البحرين بلد مكونة من أرخبيل جزر شرق أوسطي بين الساحل الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية وشبه جزيرة قطر. الدولة ملكية عربية ومعروفة باسم مملكة البحرين. يربط أكبر مساحة من الأرض، وهي جزيرة البحرين والمملكة العربية السعودية معًا جسر الملك فهد. تمتلك مدن البحرين جاذبية فريدة من نوعها للزوار والسياح.

تبلغ مساحة مملكة البحرين 780 كم مربع فقط، والبحرين هي ثالث أصغر دولة في آسيا بعد جزر المالديف وسنغافورة. البحرين لها تاريخ طويل ومثير للإعجاب وتشتهر بصيد اللؤلؤ الذي يعتبر الأفضل في العالم. كانت البحرين أول دولة تقوم بتطوير اقتصاد ما بعد النفط في الخليج العربي. استثمرت البلاد بكثافة في قطاعي السياحة والمصارف ولديها مؤشر تنمية بشرية مرتفع. تم الاعتراف بالبحرين من قبل البنك الدولي كدولة ذات دخل مرتفع.

إذا كنت تريد السفر أو الانتقال إلى البحرين قريبًا وتريد معرفة المزيد عن البلاد، إليك أكثر مدن البحرين شهرة.

المنامة

المنامة

كانت المنامة مركزًا تجاريًا مهمًا في الخليج العربي على مر العصور، وكذلك مركز مالي رئيسي. المدينة أيضًا موطن لمجموعة متنوعة جدًا من السكان.

تأسست المنامة ومدينتها التوأم المحرق في حوالي القرن التاسع عشر، لكن الأخيرة كانت بمثابة عاصمة البحرين المستقلة حتى عام 1921.

وكانت المنامة حينئذ العاصمة التجارية للبلاد وكانت بمثابة بوابة للجزيرة الرئيسية في البحرين. في عام 2012، عينت جامعة الدول العربية المنامة عاصمة للثقافة العربية. تعتبر كرة القدم رياضة مشهورة في المدينة.

على الرغم من أن المنامة كانت مقيدة سابقًا بسوق المنامة وقلعة المنامة، فقد نمت المدينة الآن لتشمل العديد من مشاريع الضواحي الجديدة والقرى المحيطة القديمة، التي غمرها نمو المدينة.

المنامة منفتحة ومتسامحة مع الثقافات الأخرى وغالبًا ما تجذب أعدادًا كبيرة من الزوار الأجانب كل عام. يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة من مناطق الجذب السياحي مثل مراكز التسوق والأسواق والحصون ومتاحف اللؤلؤ والحياة الليلية النشطة مع العديد من المطاعم الشهيرة والنوادي والبارات للاختيار من بينها، مما يجعل المنامة واحدة من أشهر مدن البحرين ووجهة مشهورة لقضاء العطلات.

المنامة، كما هو الحال في باقي مدن البحرين، تسكنها أغلبية مسلمة، إذ أن أكثر من 80% من سكان المدينة يعتنقون الإسلام. المنامة لديها مجتمع كبير من المغتربين،أكثر من ثلث سكان المدينة من غير المواطنين، مما يعطي لمسة عالمية إلى المنامة.

بعض من مناطق الجذب الرئيسية في المنامة هي جزر الدار، وجنة دلمون المفقودة اكواتك، ومتحف البحرين الوطني، ومتنزه واهوو المائي، وحصن البحرين، ومركز البحرين سيتي سنتر، ومسجد الفاتح، وحلبة البحرين الدولية، وأخيراً وليس أخراً متحف صيد اللؤلؤ وبيت القرآن.

يقع باب البحرين مباشرة في قلب المدينة، وهو بمثابة معلم تاريخي للمدينة. بالنسبة للمعالم التاريخية الغريبة في المنامة، هناك سترة، مسجد الخميس وبيت فاضل، من بين المعالم الشهيرة في المدينة.

