المأوى هو أحد أهم احتياجات الإنسان الأساسية، ولذلك نجده في قاعدة هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية. الإنسان دائما ما يكون لديه الرغبة والقدرة على ارتقاء السلم الهرمي والوصول إلى أعلى مستوى: تحقيق الذات.

ولكن للوصول إليه يجب أولا استيفاء جميع الاحتياجات الأساسية الأخرى، والتي تمكنه من تحقيق كامل إمكاناته وتعطي لحياته معنى أعمق.

الاحتياجات الأولية التي دائما ما يبحث عنها الإنسان هي الغذاء والماء والمأوى. قديما كان الإنسان يبحث عن أقرب كهف ليستقر فيه، ولكن الوضع يختلف اليوم.

لقد تغير مفهوم المأوى كثيرا وازدهرت العقارات وارتفعت أسعارها لتصل إلى أرقام فلكية في بعض الأحيان. فقد تجاوز سعر المتر المربع سقف ال10,000 دولار في بعض مدن أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

نستعرض لكم اليوم المدن العشرة الأكثر غلاء من حيث قيمة العقارات، وفقا لأطلس العالم ودليل العقارات العالمية.

https://www.youtube.com/watch?v=0mz4tMYZA0k

موناكو

Monaco

تشتهر موناكو بجمال طبيعتها المطلة على شاطئ الريفييرا الفرنسية ولكنها تشتهر أكثر بأسعارها، كونها أغلى مدينة للسكن على مستوى العالم. يصل سعر المتر المربع في هذه الإمارة الصغيرة والساحرة إلى أكثر من 60,114 دولار، أي أن مليون دولار أمريكي لن تشتري لك أكثر من 15 متر مربع!

لندن

London

العاصمة البريطانية، لندن، مشهورة بطقسها القاتم، ومجتمعها المتنوع، وارتفاع أسعار العقارات بها. يصل سعر المتر المربع هنا إلى حوالي 35,531 دولار أمريكي، وقد يصل سعر استئجار شقة مساحتها 120 متر مربع إلى 11,089 دولار.

هونج كونج

Hong Kong

سكان مدينة هونج كونج يتمتعون بالعملية وقدرتهم على استخدام المساحات الصغيرة على أفضل وجه. ربما يكون هذا بسبب ارتفاع أسعار العقارات في المدينة، والتي قد تصل إلى 25,551 دولار أمريكي للمتر المربع. استئجار شقة 120 متر مربع سيكلفك مبلغ 7,024 دولار.

نيو يورك

New York

مدينة نيويورك التي يحلم الجميع بالعيش فيها، ليست في متناول يد الجميع. فتصل أسعار العقارات هنا إلى 18,499 دولار للشراء. أما الإيجار، فإن متوسط سعر شقة بمساحة 120 متر مربع قد تكلفك 7,225 دولار شهريا.

باريس

Paris

استطاعت مدينة الحب، باريس، أن تجد مكانا لها على هذه القائمة، كونها من أكثر المدن المرغوبة للعيش بها. وإذا قررت أن تنتقل إلى باريس عليك أن تتوقع دفع نحو 18,415 دولار أمريكي نظير متر مربع واحد، أو 5,317 دولار لاستئجار شقة بمساحة 120 متر مربع.

موسكو

Moscow

العاصمة الروسية، موسكو، تحتل المركز السادس بالنسبة لأسعار العقارات العالمية. يباع المتر المربع الواحد بحوالي 16,021 دولار أمريكي. أما الإيجارات فقد تصل إلى 5,158 دولار شهريا لشقة مساحتها 120 متر مربع.

فيينا

Vienna

هل ستسافر إلى فيينا لتأكل بعض المخبوزات والحلويات؟ إذا لا تنسى أن تسأل عن السوق العقاري، حيث أن المتر المربع يصل إلى 14,592 دولار أمريكي وسعر استئجار شقة بمساحة 120 متر مربع يصل إلى 3,174 دولار.

طوكيو

Tokyo

دائما ما تدهش اليابان زوارها، وذلك بسبب حس الفكاهة والذكاء الخارق الذي يشتهر به شعبها – والذي يعتبره البعض غريب الأطوار. وفي مدينة طوكيو تبلغ قيمة المتر المربع 13,825 دولار أمريكي ويبلغ سعر استئجار شقة بمساحة 120 متر مربع 4,744 دولار.

سينغافورة

Singapore

أثبتت سنغافورة، مرارا وتكرارا، جدارتها في شتى المجالات حتى أصبحت دولة لا يستهان بها. في سوق العقارات يبلغ سعر المتر المربع 13,748 دولار أمريكي. أما بالنسبة للإيجارات فيبلغ سعر شقة بمساحة 120 متر مربع قيمة 3,498 دولار شهريا.

جنيف

Geneva

استطاعت سويسرا أن تحتل مكانا على هذه القائمة – حتى وإن كانت أسعار عقاراتها أقل من الدول السابقة. ففي مدينة جنيف السويسرية يصل سعر المتر المربع حوالي 13,529 دولار أمريكي للشراء و 5,152 دولار شهريا لإيجار شقة بمساحة 120 متر مربع.

مستقبل سوق العقارات العالمي

من المتوقع أن تستمر أسعار العقارات بالارتفاع في موناكو في السنوات القليلة المقبلة. أما في هونج كونج، حيث يشهد الاقتصاد المحلي بعض الأزمات، فمن المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات بنسبة ٥-١٠٪. 

كما يتوقع انخفاض أسعار العقارات في لندن أيضا، وذلك بسبب عدم قدرة الشباب ومتوسطي الدخل من مواكبة ارتفاع الأسعار الحالية.

 

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات