إذا كنت تريد بيع منزلك أو حتى عقار خاصة بك، فبالتأكيد سمعت نصائح كثيرة ومعارضة؛ إما أن تستعين بالعديد من الوكلاء أو توظيف وكيل عقاري واحد فقط للقيام بهذه المهمة. في كثير من الحالات، يعتقد الناس أن استخدام عدة وكلاء سوف يخلصك من المنزل في وقت أسرع. ولكن يمكن أن تكون هذه الوسيلة مرهقة ومكلفة ويصعب متابعتها.

بدلا من الاعتماد على عدد كبير من وكلاء العقارات، سوف تجد أن توظيف وكيل واحد فقط هي الطريقة الأكثر فعالية لبيع العقارات. وعلاوة على ذلك، فذلك يجعل العملية أسهل بالنسبة لك لأنك سوف تكون على اتصال مع وكيل واحد فقط أو شركة واحدة. إذا كنت لا تزال غير متأكد، إليك الأسباب التي ستشجعك على توظيف وكيل عقاري واحد فقط لبيع منزلك.

العقار المتاح في جميع المواقع يبدو غير قابل للبيع

العقار المتاح في جميع المواقع يبدو غير قابل للبيع

عندما ترى نفس المنزل معروض على كل مواقع بيع العقارات، فكرة واحدة ستظهر في عقلك. ما هو العيب في هذا البيت؟ بالنسبة للمشتري المحتمل، هذا دائما ما يثير الأسئلة والفضول حول حالة المنزل. وعلاوة على ذلك، إذا علم المشترين أنك قد خفضت سعر المنزل عدة مرات أو حتى مرة واحدة، فإنه يبعدهم عن شراء المنزل خوفاً من وجود عيوب ومشاكل كثيرة. إذا، توظيف وكيل عقاري واحد فقط سيجعلك أقل عرضة لهذه المشكلة. وكيل واحد يجعل الممتلكات الخاصة بك تبدو مرغوب فيها أكثر، وذلك، بطبيعة الحال، هو ما تريده كبائع.

الوكلاء بحاجة إلى التحفيز

الوكلاء بحاجة إلى التحفيز

يعمل وكلاء العقارات على العمولة ولذلك عندما يتأكد الوكيل أن العميل مخلص له، سيكون ذلك دافع قوي لبيع المنزل وضمن سعادة العميل. إن توظيف العديد من الوكلاء لن يخلق بيئة تنافسية صحية. بل على العكس، قد يتساءلون عما إذا كان ينبغي أن يضعوا الوقت والمجهود في بيع العقار. لأن هناك دائما فرصة أن وكيل آخر سوف يجد المشتري وسوف يضيع عليهم الحصول على أي عمولة. هذا هو السبب في أنه من المهم اختيار وكيل تثق به وتستطيع التعامل معه. وجود علاقة مهنية صحية مع وكيلك هي أفضل وسيلة لتشجيعه على العمل الجاد للعثور على مشتري.

تأكد من القوانين الخاصة ببيع العقارات

تأكد من القوانين الخاصة ببيع العقارات

على الرغم من أنك قد ترغب في توظيف أكثر من وكيل لهذه المهمة، تأكد من أن قوانين العقارات حيث كنت تعيش تسمح بذلك. في دبي، على سبيل المثال، يمكنك توظيف ثلاثة وكلاء فقط في نفس الوقت. لذا قبل أن تفكر في عدد الوكلاء، قم بالبحث في القوانين الخاصة. يفضل أن تبقى دائما على الجانب الآمن وأن تتأكد من أنك لا تخالف أي قوانين. أنت لا تريد أن ينتهي بك المطاف في منتصف قضية قانونية.

من السهل المتابعة

من السهل المتابعة

مع أكثر من وكيل، عملية بيع العقارات يمكن أن تصبح مربكة. سوف تكون دائما على اتصال مع كل منهم، وسيكون عليك جدولة المواعيد مع المشترين المحتملين. ولكن إذا قمت بتوظيف وكيل واحد فقط، فإن العملية ستكون أكثر سلاسة. كما أنك سوف تكون قادر على تنسيق المواعيد وفقا لجدولك الزمني.

كما أنه يجعل التنسيق أسهل

كما أنه يجعل التنسيق أسهل

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه من الأسهل التحدث مع وكيل واحد حول التخفيضات المحتملة في الأسعار أو أي تحسينات أخرى مطلوبة في المنزل. وذلك لأن الوكيل هو على دراية بما يريده المشترين وبالتالي، يحافظ على جميع المعلومات منظمة. لن يكون لديك ما يدعو للقلق بالنسبة لآراء الوكلاء المختلفة. سيوصي أحدهم بتخفيض السعر للبيع، وقد يخبرك آخر أن تنتظر وقتا أطول قليلا قبل القيام بذلك. فلماذا تضع نفسك في هذا الموقف عندما يمكنك توظيف وكيل عقاري واحد فقط.

يمكنك دائما تغيير وكيلك

يمكنك دائما تغيير وكيلك

الاتفاق مع وكيل غير ملزم مدى الحياة. يمكنك اختيار عقد لمدة 6-8 أسابيع على سبيل المثال، أو أي فترة تعتقد أنها كافية. وإذا بعد انتهاء هذه المدة لم يستطيع الوكيل العثور على مشتري، يمكنك التبديل إلى وكيل آخر. عند هذه النقطة، توظيف وكيل آخر قد يجلب لك المزيد من الفرص. لدى كل وكيل اتصالات مختلفة بالطبع ووسائل مختلفة للعثور على المشترين. وهذا يعني أنك لن تفقد أي شيء، وسوف تحافظ على علاقة أخلاقية مع الوكلاء. إذا كنت تعتقد أن هذا هو مجرد مضيعة للوقت، قم بالتفكير في الأمر مرة أخرى. بيع منزل عملية قد تستغرق من أسابيع إلى أشهر، اعتمادا على عوامل مختلفة. دائما تحلى بالصبر طوال العملية.

من المهم تذكره:

أهم نصيحة هي توظيف وكيل ترتاح في العمل معه. يمكنك حتى مقابلة عدد من الوكلاء قبل اختيار وكيل واحد يمكنك العمل معه. وبما أن هذه العملية يمكن أن تستغرق الكثير من الوقت، يجب أن تعمل مع شخص تثق به.