عادة ما يريد البائع البيع بأعلى سعر ممكن بينما يريد المشتري الشراء بأقل سعر ممكن، و بين هذا وذاك لا بد من الوصول لأرضية مشتركة، ولذلك وجدت المفاوضات.

عملية شراء منزل لا تخلو من بعض المفاوضات لتخفيض السعر من قبل المشتري، وذلك لأن المنزل هو واحد من أغلى الأصول عند معظم الناس وغالبا ما يدفع الناس مقابله الكثير من المال.

و لهذا إذا أردت شراء منزل جديد يجب عليك أن تتعلم كيف تتفاوض مع البائعين، و هذه هي الإشارات التي تدلك على أن البائع مستعد لقبول المفاوضات وتخفيض السعر.

1- العقار خالي

العقار خالي

يمكن أن تعلم الكثير عن موقف البائع ومدى استعداده لتخفيض السعر من العقار نفسه، لذلك انتبه للأدلة عندما ترى المنزل. مثلاً إذا كان المنزل خاوياً غالباً ما يعني هذا أن البائع قد انتقل الى منزل جديد بالفعل وهذا يجعله أكثر استعداداً للتفاوض بشأن السعر.

و أيضاً إذا لاحظت الكثير من صناديق النقل في المنزل، ذلك يعني أن سكان المنزل قد بدأوا في مرحلة النقل من منزل إلى آخر وهذا أيضاً يعني أنهم قد يرغبون في التفاوض بشأن السعر.

2- البائع يعرض مزايا إضافية مع المنزل

البائع يعرض مزايا اضافية مع المنزل

يمكنك أن تحصل على صفقة رائعة بطرق آخرى أيضا، مثل أن يعرض البائع مزايا إضافية مع المنزل، إذا كان البائع متحمسا قد يعطيك بعض الأشياء الإضافية مع المنزل وقد يوفرعليك ذلك الكثير من النقود.

يمكن مثلا أن تأخذ الأجهزة الكهربائية مع المنزل، أو إذا أعجبك ديكور المنزل ومفروشاته يمكنك طلبها من البائع بنفس السعر أو مقابل ثمن معقول.

لكن احرص على أن تأخذ ما تريده فعلا، مثلاً إذا عرض عليك البائع أخذ المفروشات مع المنزل وأنت لا تريدها يمكن أن تطلب منه تخفيض سعر المنزل بدلا منها.

ولكن إذا كان البائع لديه العديد من الممتلكات التي يريد التخلص منها ربما يفضل أن تأخذ المفروشات ويرفض أن يستبدلها بتخفيض السعر. في معظم الأحيان يصحب هذه المزايا الإضافية تخفيض في السعر أيضا إذا كان البائع يريد الانتهاء من الأمر برمته.

3- إذا طالب البائع بسعر منخفض جداً، أو سعر مرتفع جداً

اذا طالب البائع بسعر منخفض جدا, أو سعر مرتفع جدا

اذا كان البائع يعرض المنزل بسعر منخفض جداً فهذا يعني أنه يهتم بسرعة اتمام البيع أكثر من السعر، ويعني أيضاً أنه يمكنك التفاوض من أجل سعر أقل.

وأيضا إذا طالب البائع بسعر مرتفع جداً، هذا غالباً يعني أنه يعلم جيداً أن المشتري سوف يتفاوض معه من أجل تخفيض السعر، يمكن الوصول لسعر مناسب بعد عدة مفاوضات.

4- إذا ظل العقار في السوق فترة طويلة

اذا ظل العقار في السوق فترة طويلة

حاول أن تعلم متى عرض البائع هذا العقار للبيع تحديداً، إذا كان العقار معروض للبيع منذ فترة طويلة ومع ذلك لم يباع هذا يعني أن البائع غالبا مستعد للتفاوض وتخفيض السعر.

5- إذا أراد البائع اتمام البيع بأقصى سرعة ممكنة

اذا أراد البائع اتمام البيع بأقصى سرعة ممكنة

إذا أراد صاحب العقار أن يفاوض المشتري من أجل سرعة اتمام البيع لأي سبب مثل استرداد رأس المال الذي استثمره في المنزل أو أي سبب آخر، في هذه الحالة يمكن أن يتفاوض معه المشتري في تخفيض السعر مقابل إتمام البيع بأقصى سرعة.

6- إذا اهتم البائع أن يعرض المنزل في أفضل شكل ممكن

اذا اهتم البائع ان يعرض المنزل في أفضل شكل ممكن

إذا كان المنزل المعروض للبيع يبدو مهيأ تماما للعرض فهذا يعني أن البائع جاد في عملية البيع، وأنه يعلم أهمية المشتري الجيد و يمكن التفاوض معه.

7- إذا طالب بقيمة المنزل نقداً

اذا طالب بقيمة المنزل نقدا

إذا تفاوض معك البائع وطالب بدفع قيمة المنزل نقداً يمكنك التفاوض معه في تخفيض السعر، غالباً مثل هذا البائع سوف يقبل بتخفيض السعر للمشتري الجاد المستعد لدفع قيمة المنزل على الفور.

8- إذا كان لدى البائع دافع قوي للبيع

اذا كان لدى البائع دافع قوي للبيع

إذا كان لدى البائع دافع قوي للبيع فأنه غالباً لا يرغب في إطالة فترة المفاوضات ويفضل إتمام عملية البيع بسرعة.

لذلك حاول أن تستفسر من البائع عن أسباب بيع المنزل، ربما اشترى منزلاً جديداً ويريد بيع هذا المنزل، أو ربما يرغب في التخلص من هذا المنزل قبل ركود سوق العقارات. في مثل هذه الحالات سوف يقبل البائع بتخفيض السعر اذا قمت بالتفاوض معه.

9- إذا كان سوق العقارات في فترة ركود

اذا كان سوق العقارات في فترة ركود

يمكن للمشترين الحصول على أفضل الصفقات خلال فترات ركود سوق العقارات لكثرة العرض وقلة الطلب. إذا حاولت شراء منزل في فترة هدوء وركود يمكنك التفاوض مع البائع وتخفيض السعر.

لمعرفة المزيد عن شراء المنازل انظر أيضاً:

منزل باهظ الثمن : 6 طرق لتحديد إذا ما كان المنزل مبالغ في سعره

هل أخذت قرار شراء عقار جديد؟ هناك 8 أشياء مهمة يجب التحقق منها

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات