وسط الازدهار العقاري الذي تشهده العديد من الدول الخليجية في الوقت الحالي تبرز مملكة البحرين ساطعة بين هذه الدول بمشاريعها العقارية العملاقة وخاصة في السنوات الخمس الأخيرة، فنجد أن المملكة بذلت مساعي كبيرة لخلق سوق عقاري ناجح ورائد في المنطقة وتوفير بيئة عقارية خصبة وغنية بالاستثمارات لجذب الاستثمارات العقارية والسياحية إليها.

وفي العام الجاري – عام 2016 – نجد أن المملكة تألقت بمشاريعها العقارية العملاقة سواء تلك التي نفذت بالفعل أو تلك التي قيد التنفيذ، ومن هذه المشاريع العقارية مشروع Water Bay البحرين،

ومشروع رمادا سيتي سنتر، ومشروع المركادو في الجنبية، وأخيرا المشروع السياحي الضخم فندق داون تاون روتانا، نسرد موجزا عنهم فيما يلي.

مشروع Water Bay البحرين

مشروع Water Bay البحرين

يقع مشروع واتر باي في مشروع خليج البحرين العملاق الواقع على الساحل الشمالي لمدينة المنامة، وتقوم على تطوير كبرى الشركات العقارية البحريني شركة بن فقيه للتطوير العقاري. وهو يقع في مقابل فندق الفورسيزون البحرين مشتملا على ثلاثة بنايات ضخمة وهو يعد أحد المشاريع الاستراتيجية في هذه المنطقة لتصميماته المختلفة وموقعه المميز.

مشروع Water Bay البحرين

وتبلغ قيمته الاستثمارية 90 مليون دينار ويقع على مساحة 1500 متر مربع. وهو مقسم إلى ثلاثة مراحل المرحلة الأولى تم البدء بها في أوائل عام 2016 ومن المقرر تسليمها بحلول نهاية عام 2016، أما المرحلة الثانية والثالثة من المقرر تسليمها بحلول عام 2018.

مشروع Water Bay البحرين

ويتمثل الغرض الأساسي من هذا المشروع في تلبية أغراض السكن في هذه المنطقة التي تشتمل على فنادق وأبراجا إدارية ليصبح هو المشروع السكني الوحيد تقريبا في هذه المنطقة وهو مكون من ثلاثة أبراج كل برج مكون من عشرة طوابق والبرج الواحد يضم 196 شقة سكنية.

مشروع Water Bay البحرين

وعن تصميماته، فنجد أنه يعكس تراث مملكة البحرين فضلا عن إطلالته الخلابة على المياه الزرقاء المواجهة لخليج البحرين فهو يعد وجهة مثالية المستثمرين.

رمادا سيتي سنتر

رمادا سيتي سنتر

وعن قطاع الضيافة يتألق فندق رمادا سيتي سنتر كأبرز المشاريع المنفذة بالبحرين خلال عام 2016، هذا الفندق العملاق التابع لأكبر مجموعة من الفنادق في العالم، مجموعة ويندهام، وهو يعد أحدث إضافة للمجموعة في الفترة الاخيرة.

رمادا سيتي سنتر

وهو يقع بموقع مثالي وجذاب بالمملكة في منطقة السيف بقلب العاصمة البحرينية المنامة، كما أنه قريب جدا من مجمع سيتي سنتر البحرين وليس بعيدا عن قلعة البحرين فقد بضعة كيلومترات. رمادا سيتي سنتر البحرين الوجهة الافضل للتسوق والترفيه بمملكة البحرين.

رمادا سيتي سنتر

وهو يتكون من 140 غرفة وجناح فاخرين، ويقدم كل ما لذ وطاب من وسائل الراحة والاسترخاء كما يوجد على السطح بركة سباحة مع منطقة مخصصة للشواء للاستمتاع بالحفلات العائلية تحت أضواء سماء المدينة.

مشروع المركادو في الجنبية

مشروع المركادو في الجنبية

وعن هذه العلامة التجارية اللامعة التابعة لشركة البحرين الأولى والمصممة بالتعاون مع شركة ام ام براند. مشروع المركادو الجنبية يظهر متألقا في سماء المدينة، متخذا من التصميم الأسباني والشرق أوسطي واجهة له. واسم المركادو يرمز إلى السوق باللغة الأسبانية، ويتوافق تشييد المشروع مع أعمال الإنجاز في مشروع الجنبية.

مشروع المركادو في الجنبية

وهو عبارة عن مجمع تجزئة ذو فضاء مفتوح على مشارف منطقة الجنبية، ويقع على مساحة 86000 قدم مربع مبني على أرض مرتفعة تضم باحات توفر مناظر طبيعية خلابة وأماكن مفتوحة محيطة بالمطاعم والمحلات مما يعطيه طابع خاص.

فندق داون تاون روتانا

مشروع المركادو في الجنبية

ذلك الفندق المميز بموقعه في قلب الحي المالي الصاخب في المنامة وهو يعد اختيارا مثاليا للمسافرين بغرض السياحة والأعمال على حد سواء. فهو يقع على مسافة صغيرة من المواقع التاريخية بالمنامة وبمراكز الأعمال ومركز المنامة للتسوق. كما أن يبعد مسافة بسيطة عن مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي.

مشروع المركادو في الجنبية

وهو يتكون من 26 طابق مشتملة على 249 غرفة، ومبنى الفندق له نوافذ زجاجية على طول سطح المبنى من جميع الاتجاهات ليوفر لنزلائه إطلالات خلابة على المدينة.

مشروع المركادو في الجنبية

وهو يوفر أربعة مطاعم ومجموعة من المرافق التي توفر الاسترخاء التام لنزلائه. كما يوفر حوض للسباحة على السطح، ونادي bodylines للصحة، وصالة رياضية مجهزة، وغرف اجتماعات تبلغ مساحتها 1250 متر مربع بالإضافة إلى توافر قاعة للرقص مع ضوء طبيعي ساحر.

هذا ونكون قد أوضحنا لك أربعة من أهم المشروعات المنجزة في عام 2016، إلى جانب أن هناك مشاريع أخرى لم نذكرها ولكن نحب أن نعطيك نبذة عنها، فمشروع الجفير هايتس Juffair heights من أهم المشاريع المنفذة لهذا العام فيمكنك القاء نظرة على تفاصيلهم من خلال هذا المقالمشاريع عقارية تقدم فرص استثمار واعدة في أمواج والجفير، ولن ننسى أيضا عملاق المشاريع العقارية لهذا العام وهو مشروع مراسي البحرين الذي ستجد كل التفاصيل الخاصة به من خلال مراسي البحرين: معلم عقاري جديد على أرض البحرين