الأعوام الجديدة تجلب بدايات جديدة، مغامرات جديدة، وبطبيعة الحال، المشاريع الجديدة. في جميع أنحاء الشرق الأوسط، نرى مشاريع من قطاعات وأبعاد مختلفة تحرز تقدما كبيرا. وفي كل عام، نتطلع إلى فنادق وتطورات وناطحات سحاب جديدة تعزز المشهد العقاري في المنطقة. وبطبيعة الحال، فإن أفضل 10 مشاريع في الشرق الأوسط لعام 2018 تقدم لنا عبقرية معمارية. وعلاوة على ذلك، فإنها تختلف عبر قطاعات مختلفة، مما يجعل 2018 سنة نابضة بالحياة في المنطقة.

وفيما يلي أفضل 10 مشاريع في الشرق الأوسط من المقرر افتتاحها في عام 2018.

برواز دبي

برواز دبي

تم افتتاح برواز دبي الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترا وعرضه 93 مترا في 1 يناير 2018. تم وضع الإطار في موقع ستراتيجي في حديقة زعبيل  للسماح بإطلالة على كل من دبي الحديثة والقديمة. من خلال البرواز، يمكن للزائرين رؤية برج الإمارات وبرج خليفة وديرة وأم حرير والكرامة. بدأ البناء على المشروع المعماري الذي تبلغ قيمته 230 مليون درهم في عام 2013. يتكون برواز دبي من الزجاج والصلب والألومنيوم والخرسانة المسلحة. في عام 2009، فاز المهندس المعماري المكسيكي فرناندو دونيس في مسابقة عقدت من قبل حكومة دبي. ومع ذلك، في تقرير نشر في صحيفة الإمارات الوطنية، ادعى دونيز أن تصميمه قد تغير، مما خرق قواعد المنافسة.

جايت افينيو

جايت افينيو

يقع جايت افينيو في مركز دبي المالي العالمي. قيمة المشروع وصلت إلى مليار دولار، وتبلغ مساحته الإجمالية 660،000 قدم مربع. من المتوقع أن يفتتح جايت افينيو خلال النصف الأول من عام 2018، وتتميز الوجهة الديناميكية بأكثر من 200 وحدة تجزئة في موقع متميز وثلاثة مناطق. المنطقة الجنوبية توفر فئات نمط الحياة، والصحية والترفيه، والترفيه للأطفال، والأنشطة الترفيهية العائلية والمطاعم والمقاهي للسكان والزوار. أما بالنسبة للمنطقة الوسطى، فإنها تشمل أماكن لتناول الطعام بدءا من المطاعم في الأماكن المغلقة إلى المطاعم في الهواء الطلق. كما أنها تتميز بمحلات التجزئة الراقية للأزياء والمتاجر. وتمتد منطقة جايت افينيو الشمالية من الممشى الرخامي في مبنى البوابة، وتفتخر بالمتاجر الراقية التي تبيع الأزياء الفاخرة والساعات الفاخرة والملحقات.

أورا ريزيدنس

أورا ريزيدنس

يقع أورا ريزيدنس في منطقة وسط مدينة جبل علي في دبي، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال الربع الأخير من عام 2018. ويقع مبنى أورا ريزيدنس أيضا على مقربة من محطة مترو دبي الإمارات العربية المتحدة وموقع إكسبو 2020 دبي. يضم المبنى المكون من 17 طابقا 347 شقة استوديو و 87 شقة بغرفة نوم واحدة و 43 شقة من غرفتي نوم ويتم تطوير المبنى من قبل شركة عزيزي للتطوير. مشروع أورا ريزيدنس يعد المقيمين بحياة فاخرة ومريحة. إن مظهر المبنى الأنيق والفريد يجعله واحدا من أفضل 10 مشاريع في الشرق الأوسط لهذا العام.

فندق ME by Melia

فندق ME by Melia

من المتوقع أن يفتتح فندق “ME by Melia”، وهو الفندق الأول التابع للعلامة التجارية في الشرق الأوسط، بحلول نهاية عام 2018 في منطقة الخليج التجاري بدبي. صمم الفندق المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد. يقع الفندق على مساحة تبلغ 6000 قدم مربع، ويقع داخل مبنى “ذي أوبوس” ذي الاستخدامات المتعددة، الذي صممته حديد أيضا. كما يضم الفندق 98 شقة فندقية وغرفة حصرية تسمى “سويت ME”. وعلاوة على ذلك، يفتخر الفندق ذو ال 5 نجوم بأثاث مميز في بهو الفندق، والمقهى العمودي، وصالات، ومنطقة الاستقبال، وجميعها تم تصميمها أو اختيارها من قبل حديد. “ME by Melia” هو المشروع الفندقي الوحيد الذي صممته حديد داخليا وخارجيا. هذا وحده يجعل الفندق يستحق أن يكون أحد أفضل 10 مشاريع في الشرق الأوسط من المقرر افتتاحها في 2018.

