قدمت الهندسة المعمارية العربية الكثير من المباني المتفردة للعالم، وتشتهر الهندسة المعمارية العربية بالتفاصيل الدقيقة والزخارف الكثيرة.

هذه هي بعض من أشهر المباني التي تبرز الهندسة المعمارية العربية، وتتراوح هذه المباني ما بين المباني التاريخية العتيقة والأبراج الحديثة.

قبة الصخرة، القدس، فلسطين

قبة الصخرة, القدس, فلسطين

تعتبر قبة الصخرة من أشهر المعالم المميزة في مدينة القدس وهي إحدى أقدم النماذج الموجودة للهندسة المعمارية العربية وإحدى مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

تم بناء قبة الصخرة عام 691-692، بعد حوالي 55 عاماً من فتح العرب لمدينة القدس. ويعود تصميم وتزيين القبة إلى الطراز المعماري البيزنطي، ولكنه أيضاً يحمل الكثير من المعالم التي سوف ترتبط فيما بعد بالعمارة العربية الإسلامية.

يتكون البناء من قبة ذهبية بأعلى بناء ثماني الأضلاع، وبداخل البناء ممران للمشي يلتفان حول الصخرة. وتصميم المبنى من الداخل ثري بالرخام والموزاييك واللوحات المعدنية الصغيرة.

مسجد سامراء، سامراء، العراق

مسجد سامراء, سامراء, العراق

قام الخليفة العباسي المتوكل ببناء مسجد سامراء الكبير في القرن التاسع. منارة المسجد هي أكثر ما يميزه، وتسمى الملوية، ويبلغ ارتفاع المنارة 52 متراً وعرضها 33 متراً ولها شكل مخروطي ملتف مميز ويلتف حول هذا المخروط سلالم تؤدي إلى أعلى البرج.

كان مسجد سامراء الكبير في وقت من الأوقات أكبر مسجد في العالم، ولكن المسجد نفسه قد تهدم عام 1278 بعد غزو هولاكو للعراق، ولم يبق منه سوى المنارة والسور الخارجي.

الجامع الأزهر، القاهرة، مصر

الجامع الأزهر, القاهرة, مصر

أمر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي ببناء الجامع الأزهر إحتفاء بتأسيس العاصمة الجديدة عام 970. وكان الجامع الأزهر أول جامع يتم بناؤه في القاهرة، مدينة الألف مئذنة.

كان الجامع في البداية يتكون من خمس قاعات للصلاة وساحة صغيرة، ثم تم بناء عدة توسعات في الجامع بعد ذلك حتى أحاطت الأجزاء الجديدة بالقديمة وغطتها تماماً.

قام العديد من حكام مصر بتشكيل الهندسة المعمارية للجامع الأزهر، مثل قيام المماليك ببناء المنارات وقيام العثمانيون ببناء البوابات. للأسف لم تبق أي من المنارات أو القباب الأصلية، بل إنه قد تم إعادة بناء المنارات عدة مرات.

بعض تلك الإضافات الحديثة تظهر بها لمسات معمارية مختلفة التأثير، ولكن يظل الأزهر أحد أجمل نماذج الهندسة المعمارية العربية.

بيت الشيخ عيسى بن علي، البحرين

بيت الشيخ عيسى بن علي, البحرين

يعتبر هذا المنزل أحد أهم النماذج للهندسة المعمارية العربية في الجزيرة، وكان هذا البيت منزل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وأيضاً مقر الحكومة البحرينية.

يوفر هذا المنزل نظرة على حياة الأسر الحاكمة في القرن التاسع عشر، ويتكون من عدة غرف تحيط بأربع ساحات، ويشتهر المنزل بأبراج الرياح التي توجد به. إذا كنت تريد رؤية أفضل نموذج للعمارة العربية التقليدية فهذا البيت الأثري من أجمل النماذج في البحرين.

