يمكن أن ينتج استخدام اللون الأبيض والأسود في تصميم الديكور اطلالة مميزة ومؤثرة، أو يمكن أن ينتج اطلالة شبيهة بلوح الشطرنج!

كلمة السر التي تصنع الفارق هنا هي الأناقة والتوازن، ولكن ربما يشكل هذان تحدياً. كما يجب أن يكون لديك استعداد للقيام ببعض الاختيارات الجريئة في التصميم وإلا بدا المظهر النهائي بارداً.

إذا كنت تحتاج إلى مساعدة لتعرف كيفية استخدام أشهر مجموعة لونية في العالم لتصميم ديكور أنيق وراقي فنحن هنا لمساعدتك، وسوف نساعدك لتستغل هذه المجموعة متناقضة الألوان بأفضل شكل ممكن.

ابدأ بالأرضيات

ابدأ بالأرضيات

تشكل الأرضيات بالأبيض والأسود بداية جيدة لتصميم الديكور بهذين اللونين، والإختيارات متعددة مثل الأرضيات الرخامية السوداء مع بساط أبيض وثير، أو أرضية سيراميك بيضاء مع إطار أسود.

أو يمكنك الإبقاء على الأرضيات محايدة لتبرز بقية عوامل الديكور بمظهر أنيق، فقط ضع بعض السجاد أو الموكيت الرمادي.

فقط حاول الابتعاد عن تغطية الأرضيات بالبلاط الفينيل باستخدام بلاطة سوداء واخرى بيضاء مثل لوح الشطرنج!

صغير ولكن أنيق

صغير ولكن أنيق

استخدام مجموعة الأبيض والأسود يجعل الغرف الصغيرة تبدو أكثر أناقة وكذلك أكثر اتساعاً.

على سبيل المثال قد يبدو الحمام الصغير غاية في الأناقة إذا اخترت حوض أبيض وسط رخامة سوداء، ولإضافة المزيد من الأناقة أيضاً يمكنك اختيار إكسسوارات ذهبية.

أضف لون آخر

أضف لون آخر

إذا كنت قلقاً من أن تقتصر المساحة على هذين اللونين، يمكنك إضافة بعض التنوع بإضافة لون آخر في الإكسسوارات. يمكن إضافة الألوان بعدة طرق، أكثرها شيوعاً هي الوسائد الملونة لسهولة تغييرها. يمكن مثلاً أن تختار وسائد بلون أزرق ووردي للصيف وأخرى بلون أحمر وأخضر للشتاء.

ويمكن أيضاً أن تختار أرضيات خشبية للغرفة. مع إدخال بعض الخشب في الأثاث والإكسسوارات لتخفيف التناقض اللوني بين الأسود والأبيض.

أو مثلاً يمكنك اختيار بعض الإكسسوارات ذهبية اللون، اللون الذهبي يضفي أناقة وبريق على هذه المجموعة اللونية.

ولكن تذكر أن الإبقاء على اللونين الأبيض والأسود طاغيان على الغرفة يحافظ على عامل الأناقة، لذلك حاول استعمال اللون الإضافي للتزيين فقط.

أضف ورق حائط ملفت للعين

أضف ورق حائط ملفت للعين

لا تقلق من تجربة ورق حائط جريء، يضفي ورق الحائط ذو النقوش باللونين والأسود الكثير من الحياة والحيوية على أي غرفة. يمكن مثلاً اختيار ورق حائط بخطوط طولية ليجعل الغرفة تبدو أكثر طولاً والسقف أكثر ارتفاعاً.

أو يمكنك أن تقوم بطلاء حائط باللون الأسود مع تعليق بعض الأعمال الفنية بالأبيض والأسود عليه، أو بعض الصور في إطارات بيضاء.

اختر خامات مختلفة

اختر خامات مختلفة

ما تفتقر اليه مجموعة لونية محدودة من تنوع الألوان يجب أن تعوض عنه بتنوع الخامات. اختلاف الخامات يجعل المظهر النهائي أكثر ثراءً.

اختيار أشكال وخامات مختلفة ومتنوعة في الأثاث والمفروشات ضرورة حتمية في غرفة بالأبيض والأسود.

ابق على التوازن

ابق على التوازن

أفضل طريقة للإبقاء على التوازن هي استعمال اللونين بنسبة 50-50، مما يعني اختيار نسبة متساوية من عوامل التصميم بكلا اللونين كي لا يطغى لون منهما على الآخر.

على سبيل المثال إذا كان لديك حائط بلون أسود يمكنك أن تقوم بموازنته بوضع أريكة بيضاء أمامه.

أضف بعض الحياة إلى المكان

أضف بعض الحياة إلى المكان

للحفاظ على حيوية غرفة بالأبيض والأسود ومنعها من أن تبدو حادة وباردة جرب وضع بعض النباتات بها. النباتات الخضراء تضيف الدفء والحياة إلى الغرفة.

وضع نبات أخضر في إصيص أسود سوف يضفي بعض الحياة والحيوية إلى المكان وفي نفس الوقت يندمج مع التصميم.

أناقة لكل الأوقات

أناقة لكل الأوقات

التصميم بالأبيض والأسود هو اختيار أنيق لكل الأوقات، وأحد الأسباب هو أنه يمكنك دائماً أن تبني على هذا التصميم. مثلاً إذا قررت لاحقاً انك تريد إضافة بعض الألوان إلى حياتك يمكنك فعل ذلك بسهولة، معظم الألوان سوف تبدو رائعة مع هذه المجموعة اللونية كخلفية.

لمعرفة المزيد عن اختيار الألوان انظر أيضاً:

كيف تختار مجموعة الألوان الملائمة لكل غرفة في المنزل

تقبل الألوان الداكنة: استعمال الألوان الداكنة في تصميم الديكور

لون الغرفة وتأثيره على الصحة النفسية والعقلية