جزيرة بلوواترز

جزيرة بلوواترز

تقع جزيرة بلويوترز على بعد 500 متر من ساحل جميرا بيتش ريزيدنس بالقرب من مرسى دبي في دبي ومن المقرر أن تكتمل خلال الربع الأول من عام 2018. وستضم الجزيرة الاصطناعية شارع رئيسي ومحلات تجزئة ومطاعم وأماكن الترفيه وفندقين . بدأ بناء المشروع الذي تبلغ قيمته 1.6 مليار دولار في مايو من عام 2013. جزيرة بلوواترز ستضم أيضاً عين دبي التي تبلغ قيمتها 270 مليون دولار وطولها 210 متر. وستكون عين دبي أطول عجلة للمراقبة وأكبرها في العالم. وتستوعب عين دبي ما يصل إلى 1400 راكب في 48 كبسولة، كما توفر مناظر مطلة على برج العرب ونخلة جميرا وبرج خليفة. وعلاوة على ذلك، سيتم استخدام قاعدتها كمنطقة ترفيهية. وسيتم وضع شاشة ليد 80 متر على العجلة تستخدم للإذاعة، والإعلانات، وغيرها من المعلومات.

القناة

القناة

وفي عام 2018، يعد مشروع القناة من أفضل 10 مشاريع في الشرق الأوسط. تقع القناة على طول منطقة خور المقطة في أبوظبي، وهي وجهة سياحية وترفيهية من المقرر الانتهاء منها في الربع الأول من عام 2018. تم تطويرها من قبل بلدية مدينة أبوظبي بالشراكة مع شركة البركة العالمية للاستثمارات، ويضم المشروع حوض السمك 5000 متر مربع وأكبر سينما في المدينة. وعلاوة على ذلك، يضم وحدات سكنية وتجارية، ومركز ترفيه عائلي ونادي مارينا. فضلا عن مركز رياضي، والمطاعم، ومناطق نزهة، ومحلات. بالإضافة إلى مسارات مشي وجري وركوب الدراجات متصلة من قبل أربعة الجسور.

وارنر بروذرز وورلد أبوظبي

وارنر بروذرز وورلد أبوظبي

يقع وارنر بروذرز وورلد أبوظبي في جزيرة ياس، ويعد واحدا من أكبر المتنزهات الداخلية في العالم. وتبلغ مساحة المشروع حوالي 153،290 متر مربع، وتضم الحديقة ستة أراضي: وارنر بروس بلازا، مدينة جوثام، متروبوليس، كرتون جنكشن، بيدروك، وديناميت غولش. كما ستضم الحديقة 29 لعبة وعرض ومعلم عند الانتهاء. تم تطوير الحديقة في شراكة مع وارنر بروس و”DC” للترفيه، وتقدم الحديقة مجموعة متنوعة من خيارات الطعام وأماكن البيع بالتجزئة. ووفقا للمطور، عمل ما يقرب من 5،500 مهندس متخصص على المشروع الذي لا يزال قيد الإنشاء. وتعد الحديقة الذي طال انتظارها واحدا من أفضل 10 مشاريع في الشرق الأوسط هذا العام.

أيكيا البحرين

أيكيا البحرين

يقع المتجر في سلمباد، البحرين، ومن المخطط أن يكون أكبر متجر ايكيا في دول مجلس التعاون الخليجي. مع استثمار يبلغ 124.68 مليون دولار، يمتد المتجر على مساحة تجزئة إجمالية تصل إلى 37،000 متر مربع، ومن المقرر إطلاقه بحلول منتصف عام 2018. سيتم افتتاح ايكيا البحرين بالشراكة مع مجموعة السليمانية السعودية. سوف يضم ايكيا البحرين غرفة عرض مساحتها 6،200 متر مربع، وقاعة سوق مساحتها 6000 متر مربع للإكسسوارات، ومساحة 5000 متر مربع من الخدمة الذاتية، ومساحة خدمة كاملة تبلغ 4000 متر مربع. بالإضافة إلى أكبر مطعم في المملكة مع 800 مقعد على مساحة 2500 متر مربع. سيكون لدى المتجر أكثر من 1100 موقف سيارات على مستويين. ومن المتوقع أن يستقبل أكثر من 1.2 مليون شخص كل عام.

جسر الشيخ جابر

جسر الشيخ جابر

من المتوقع أن يتم إطلاق جسر الشيخ جابر الكويتي بحلول نهاية عام 2018، ويتبلغ قيمة الجسر الذي يربط مدينة الصبية بمدينة الحرير 2.4 مليار دولار. وسوف يقلل الجسر الذي يبلغ طوله 36 كيلومترا وقت السفر من 60 إلى 15 دقيقة. وعلاوة على ذلك، باعتباره واحد من أطول الجسور البحرية في العالم، هو جزء من رؤية الكويت 2035. كما سيضم الجسر أيضا مركز الزوار ومبنى الإدارة الرئيسية الواقع على جانب الشويخ. وعلاوة على ذلك، يتضمن التطوير جزيرتين اصطناعيتين من 30 هكتارا؛ واحدة على الجانب الشمالي والأخرى على الجانب الجنوبي من الجسر. وستكون الجزر موطنا للصيانة ومباني طوارئ المرور ومحطات الوقود ومرافق المرسى.

قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع

مشروع قطار الحرمين السريع مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة. يبلغ طول المشروع 453 كم من السكك الحديدية وبالإضافة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، سيتوقف القطار أيضا في جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. وبينما بدأ العمل على المشروع منذ عام 2009، من المتوقع أن يبدأ خط السكة الحديد عملياته في مارس 2018. ويهدف قطار الحرمين السريع إلى نقل 60 مليون مسافر سنويا بسرعة تبلغ 300 كيلومتر في الساعة. وعلاوة على ذلك، أعلنت الحكومة السعودية عن خطط لربط القطار بخطوط السكك الحديدية الأخرى وإلى ميناء جدة الإسلامي في المستقبل.