مسجد الشيخ زايد الكبير، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

مسجد الشيخ زايد الكبير, أبو ظبي, الإمارات العربية المتحدة

مسجد الشيخ زايد الكبير هو المسجد الرئيسي في أبو ظبي، وقام بتصميمه مهندس معماري سوري يدعى يوسف عبدلكي.قام بإنشاء هذا المشروع رئيس دولة الإمارات الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي أراد بناء مبنى يجمع بين الفن والعمارة العربية والعمارة الإسلامية من جميع دول العالم بثقافاتها المختلفة.

ويجمع بناء المسجد بين خامات بناء من مختلف دول العالم، كما اشترك في بنائه حرفيين مهرة من جميع أنحاء العالم. ولقد اشترك في بناء هذا المسجد 3000 عامل و 38 شركة بناء من جميع أنحاء العالم، وتم اختيار مواد طبيعية للبناء لأنها قوية التحمل وتقاوم عوامل الزمن أفضل من المواد المصنعة.

تصميم منارات المسجد يمثل نموذجاً رائعاً للهندسة المعمارية العربية، بينما تمثل بعض عوامل التصميم الأخرى ثقافات مختلفة. القبة على سبيل المثال مستوحاة من العمارة الإسلامية الهندية، وبالتحديد مسجد بادشاهي في لاهور بباكستان.

مسابح المياه المحيطة بالمسجد تعكس صورة الأعمدة في منظر خلاب وتضفي على المسجد منظراً رائعاً في الليل. قامت شركة سبيرز آند ميجور لهندسة الإضاءة بتصميم الإضاءة المبهرة المميزة للمسجد لتمثل المراحل المختلفة للقمر, وتظهر الإضاءة سحباً رمادية وزرقاء على واجهة المبنى تتغير ألوانها تبعاً للقمر.

كما أن ساحة المسجد تحتوي على 96 عموداً مغطى بالرخام وعرق اللؤلؤ, هذا المسجد هو أحد الأماكن القلائل في العالم التي يمكن أن ترى بها مثل هذه الأعمال الحرفية.

 

برج العرب، دبي، الإمارات العربية المتحدة

برج العرب, دبي, الإمارات العربية المتحدة

يعد هذا الفندق أحد أفخم الفنادق بالعالم، ويخلب الألباب من الداخل ومن الخارج فيبدو الفندق من الخارج مثل شراع المركب كما ينبهر زوار الفندق بالرفاهية الغير مسبوقة به.

برج العرب هو ثالث أطول فندق في العالم، واحتاج تنفيذ الفندق إلى الوصول لحلول فريدة في التصميم المعماري. قام بتصميم الفندق المهندس المعماري توم رايت من شركة أتكينز الاستشارية ثم أسس رايت بعد ذلك شركته الخاصة مع شركاء آخرين.

بدأ العمل في إنشاء الجزيرة عام 1994، وانتهى إنشاء الفندق عام 1999.

تم تصميم الفندق ليمثل شراع مثلث ضخم منتفخ في الهواء مثيل لذلك الموجود في يخت جي كلاس. وقد قال المهندس توم رايت عن التصميم: أراد العميل تصميماً يصبح أيقونة لإمارة دبي، تصميماً يصبح مع الوقت رمزاً للمدينة.

أبراج البيت، مكة، المملكة العربية السعودية

أبراج البيت, مكة, المملكة العربية السعودية

أبراج البيت هي مجموعة من سبعة أبراج في مكة، يتوسط هذه المجموعة فندق ساعة مكة فيرمونت وهذا الفندق هو ثالث أطول مبنى في العالم.

يبلغ ارتفاع المبنى 120 طابقاً وبهذا يعد أطول فندق وأطول برج ساعة في العالم، وتبلغ مساحة الساعة 43×43 متر وهي بذلك أكبر ساعة جدارية في العالم، وتضاء هذه الساعات عن طريق 2 مليون مصباح ليد.