطولة كأس العالم في عام 2002 دخلت ملاعب الكرة طورا جديدا يتسم في المقام الأول باستخدام قدرات بنائية وتقنية متطورة.

تسخر كل دولة الآن طاقاتها الفنية لبناء ملاعب تعطي انطباعا جيدا عنها عند استضافة المبارايات والبطولات الدولية، خصوصا أن كرة القدم الآن أصبحت تحظى بشعبية جارفة بين معظم شعوب العالم.

الدول الخليجية أيضا لديها نصيب من هذا التنافس، وسنقوم هنا بسرد قائمة مختصرة لأكبر ملاعب كرة القدم في الخليج من حيث الطاقة الاستيعابية.

1- استاد الملك فهد

استاد الملك فهد

يسمى هذا الملعب بدرة الملاعب وهو أكبر استاد كرة قدم في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الخليج العربي كلها من حيث الحجم حيث يستوعب حوالي 68 ألف متفرج. يقع الملعب في مدينة الرياض وهو يمتد على مساحة 500 ألف متر مربع.

افتتح في عام 1987 وقد قدرت تكلفة إنشائه حينها بحوالي 460 مليون دولار. إستضاف الملعب العديد من المباريات الهامة والبطولات العالمية، من أبرزها بطولة كأس الخليج العربي في 2014، وبطولة كأس العالم للشباب في عام 1989.

 

2- ملعب الملك عبدالله (الجوهرة المشعة)

ملعب الملك عبدالله

يقع ضمن مدينة الملك عبدالله الرياضية في شمال جدة. يأتي في المركز الثاني بين ملاعب الكرة في المملكة العربية السعودية والمركز العاشر في العالم العربي ككل من حيث الطاقة الاستيعابية. يستوعب حوالي 62 ألف متفرج.

تم إفتتاح الملعب في عام 2014 وقد قام بإستضافة العديد من المباريات الهامة للمنتخب السعودي، بالإضافة إلى مباريات أندية جدة وعلى رأسها ناديي الأهلي والإتحاد.

3- ملعب جابر الأحمد الدولي

ملعب جابر الأحمد الدولي

أجدد ملاعب الكرة بقائمة أكبر ملاعب كرة القدم في منطقة الخليج العربي حيث افتتح في عام 2015 ليصبح الملعب الرسمي للمنتخب الكويتي. وتم إفتتاح الملعب في عام 2010 قبل أن يتم تجديده بالكامل وإعادة إفتتاحه في عام 2015 وتصل قيمته لحوالي 59 مليون دينار كويتي.

يسع الاستاد لحوالي 60 ألف متفرج وهو يقع في محافظة الفروانية جنوب مدينة الكويت. ومن الجدير بالذكر أن الملعب شهد إحتفال الكويتين بالفوز بكأس الخليج 20.

4- استاد مدينة زايد الرياضية

استاد مدينة زايد الرياضية

ويعرف إستاد مدينة زايد الرياضية بكونه أكبر إستاد رياضي في الإمارات العربية المتحدة وهو أحد أكثر ملاعب كرة القدم في الخليج العربي تميزاً وقد قام بإستضافة أولى مبارياته في عام 1980. ومن بعد ذلك، قام بإستضافة عدد من المباريات والبطولات العالمية الشهيرة منها المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج في عام 2007 بالإضافة إلى عدد من مباريات كأس العالم للأندية في عامي 2009 و2010.

وتمتد مساحة الملعب لأكثر من مليون كيلومتر مربع وتصل قدرته الإستيعابية إلى 43 ألف متفرج. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة هذا الملعب وصلت لحوالي 550 مليون درهم إماراتي.

5- استاد محمد بن زايد

استاد محمد بن زايد

الملعب الرسمي لنادي الجزيرة ويقع في العاصمة الإماراتية أبوظبي. افتتح في عام 1992 وتصل طاقته الاستيعابية إلى 42 ألف متفرج.

بجانب مباريات نادي الجزيرة، يستضيف استاد محمد بن زايد مباريات المنتخب الإماراتي أيضا. ومن الجدير بالذكر أن الملعب قام بإستضافة بعض مباريات كأس العالم للأندية في عام 2010.

