إيجاري هو أحد الخطوات الثورية التي اتخذتها دبي نحو تنظيم سوق الإيجار في الإمارة. إذا كنت ترغب في استئجار منزل أو وحدة تجارية في دبي، فإنه من الضروري تسجيل العقد على نظام إيجاري. وتضمن هذه الخطوة كذلك أن سوق الإيجار واضح ويضمن حقوق كل من الملاك والمستأجرين. وإليك هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول إيجاري وكيفية تسجيل العقد الخاص بك.

ما هو نظام إيجاري؟

ما هو نظام إيجاري

إيجاري هي مبادرة مؤسسة التنظيم العقاري تعمل على تنظيم وتسهيل سوق الإيجار في دبي. وقد قام نظام إيجاري بتطبيق أحكام القانون رقم 26 لسنة 2007 الذي ينظم العلاقة بين الملاك والمستأجرين في دبي. وفي 14 مارس 2010، أعلنت مؤسسة التنظيم العقاري عن ضرورة تسجيل جميع عقود الإيجار / التأجير لعقارات دبي من خلال البوابة الإلكترونية لإيجاري. واعتبارا من ذلك التاريخ، أصبح إلزامي لجميع الأفراد والشركات التي تعمل كمالك عقارات تسجيل اتفاقيات الإيجار باستخدام إيجاري.

إيجاري مصمم لخدمة متطلبات القانون، كما يعكس نظام خدمة التسجيل الإلكتروني لإيجاري مهمة مؤسسة التنظيم العقاري ورؤيتها. وتهدف مؤسسة التنظيم العقاري إلى إنشاء نظام شفاف وقوي لسوق الإيجار وحماية حقوق جميع الأطراف. ويضمن هذا النظام الاعتراف بحقوق المستأجرين وحقوق المالك، بل وإنفاذها من قبل جميع الوكالات الحكومية. وعلاوة على ذلك، إذا نشأ نزاع بين الطرفين، فإن إيجاري يجعل من السهل مراجعة العقود.

كما يوفر نظام إيجاري خدمات أخرى غير تسجيل عقد الإيجار. يمكنك تسجيل تجديدات، إلغاء، نقل، وإنهاء على النظام. علاوة على ذلك، يعمل النظام على ضمان أن تكون اتفاقيات الإيجار عادلة تجاه الطرفين وأن تكون شروط وأحكامهم متوازنة. يمكن إيجارى السلطات من بناء صورة دقيقة لسوق الإيجار فى دبي. وهذا بدوره يؤثر على التخطيط المستقبلي داخل القطاع. وعلاوة على ذلك، فإنه له تأثير على جانب العرض من سوق الإيجار وأسعار الإيجار.

كيفية التسجيل في إيجاري

كيفية التسجيل في إيجاري

تسجيل العقود على نظام إيجاري بسيط بما فيه الكفاية. فهو يتطلب منك فقط الحد الأدنى من المعرفة التقنية وإدخال التفاصيل الأساسية للاتفاق. ويشمل ذلك تفاصيل الممتلكات، واسم الشركة المستأجرة، وشروط الاتفاق. يتم إنشاء باركود فريد عند تسجيل الاتفاق، ويتم استخدامه كمرجع حتى انتهاء العقد. وعلاوة على ذلك، تحتفظ مؤسسة التنظيم العقاري بسجل للاتفاقية وتقوم بتحديثه بأي تغييرات فور حدوثها.

لتسجيل عقد الإيجار، يجب عليك زيارة موقع التسجيل الإلكتروني. الموقع يسمح لك بتسجيل وإلغاء العقود في وقت قصير. ويمكنك من خلال الموقع تقديم الوثائق، والتحقق من المستندات، ودفع الرسوم الحكومية، واستلام شهادة إيجاري. في غضون 24 – 48 ساعة من التسجيل، سوف تتلقى شهادة إيجاري. إن شهادة إيجاري التي تم إنشاؤها بواسطة نظام إيجاري هي وثيقة رسمية يمكنك أيضا استخدامها مع الهيئات الحكومية كدليل على شهادة عقد الإيجار. يمكنك أيضا الحصول على نسخة مطبوعة من الشهادة إذا لزم الأمر أو طباعة الشهادة على ejari.ae.

