ظلت مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين – المعروفة بإسم لؤلؤة الخليج – محافظة على مكانة مهمة لنفسها كمكان جاذب للسياح والزوار في السنوات الأخيرة بسبب حصولها على عدة جوائز وألقاب مهمة. فعلى سبيل المثال، تم إختيار المنامة في عام 2012 لتكون عاصمة الثقافة العربية، وفي عام 2015 لتكون أول عاصمة للشباب العربي وأخيراً وليس آخراً، في عام 2017، تم إختيارها كعاصمة المرأة العربية وكأفضل مكان للمغتربين للعيش والعمل طبقاً لإستطلاع إكسبات إنسايدر السنوي. ويمكننا إرجع هذه المكانة إلى مدى إنعكاس الثقافة البحرينية في العاصمة وتنوع الأشياء التي يمكنك فعلها في المنامة.

 

تمتد مدينة المنامة على مساحة 30 كيلومتر مربع ويفوق عدد سكانها ال150 ألف نسمة. وكلمة المنامة تشتق من اللغة العربية، وتعني مكان للراحة أو الأحلام. وكما يستدل من اسمها، دائما ما كانت مدينة المنامة من أشهر المراكز التجارية والترفيهية على مستوى العالم مما يجعلها فعلا مدينة للأحلام.

وعلى مدار العقود الماضية، لم تستطع المنامة فقط أن تصنع من نفسها مركاً مهما للخدمات المالية والتجارية على مستوى العالم، بل أنها أضاً حافظت على قدرتها على أن تمزج تكمن مكونات ورفاهية الحياة المعاصرة مع الحفاظ في نفس الوقت على ثقافة البحرين الغنية والتاريخية.

سواء كنت مقيما بها بالفعل أو متواجدا في زيارة قصيرة، ستجد الكثير من الأنشطة والأشياء التي يمكنك فعلها في المنامة والعديد من المعالم التاريخية والحديثة التي يمكنك إستكشافها.

هناك من الأشياء الممكن لك فعلها عند زيارتك لهذه المدينة، أكثر مما نستطيع أن نحصي في مقال واحد، ولكننا سنستعرض لكم اليوم أفضل 7 أشياء يمكنك فعلها في المنامة عاصمة البحرين:

١. متحف البحرين الوطني

المنامة

إذا تفقدت أي قائمة مماثلة لأفضل الأماكن التي لا يجب أن تفوت زيارتها أو الأشياء التي يمكنك فعلها في البحرين، ففي الأغلب ستجد هذا المكان على رأس كل القوائم.

ويقع مجمع متحف البحرين الوطني بالقرب من طريق الملك فيصل السريع على مساحة تصل لأكثر من 27،000 متر مربع مما يجعله أكبر متاحف مملكة البحرين بالإضافة إلى كونه واحد من أقدم المتاحف فيها. وقد بلغت تكلفة بنائه حوالي 30 مليون دولار (11 مليون دينار بحريني).

منذ إفتتاحه في عام 1988، ضم متحف البحرين الوطني قطع أثرية ووثائق تاريخية ومخطوطات قرآنية نادرة تعكس تاريخ المملكة ويعود بعضها إلى حضارة دلمون ليحمل في طياته قيمة أكثر من 5000 عام من تاريخ البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المتحف يضم قاعة لتاريخ الطبيعة وقاعتان تصوران نمط الحياة في البحرين ما قبل الثورة الصناعية. المتحف هو أيضا موطن حجر دوراند المنحوت من البازلت الأسود يعود تاريخه إلى العصر البابلي.

٢. مدينة واهو للألعاب المائية

المنامة

يحب الجميع – كبارا وصغارا – الاستمتاع بالألعاب المائية، وليس هناك وجهة أفضل من واهو: مدينة ترفيهية للألعاب المائية.

واهو هي من أحدث المدن المائية الترفيهية في مملكة البحرين، وأول منتزه مائي مغلق في منطقة الشرق الأوسط. وقد تم بناء هذه المدينة الترفيهية على مساحة تصل لأكثر من 15،000 قدن نربع داخل سيتي سنتر البحرين. إذا كنت ترغب في نزهة رائعة مع عائلتك، واهو هى من أنسب الأماكن لك.