6- ستاد خليفة

ستاد خليفة

ملعب كرة القدم الأكبر في قطر حتى الآن، لكن من المتوقع ألا يستمر هذا المركز طويلا مع اقتراب اكتمال الملاعب الجديدة المعدة لكأس العالم 2022.  تم إفتتاحه في عام 1971، ثم جدد فيما بعد في عام 2005 استعدادا لاستضافة قطر لدورة الألعاب الآسيوية 2006.

ويعرف أيضاً هذا الملعب بإسم الإستاد الوطني وتصل قدرته الإستيعابية إلى حوالي 40 ألف متفرج. لكن الملعب سجل أكبر حضور في ستاد خليفة عام 2010 في مبارة ودية بين الأرجنتين والبرازيل، وصل عدد الجمهور وقتها إلى حوالي 50 ألف.

ومن الجدير بالذكر أن إستاد لوسيل، أحد الملاعب التي يتم بناؤها الآن في قطر لإستضافة مباريات كأس العالم في عام 2022 سوف يصبح أكبر ملاعب كرة القدم في الخليج العربي عند الإنتهاء منه حيث تصل قدرته الإستيعابية المخططة إلى نحو 86 ألف متفرج.

7- مجمع السلطان قابوس الرياضي

مجمع السلطان قابوس الرياضي

سلطنة عمان أيضا تتباهى ببناء ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي الذي تصل سعته إلى 39 ألف متفرج، وهو يعتبر أكبر ملاعب الكرة في السلطنة.

المجمع يستضيف معظم مباريات منتخب عمان لكرة القدم. لعل من أبرز مباريات المنتخب التي استضافها المجمع في الفترة الأخيرة كانت نهائي بطولة خليجي 19، التي نظمت في عمان، بين منتخبي عمان والسعودية.

فازت عمان بركلات الجزاء لتحصل وقتها على كأس البطولة للمرة الأولى في تاريخها.

8- استاد البحرين الوطني

استاد البحرين الوطني

تنضم البحرين أيضا لقائمة أكبر ملاعب الكرة في الخليج باستاد البحرين الوطني الذي يقع في منطقة الرفاع بالمحافظة الجنوبية.

يتسع الملعب لحوالي 35,000 متفرج، وقد افتتح في عام 1982.

استضاف مؤخرا، مع ستاد مدينة خليفة، مباريات بطولة كأس الخليج 21 عام 2013. انتهت هذه البطولة بفوز الإمارات.

9- استاد الملك عبدالعزيز

استاد الملك عبدالعزيز

يعرف أيضا بملعب الشرائع. يقع في حي الشرائع بمدينة مكة المكرمة وقد افتتح في عام 1986.

يعد ثالث أكبر استاد في السعودية حيث يتسع لحوالي 33 ألف متفرج، وهو الملعب الرسمي لنادي الوحدة.

استضاف الملعب مؤخرا بعض مباريات ناديي الأهلي والاتحاد نظرا لأعمال التطوير والتوسعة الجارية على استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

10- استاد هزاع بن زايد

استاد هزاع بن زايد

ليس ملعبا رياضيا فحسب، بل هو تحفة فنية اجتمعت فيه العديد من الابتكارات الهندسية والتقنية ليصبح في النهاية آية من آيات الجمال العمراني

تصميم المنشأة مستوحى من أشجار النخيل وهو يمتد على مساحة 45,000.

يقع في منطقة الطوية في مدينة العين، وقد افتتح رسميا في عام 2014 ليستضيف مباريات نادي العين ومباريات أخرى دولية.

يحتوي على العديد من التجهيزات الفاخرة التي تضمن للمتفرج تجربة استثنائية، كما أنه مجهز بعشرة كبائن للضيافة وصالة لاستقبال كبار الزوار.

مع إتجاه العالم نحو عصر ما بعد النفط، فإن دول الخليج العربي يزداد إهتمامها بشكل ملحوظ بتطوير القطاعات الغير بترولية لديها بشكل عام وقطاعات السيحة والترفيه والرياضة بشكل خاص. لهذا، فإنه من المتوقع أن نسمع عن المزيد عن الملاعب الكبرى التي سيتم تطويرها في منطقة الخليج العربي في الفترة القادمة.

تعرف أيضاً على :

أطول المباني المكتملة في العالم: قائمة أطول ١٠ مباني