عند شراء منزل جديد يأمل الناس دائماً في الحصول على أفضل سعر مع أفضل مميزات، ومن أجل أن يتحقق هذا التفاوض بين البائع والمشتري، يحتاج الإنسان إلى تعلم بعض مهارات التفاوض.مثلاً كيف تتفاوض من أجل أن تحصل على أفضل سعر؟ متى تبدأ المفاوضات ومتى تنهيها؟

تذكر أن المفاوضات هي وسيلة لتقارب وجهات النظر، انها وسيلة للوصول لاتفاق يرضي جميع الأطراف بدون نزاعات أو مشاكل. عادة ما يحاول الناس الوصول لأفضل نتيجة نهائية تناسبهم، ومع ذلك كلمة السر لأي مفاوضات ناجحة هي الوصول لاتفاق يرضي جميع الأطراف.

ولذلك من أجل شراء منزل أحلامك تذكر أن هدف المفاوضات هو الوصول لاتفاق جيد يلائم جميع الأطراف، يجب أن ينتهي التفاوض بين البائع والمشتري باتفاق يرضي الطرفين. وتذكر أن السعر النموذجي للمنزل هو سعره الحقيقي في السوق.

هل تريد معرفة مهارات التفاوض التي تساعدك على الوصول لهذه النتيجة؟ اليك بعض منها:

قم ببعض الأبحاث في البداية

ar-1

تبدأ مهارات التفاوض بالقيام بالبحث عن معلومات كافية تساعدك على وضع خطة التفاوض. ادرس المنطقة التي تريد شراء منزل بها، واستعلم عن الأسعار، سعر الذي تعرض به المنازل وكذلك السعر الذي تباع به. وحاول أن تقوم بمقارنة عادلة من حيث المساحة والموقع وحالة المنزل حين تقارن بين الأسعار.

معرفة الأسعار الحقيقية في المنطقة سوف تساعدك على التفاوض مع البائع بطريقة موضوعية وفعالة، المفاوضات المبنية على معلومات حقيقية عادةً ما تكون أفضل وأكثر منطقية.

مهارات التفاوض في سوق للمشترين

ar-2

سوق المشترين هو السوق الذي يزيد به العرض عن الطلب، ويعني هذا في سوق العقارات وجود عدد كبير من المنازل المعروضة للبيع وعدد أقل من الناس الراغبين في شراء تلك المنازل.

ويمكن تمييز مثل ذلك السوق عندما تجد العديد من المنازل المطروحة للبيع في مكان ما، وتجد أن المنازل تظل معروضة للبيع لفترة طويلة، قد يستغرق بيع المنزل في مثل هذا السوق شهور طويلة.

ويصب هذا السوق دائماً في مصلحة المشتري،لأن أمامه العديد من الخيارات المتاحة. ولذلك عادة ما يعرض البائعون المنازل بأسعار مخفضة أو يقدمون عروض موفرة.

المفاوضات سهلة في مثل هذه الحالة، ولكن حاول أن تأخذ العرض الذي تريده فعلاً، مثلاً إذا كان البائع يعرض الأثاث مع المنزل ولكنك لا تريده حاول أن تستبدله بعرض أفضل مثل أجهزة المطبخ إذا كنت تريدها.

مهارات التفاوض في سوق للبائعين

ar-3

وعلى العكس من ذلك سوق البائعين هو السوق الذي يتخطى فيه الطلب العرض. وتباع المنازل سريعاً في مثل هذا السوق، قد تستغرق وقتاً في البحث عن منزل في المنطقة لأن المنازل تباع بمجرد عرضها للبيع.

في مثل هذا السوق يجب على المشتري التحرك بسرعة لأن المنازل أحياناً تباع بدون أن تجد وقتاً ملائماً لرؤيتها، يجب أن تستعد لتظهر للبائع انك جاد بالأمر وقادر على إتمام عملية الشراء في أسرع وقت.

كن على دراية بالأساليب الشائعة للتفاوض

ar-4

معرفة الأساليب التي سوف يتفاوض بها البائع مفيدة جداً لتستطيع تجهيز الرد الملائم. بالطبع سوف يحاول البائع أن يقنعك أن السعر المطلوب منطقي، وربما يحاول أن يظهر لك كم هو منطقي بأن يريك الأعمال التي قام بها في المنزل أو أسعار المنازل المجاورة.

إذا أخبرك البائع انه قام بالعديد من الأعمال المكلفة في المنزل عليك تقرير إذا ما كانت هذه الأعمال تستحق دفع الثمن الذي يطلبه للمنزل بنفسك بعد مشاهدتها. ربما مثلاً قام بتركيب سيراميك جديد غالي الثمن ولكنه لا يعجبك وسوف تتكلف المزيد من المال لكي تقوم بتغييره.

ولكن تذكر أن تتحلى بالكياسة واللباقة وأنت تتفاوض في هذه النقطة تحديداً لكي لا تثير عداء البائع. قد لا يعجبك السيراميك الأصفر المضيء في المطبخ ولكن التعبير بقوة عن تلك النقطة قد يشعر البائع بالإهانة.

وحاول أن تكون موضوعياً بقدر استطاعتك، إذا أعجبك العمل الذي تم في المنزل يمكنك إطراء صاحب المنزل عليه، ويمكنك في تلك الحالة المفاوضة من زاوية اخرى مثل أن البائع قد استمتع بالتجديد الذي قام به وقت إقامته في المنزل.

إذا كنت تدرس اختياراتك كن صريحاً في هذه النقطة

ar-5

إذا كنت تقارن بين هذا المنزل ومنازل اخرى قمت بمشاهدتها لتختار بينهم اخبر البائع ذلك، بعض المنافسة قد يكون في صالحك خلال المفاوضات.

وكذلك قد يكون في صالحك الإشارة بتهذيب إلى العيوب الموجودة في المنزل بدون إهانة البائع أو إثارة عدائه،  يمكنك فقط ذكر التصليحات التي سوف تكلفك الكثير من المال بطريقة لبقة.

تذكر الجولة الثانية من المفاوضات

ar-6

إعرض سعر أقل بقليل مما تريد دفعه مقابل المنزل، وتذكر أن البائع سوف يقوم بالتفاوض لرفع هذا السعر ولذلك من الأفضل أن تترك لنفسك بعض المساحة للتفاوض في الجولة الثانية.

إذا كنت تريد شيئاً اطلبه

ar-7

لن تحصل على أي شيء ما لم تطلبه، إذا كنت معجب بقطعة معينة في المنزل، أثاث مثلاً أو عمل فني يمكنك أن تطلب تضمينه في السعر. تذكر أن الحصول على سعر أقل ليس المكسب الوحيد لعملية التفاوض بين البائع والمشتري، تعلم فن التفاوض من أجل الحصول على مكاسب أخرى.

لمعرفة المزيد عن عملية شراء منزل انظر أيضاً:

9 اشارات تخبرك أن صاحب العقار مستعد لقبول المفاوضات و تخفيض السعر

هل تريد شراء منزل؟ نصائح لتوفير المال من أجل دفع مقدم ثمن المنزل

هل أنت بصدد شراء منزل لأول مرة: 5 نصائح مفيدة عند شراء منزل لأول مرة