يبحث معظم الناس عن التميز، بما في ذلك المهندسون المعماريون. يتجه المطورون العقاريون الآن إلى التعاقد مع المهندسين الذين يعلمون أن باستطاعتهم تنفيذ تصميمات فريدة من نوعها. ونتيجة لذلك أصبحنا نرى مباني غريبة كثيرة. العمارة الخليجية تحديداً أصبح هدفها الرئيسي هو بناء مباني تحطم الأرقام القياسية، وقد غلب هذا الهدف على المباني التي تم بنائها خلال العقدين الماضيين.

السؤال هنا هو، متى تزيد هذه الرغبة في التميز عن الحد؟ هل تعد أي مباني غريبة جميلة؟

عندما نلقي نظرة على المباني الغريبة في دول الخليج، وخاصة تلك التي تم بنائها خلال العشرين سنة الماضية، هل جميعها حسنة المظهر؟ أم أن بعضها قبيح؟

دعنا نتفقد بعض من أحدث نماذج العمارة الخليجية الحديثة ونلقي نظرة على عدة مباني غريبة في دول الخليج لنقرر بأنفسنا.

الجيد:

مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، الرياض، المملكة العربية السعودية

مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، الرياض، المملكة العربية السعودية

قامت زها حديد بتصميم هذا المبنى، و مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية مركز مستقل غير هادف للربح يقوم بدراسة تكنولوجيا الطاقة وتأثيرها على البيئة.

لا نستطيع تقرير ما إذا كنا نحب المبنى لأنه من تصميم زها حديد أم لمزاياه من ناحية الإستدامة، أياً تكن الأسباب فهذا هو أفضل المباني الغريبة في دول الخليج.

تم تصميم المبنى خصيصاً ليلائم معايير الاستدامة ويستهلك أقل قدر من الطاقة والموارد، طبقاً للائحة الرياض. وقد حصل المبنى على شهادة ليد البلاتينية من  مجلس البناء الأخضر الأمريكي.

ويقوم التصميم بالجمع بين عدة مباني متخصصة في تصميم واحد كبير، وتجمع بين هذه المباني عدة أماكن عامة مشتركة. ويبدو المبنى من أعلى مثل خلية نحل كريستالية قد نمت بشكل طبيعي من الصحراء الذهبية.

ويسمح التصميم بالتوسع المستقبلي بدون التأثير على التصميم الأساسي، وذلك بإضافة بعض الخلايا إلى الخلية الأساسية، لقد تم بناء هذا المبنى لكي يعيش.

مقر الدار الرئيسي، أبوظبي، الإمارات

مقر الدار الرئيسي، أبوظبي، الإمارات

تعد شركة الدار واحدة من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في الخليج، ويبدو أن الشركة قد استشعرت الحاجة لبناء مقر رئيسي يميزها عن غيرها. ولكن المبنى يتميز بطريقة جيدة.

هذا المبنى هو المبنى الدائري الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وقد تم اختياره أفضل تصميم مستقبلي في مؤتمر البناء عند الإنتهاء من بنائه. يمثل هذا المبنى التميز الذي تفضله العمارة الخليجية في أفضل صوره.

المبنى مكون من واجهتين على شكل دائري محدب، ويربط بينهما فاصل من الزجاج، وقد قامت شركة ام زي للهندسة المعمارية بتصميم المبنى غريب الشكل.

لقد جعل هذا المبنى العديد من المعماريين يتساءلون عن القواعد التي كانوا يظنون أنه لا يمكن كسرها. إذ يحطم هذا المبنى قاعدة البناء التقليدي ذو الأربع جوانب وسقف.

السيء:

كابيتال جيت، أبوظبي، الإمارات

كابيتال جيت، أبوظبي، الإمارات

يعرف هذا البناء ببرج أبوظبي المائل، وقد يتساءل البعض عن جدوى بناء برج مائل، الإجابة هي ولع الناس بأي مباني غريبة الشكل.

قامت بتصميم برج كابيتال جيت شركة ار ام جي ام للهندسة المعمارية، وقد تم تصميمه لكي يميل إلى الغرب بمعدل 18 درجة، وعندما تم الإنتهاء من بناء البرج عام 2010 حصل على شهادة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكثر مبنى مائل من صنع الإنسان في العالم.

تصميم المبنى مستوحى من الموج والكثبان الرملية، ولا يمكن لأحد إنكار أن التصميم مبتكر. السؤال هو: هل هو مبتكر أكثر من اللازم؟

متحف الفن الإسلامي، الدوحة، قطر

متحف الفن الإسلامي، الدوحة، قطر

تم تصميم هذا المبنى على هيئة مكعبات بيضاء فوق بعضها، وسواء كان المظهر النهائي للتصميم جيد أم سيء هو أمر مشكوك به. ربما كان الجمال في عين الرائي.

موقع المبنى رائع، إذ أنه يطل على خليج الدوحة، ويقع البناء على شبه جزيرة صناعية تمتد داخل الخليج قرب مرسى القوارب التقليدية.

قام بتصميم المبنى المهندس المعماري الشهير اي ام باي، وهو أمريكي من أصول صينية. وقد صرح المهندس أنه قد جاب الدول الإسلامية في جولة مدتها 6 أشهر درس بها العمارة الإسلامية بحثاً عن الإلهام لهذا التصميم. وقد وجد هذا الإلهام في النهاية في نافورة مسجد ابن طولون في القاهرة والذي يعود إلى القرن التاسع.

 

القبيح:

23 مارينا، دبي، الإمارات

23 مارينا، دبي، الإمارات

قام بعض الناس بمقارنة هذا البرج مع أقلام الحبر الجاف، وفي الواقع يمكننا رؤية التشابه بينهما، ولكن لا يمكننا فهم لماذا يقرر أحدهم بناء مبنى على شكل الأدوات المكتبية!

يقع البرج فوق منصة بارتفاع 6 طوابق بها المدخل المليء بالأشكال الهندسية، والمبنى أعلى المنصة ذو ثمانية أضلاع، وهو مصنوع من الخرسانة البيضاء والزجاج الأزرق. وتجتمع الواجهات الثمانية لتصنع نقطة التقاء مدببة أعلى المبنى.

او14، دبي، الإمارات

او14، دبي، الإمارات

يطلق الناس على هذا المبنى اسم مبشرة الجبن، وهو بالفعل يشبهها. وقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يساعد على تدفق الهواء، نحن نؤيد معايير الاستدامة بكل تأكيد، ولكن هل كان يجب التضحية بمعايير الجمال إلى هذا الحد؟

لقد فاز المبنى بعدة جوائز لحفاظه على معايير الاستدامة والمباني الخضراء. ولكنه مازال يظهر بوضوح في سماء دبي الحافلة بالمباني، والمقارنة ليست في صالحه.

لمعرفة المزيد عن العمارة الخليجية انظر أيضاً:

تصميمات غير مألوفة: أطول ناطحات السحاب في دول الخليج

مباني البحرين: أفضل نماذج العمارة البحرينية

برج خور دبي: كل ما تريد معرفته عنه