المنزلقات وحمامات السباحة الدافئة وأخرى ذات الأمواج الاصطناعية هي فقط جزء قليل من الأنشطة التي تجعل من مدينة واهو الترفيهية واحدة من أفضل وأمتع الأشياء التي يمكنك فعلها في المنامة خاصة إذا كنت تقضي عطلة هناك مع عائلتك.

٣. كورال باي

المنامة

عندما تكون متواجدا في لؤلؤة الجزيرة العربية، لا يمكن أن تفوت الفرصة لرؤية اللآلئ الخفية في هذه المدينة.

في كورال باي (خليج المرجان) يمكنك التفاعل مع البحر من خلال مجموعة من الأنشطة المثيرة كرحلات القوارب والتزلج على المياه وتأجير البانانا بوت بالإضافة إلى الغوص.

٤. مزرعة الجمال في الجنبية

المنامة

مزرعة الجمال في الجنبية مفتوحة للزوار مجانا، مما يتيح لهم مشاهدة هذه المخلوقات البديعة في بيئتها الطبيعية.

تتضمن المزرعة الملكية أكثر من 600 من الإبل الجميلة التي تجوب أركان المزرعة الواقعة في ضواحي مدينة المنامة بالقرب من جسر الملك فهد.

لا تربى الإبل في هذه المزرعة للسباقات أو من أجل لحومها، بل كهواية جميلة لمحبي الجمال.

٥. مركز لافونتين للفن المعاصر

المنامة

على مقربة من السوق القديم في قلب العاصمة المنامة، يقع نصب تاريخي عمره 150 سنة وهو: مركز لافونتين للفن المعاصر.

يشمل المركز صالات عرض للفن المعاصر، بالإضافة إلى مسرح مدرج في الهواء الطلق، ومطعم فاخر، ونادي صحي، وستوديو لرياضة البيلاتيس وللرقص.

هيكل المركز ياخذ الطابع الأوروبي في المظهر ويشبه قصرا كبيرا، ولكنه يمثل براعة العمارة الإسلامية في الخليج العربي.

٦. مدينة الذهب

المنامة

عندما تكون في منطقة وسط المنامة عليك الدخول إلى مدينة الذهب، حيث تضيء المنامة طريقها إلى قلبك.

تتألق واجهات المتاجر ببريق الذهب والماس في هذا المجمع المكيف الهواء بأرضياته الرخامية الساحرة وأبوابه الزجاجية.

قم باختيار ما يحلو لك من الذهب ذات العيار 18، 21، 22، 24، أو الذهب الأبيض،البلاتين، الأحجار الكريمة، الماس، اللؤلؤ الطبيعي، الهدايا، الساعات، التماثيل الصغيرة من كريستال، وأحدث منتجات الجلود.

٧. جولات تاريخية

المنامة
محمية العرين

هناك الكثير من التاريخ والعمارة في المنامة، من مساجدها الضخمة إلى الحصون والقلاع.

جولات اليوم الكامل والنصف يوم ستساعدك على التنقل من وجهة إلى أخرى لاستكشاف كل خبايا هذه المدينة الساحرة.

معظم الجولات ستأخذك إلى مسجد الفاتح الكبير، وقلعة عراد، ومحمية العرين، وحلبة البحرين الدولية، وسوق المنامة، وحصن البحرين.

تمتد هذه الجولات خارج العاصمة، ولكنها تعطيك لمحة عن قلب المنامة التاريخي وروحها الحديثة.

ختاماً، فإن مملكة البحرين كانت ولا زالت غنية جداً بالأماكن التاريخية والثقافية بالإضافة إلى أحدث المرافق الترفيهية. وهذه القائمة تضم بعض من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها في المنامة، لكنها بالتأكيد لا تضم كل الأنشطة التي لا يجب أن تفوتها إذا كنت تزور عاصمة لؤلؤة الخليج.

تفقد مدونتنا لتعرف المزيد عن أفضل الأماكن والأشياء التي يمكنك فعلها في البحرين مثل أفضل فنادقها الفخمة ومطاعمها الشعبية وأسواقها القديمة الساحرة.