إليك ما عليك القيام به:

1. زيارة الموقع

2. تحميل جميع الوثائق المطلوبة واحدا تلو الآخر

3. دفع الرسوم عبر الإنترنت من خلال باي بال أو كاشيو

4. تلقي العقد المسجل وشهادة إيجاري من خلال البريد الإلكتروني بعد 24 – 48 ساعة

المستندات المطلوبة

  • نسخة من (مسح ضوئي أو صورة عالية الوضوح):
  • جواز سفر المستأجر (لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي)
  • تأشيرة المستأجر في دولة الإمارات العربية المتحدة (لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي)
  • بطاقة هوية المستأجر (إلزامية)
  • عقد الايجار
  • فاتورة حديثة من هيئة كهرباء ومياه دبي 
  • سندات ملكية العقار المستأجر (أو بدلا من ذلك، خطة المودة الصادرة عن بلدية دبي)

وبمجرد الانتهاء من عملية التسجيل، سوف تتلقى شهادة إيجاري. هذه تتضمن:

1. عقد إيجارى: يغير عقد الإيجار الخاص بك إلى صيغة إيجارى الأساسية

2. شهادة تسجيل إيجاري: هذا دليل على أن عقد الإيجار تم ادخاله في نظام إيجاري

3. إيصال دفع رسوم إيجارى: هذا هو إيصال صادر عن دفع رسوم الحكومة ورسوم خدمة الطباعة إلى مؤسسة التنظيم العقاري

فوائد إيجاري

أولا وقبل كل شيء، نظام إيجاري يحمي كلا من الملاك والمستأجرين في حين خدمتهم بشكل عادل. إيجاري دائما يضع مصلحة الطرفين في الاعتبار. إذا كنت بحاجة لدفع الإيجار مقدما، ستطمئن مع العلم أن إيجاري يهدف أيضا إلى تعيين وتطبيق طرق الدفع البسيطة.

من خلال نظام سهل الاستعمال، يجد الملاك والمستأجرين أنفسهم يوفرون الوقت. لم تعد تحتاج إلى إضاعة الوقت والجهد في إنتاج الوثائق والإيصالات المطلوبة لاتفاقات الإيجار. وذلك لأن إيصال الإيجار يمكن أن تنتجه بسهولة من خلال النظام.

وعلاوة على ذلك، تخلق شفافية إيجاري بيئة قوية وصحية للعقارات. وينشئ النظام علاقة موثوقة بين الملاك والمستأجرين، حيث يستفيد الطرفان. وبما أن النظام يستخدم نهجا موحدا، فإن عقود الإيجار الموحدة تزيد من تعزيز الصناعة وجميع الأطراف المعنية.

كما يوفر إيجاري إمكانية الوصول إلى المعلومات الرسمية والمحدثة عن جميع العقارات المستأجرة في دبي. يسمح التطبيق الآمن عبر الإنترنت لشركات إدارة العقارات والملاك الأفراد بتسجيل كل عقد إيجار مع مؤسسة التنظيم العقاري. وعلاوة على ذلك، يتم إنشاء قاعدة بيانات مركزية على الانترنت من خلال جمع خطط الدفع وبيانات الملكية وبيانات المستأجر.

يعمل إيجاري جنبا إلى جنب مع مؤسسة التنظيم العقاري، ويشجع على قطاع صحي ومزدهر لإدارة العقارات والملاك. إن توحيد عقود الإيجار يحمّل جميع الأطراف المسؤولية عن الوفاء بالتزاماتها التعاقدية. كما يضمن نظام إيجارى أن يتم تنظيم العقود بشكل عادل من خلال النظام.

تحديث إيجاري

في عام 2013، أصدر نظام إيجاري تحديثا ذكيا وفعالا يساعد الأفراد على العثور على عقارات للإيجار في دبي. من خلال www.emart.gov.ae، يمكن لشركات الإدارة وأصحاب العقارات إدراج عقاراتهم الشاغرة من إيجاري وتصبح القوائم متاحة على الفور على بوابة eMart.

eMart هو إحدى الحلول الذكية على الانترنت التي تسرد العقارات للإيجار والبيع والمزاد وهي متصلة مع جميع الأنظمة الأخرى في دائرة الأراضي في دبي. وعلاوة على ذلك، فإن أي ممتلكات متكررة يتم شطبها فورا، مما يضمن صحة الممتلكات. هذا، بطبيعة الحال، يقلل من أي متاعب على إدارة الشركات وأصحابها.

ما هي مؤسسة التنظيم العقاري

مؤسسة التنظيم العقاري هي الذراع التنظيمي لدائرة الأراضي في دبي. كما تنظم مؤسسة التنظيم العقاري عملية تبادل العقارات، وهي المسؤولة عن وضع التشريعات لتنظيم العلاقة بين جميع الأطراف المتعاقدة. وعلاوة على ذلك، تقوم مؤسسة التنظيم العقاري بتخطيط وتنظيم وتقييم العمليات المتعلقة بتراخيص العقارات. كما تقوم المؤسسة بتنظيم وتطوير الأنشطة العقارية ومراقبة المشاريع مالياً وتقنياً من أجل حماية المستثمرين.