المنامة

الرفاع

الرفاع

الرفاع هي ثاني أكبر مدينة في البحرين. وهي مقسمة إلى الرفاع الشرقي وغرب الرفاع. وتتميز بوجود العديد من مناطق الجذب السياحي مثل قلعة الرفاع والعديد من مراكز التسوق واثنين من مراكز التسوق الرئيسية.

يعد نادي رويال جولف مكانًا شهيرًا للاعبي الجولف لممالرسة هذه الرياضة والاستمتاع بها في الرفاع، وهو واحد من أكثر الأماكن شعبية في المدينة.

منطقة الرفاع الغربي منطقة سكنية يعيش فيها كبار المسؤولين الحكوميين ومعظم أفراد العائلة المالكة. بينما يقع برج الساعة الشهير في وسط الرفاع الغربي.

الرفاع

المحرق

المحرق

المحرق هي واحدة من أكبر مدن البحرين وتعتبر ثالث أكبر مدينة. كانت عاصمة البلاد حتى عام 1932 عندما حل المنامة محل المحرق.

تعد المدينة مركزاً دينياً مهماً في البلاد، وتقع في جزيرة المحرق. يوجد في الجزيرة أيضًا مطار البحرين الدولي. يعود تاريخ المدينة إلى عصر دلمون، حيث كان الناس يعتمدون على الملاحة البحرية ويعبدون إله القرش الأول.

في حوالي القرن الخامس الميلادي، تطورت مدينة المحرق لتكون مركزًا رئيسيًا للنسطورية المسيحية. تعكس أسماء عدة قرى في المحرق التراث المسيحي حتى الآن.

تضم المحرق أنجح نادي كرة قدم في البلاد وهو نادي المحرق، وتشتهر المدينة كذلك بسوقها وبالموسيقى والفنون التقليدية. أما جزر أمواج وهي جزر صناعية في المحرق فتحتوي علي العديد من الشواطئ والفنادق والمشاريع السكنية الحديثة والخدمات الترفيهية.

من العناصر الأخرى التي تميز المحرق اشتهارها بصناعة حرف يدوية جميلة، حيث يمكنك اختيار بعض المشتريات الجيدة من هناك. ومن الأماكن الأخرى التي يجب زيارتها في المحرق منزل الشيخ عيسى بن علي، منزل عبد الله الزايد – الصحفي الشهير، قلعة عراد وأبراج الرياح.

المحرق

مدينة حمد

مدينة حمد

تقع مدينة حمد في الجزء الأوسط من البحرين. وقد تأسست في عام 1984 من قبل الحكومة لتوفير الإقامة لأولئك الذين لا يستطيعون العيش في الأجزاء الباهظة الثمن الأخرى من البلاد.

سميت المدينة باسم حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين. تعد مدينة حمد مثالاً للتعددية الثقافية وتضم مجموعة متنوعة من السكان مختلطة بين الشيعة والسنة. عدد من دور المجالس في المدينة تأوي الكثير اللاجئين والمحتاجين في البحرين لسنوات. إنها واحدة من أفضل مدن البحرين للسكن الإقتصادي.

مدينة حمد

عالي

عالي

عالي هي واحدة من أكبر وأقدم مدن البحرين. حيث تشتهر المدينة بوجود تلال الدفن القديمة بها و كذلك بصناعة الفخار اليدوية التقليدية.

وقد تم تطوير المدينة مؤخرًا لكي تصبح مدينة حديثة تشمل أحدث المرافق والخدمات وتوفر أسلوب معيشة عصري، وبدأ تأسيس أول مشروع حديث في المنطقة في أواخر سبعينيات القرن الماضي ونمت المدينة بسرعة شديدة منذ ذلك الوقت.

ويسكن في المشاريع السكنية الحديثة في المنطقة عدد كبير من العائلات ذات الدخل المرتفع والمتوسط.

عالي

تعرف أكثر على مملكة البحرين:

وظيفة ممتازة وحياة رائعة: العمل في البحرين

أجازات بحرينية: أفضل منتجعات البحرين

أسلوب الحياة البحريني: لماذا احب البحرين