على الرغم من كونها صعبة في بعض الأحيان، يمكن لعملية شراء منزل أن تكون سلسة وسهلة. كيف تشتري منزل أحلامك؟ من أجل ضمان رحلة شراء منزل بسيطة وممتعة، هناك بضع خطوات يجب أن تأخذها قبل أن تبدأ. لن تساعدك هذه الخطوات فقط على شراء أفضل منزل لك، ولكن أيضا ستسمح لك اتخاذ قرار آمن. أي شخص اشترى منزل من قبل يعرف أنه يمكن أن يكون أمراً مخيفا. في بعض الأحيان، تكتشف أن المنزل ليس كل ما كنت تتمناه، وأحياناً ما تكتشف ذلك بعد فوات الأوان. هذا هو السبب في أنه من المهم اتباع هذه النصائح السهلة والبسيطة قبل شراء منزل.

1. عليك معرفة ما نوع المنزل الذي تريده

عليك معرفة ما نوع المنزل الذي تريده

تبدو هذه النصيحة بسيطة جداً ومن الغريب أن نذكرها، أليس كذلك؟ ولكن العديد من مشترين المنازل يبدأون بالبحث في السوق دون المرور من خلال هذه الخطوة الهامة. إنهم لا يزالون غير متأكدين من احتياجاتهم ولذلك يجدون أنفسهم يواجهون مشكلة صعبة في الاختيار. حتى قبل البحث عن وكيل عقارات، يجب عليك معرفة ما تريده في منزلك الجديد. هل تبحث عن وحدة في مجمع سكني، أو هو حلمك فيلا مستقلة في مجمع متعدد الاستخدامات. معرفة نوع المنزل ونمط الحياة الذي تسعى عنه سوف يساعدك على الحد من الخيارات الخاصة بك والبدء على المسار الصحيح.

2. عليك أن تفهم رغباتك واحتياجاتك 

عليك أن تفهم رغباتك واحتياجاتك 

لا يكفي أن نعرف نوع المنزل الذي تريده وحسب، يجب أن يكون لديك أيضا فكرة عن المنطقة المحيطة بالمنزل التي ترغب في العيش فيها. على سبيل المثال، هل أنت تنحاز أكثر إلى المواقع المركزية أو هل تبحث عن شراء منزل في منطقة هادئة ومنعزلة؟ وعلاوة على ذلك، هل تبحث عن تصميم داخلي معين أو هل أنت منفتح لجميع الخيرات المتاحة أي شيء؟ مهما كانت الحالة، فإن معرفة رغباتك ستساعدك على العثور على المنزل المناسب لك. بهذه الطريقة، يمكنك أن تتواصل مع السمسار وتخبره بالضبط ما تريد وستكون وظيفته إيجاد منازل أقرب إلى ما تضعه في الاعتبار.

3. ضع خطة مالية  

ضع خطة مالية

نصيحة أخرى بسيطة في عملية شراء منزل طرف هي أن تضع خطة مالية في وقت مبكر. عليك معرفة كم من المال أنت على استعداد للاستثمار به في منزلك الجديد. وعلاوة على ذلك، إذا كنت سوف تأخذ قرضا، تأكد من أنك مؤهل للحصول على واحد. حول أيضاً أن تتأكد من أنك سوف تكون قادر على مواكبة الرهن العقاري دون معاناة كثيرا. وضع ميزانية والالتزام بها سوف يخفف من العملية بالنسبة لك كما أنك سوف تبحث عن المنازل ضمن النطاق السعري الخاص بك. بالطبع، يمكن أن تكون الميزانية مرنة قليلا، طالما أنها لا تؤثر عليك كثيرا.

4. ابحث عن وكيل عقارات يمكنك العمل معه

 ابحث عن وكيل عقارات يمكنك العمل معه

الخطوة التالية في رحلة شراء منزل هي العثور على وكيل عقاري. قم ببعض البحوث واسأل من حولك، يمكنك حتى لقاء عدد قليل من الوكلاء قبل توظيف واحد. من المهم جدا العثور على وكيل موثوق به، شخص يمكنك التحدث بسهولة معه والتواصل معه. عندما تجد وكيلك، سوف تناقش معه ما تبحث عنه. توصل مع الوكيل حول الميزات المنزلية المحددة التي تريدها وكذلك ميزانيتك. وهذا سوف يسمح للوكيل العثور على المنازل التي تلبي احتياجاتك.

5. لا تتسرع في القرار وقارن بين المنازل

 لا تتسرع في القرار وقارن بين المنازل

عندما يجد الوكيل بعض الخيرات التي تتناسب مع ما طلبت، يجب أن تأخذ وقتك في اتخاذ القرار. قم بزيارة المنازل أكثر من مرة إذا كنت ترغب في ذلك. يمكنك أيضا المشي خلال الحي ويمكنك أن تسأل الجيران حول المنطقة. قارن بين المنازل، وقم بإزالة تلك التي لا توفر لك احتياجاتك أو تتجاوز ميزانيتك. تخيل كيف ستكون حياتك في كل منزل وفكر في أي تغييرات قد ترغب في القيام بها. وأخيرا، حول أن تجد المنزل الذي يشعر وكأنه بيتك وليس فقط منزل. تذكر، شراء منزل هو قرار منطقي وعاطفي.

6. لا تنسى أن تجلب متخصص لتفتيش المنزل

لا تنسى أن تجلب متخصص لتفتيش المنزل

إذا كنت قد عثرت على منزل أحلامك، تهانينا! الآن أنت فقط على بعد خطوات قليلة من بدء حياة جديدة. ومع ذلك، قبل البدء في خطوات الشراء،  عليك تعيين متخصص لتفتيش المنزل. في بعض الأحيان، قد يكون المنزل به مشاكل أكثر من ما ترى. عين متخصص للتفتيش على الجودة والسلامة، والحالة العامة للعقار. إذا كان المنزل على ما يرام، إذاً إبدأ في الإجراءت وقدم عرض على المنزل. أما إذا وجدت أن المنزل لديه مشاكل كثيرة لم يكشف عنها البائع، يمكنك إما التفاوض على خصم أو اطلب من البائع إجراء الإصلاحات. ضع في اعتبارك أن الإصلاحات قد تكون أكثر من اللازم بالنسبة لك وقد تجعلك تتعدى الميزانية التي حددتها. في هذه الحالة، إبتعد عن المنزل واستمر في البحث عن خيار أفضل.