أثََر العالم العربي بالغ التأثير على العديد من المجالات، خاصة مجالات الفن والعمارة، والفلسفة والآداب، وأيضا مجال الأعمال. وذلك في العالم القديم والحديث. ويشتهر العرب بالكرم والضيافة، وأيضاً بالطموح وروح المنافسة العالية، لا يوجد عربي لا يحب أن يتفوق على العالم في مجال ما. لقد رأى العالم أرقام قياسية عربية كثيرة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وخاصة في مجال العمارة والإنشاءات.

منذ فجر التاريخ والعرب يؤمنون بترك بصماتهم على العالم في شكل منشآت ضخمة متميزة، وتستمر هذه الظاهرة إلى يومنا هذا!

دعنا نلقي نظرةً على عدة أرقام قياسية عربية دخلت التاريخ، بعض المنشآت العربية التي حطمت الأرقام القياسية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

أكبر مسجد في العالم: المسجد الحرام
مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

أرقام قياسية عربية: المسجد الحرام

بغض النظر عن الوقت والتاريخ، أبواب المسجد الحرام دائماً مفتوحة للمتعبدين والمصلين. لقد مر المسجد بالعديد من التوسعات والتجديدات التي قام بها العديد من الخلفاء والسلاطين والملوك عبر التاريخ.

وقد بدأ أحدث تلك التوسعات عام 2007 ومن المقرر الإنتهاء من العمل عام 2020، وتهدف هذه التوسعة إلى زيادة استيعاب المسجد ليضم 2.5 مليون متعبد عندما يكتمل العمل.

ومن المقرر أن تزيد تلك التوسعة مساحة المسجد من 356,000 متر مربع إلى 400,000 متر مربع، بالإضافة إلى بناء منارتان جديدتان، مما يجعل عدد المنارات في المسجد 11 منارة.

قدََر الخبراء عام 2016 تكلفة بناء المسجد وتوسعاته المختلفة عبر السنوات بمائة مليار دولار.

أطول برج ساعة في العالم: أبراج البيت
مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

أبراج البيت

على مسافة قصيرة من أكبر مسجد في العالم يقع الرقم القياسي العربي التالي، أبراج البيت، بالطبع يشير اسم البيت إلى بيت الله الحرام. وهو مجمع فنادق مكون من 7 ناطحات سحاب في مكة، والمجمع مملوك بالكامل للحكومة السعودية.

فندق فيرمونت برج الساعة، وهو الفندق الذي يتوسط المجمع هو أطول برج ساعة في العالم، وبه أيضاً أكبر ساعة واجهة في العالم. ولقد حصل هذا الفندق أيضاً على لقب أغلى بناء في العالم، لقد تكلف بناء هذا المبنى الذي يعد رابع أطول فندق في العالم وخامس أطول بناية مستقلة في العالم 15 مليار دولار.

لقد حاز هذا الفندق وحده على العديد من الأرقام القياسية العربية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ومن المثير من الإهتمام أن الشركة التي قامت ببناء هذا الفندق هي شركة بن لادن، وهي أكبر شركة مقاولات في المملكة العربية السعودية.

أكبر مركز تسوق في العالم: دبي مول
دبي، الإمارات العربية المتحدة

دبي مول

طبقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية هذا المركز التجاري هو أكبر مول في العالم من حيث إجمالي المساحة، ويحتوي هذا المول الضخم على 1200 محل. لا بد انه يوفر تجربة تسوق ممتعة!

يجذب هذا المول حوالي 54 مليون زائر كل عام، مما جعله أكثر مكان قد زاره الناس في الكوكب عام 2011. وقد تم افتتاح المول عام 2008 وكان به وقتها 1000 محل تجاري، ويعد هذا ثاني أكبر افتتاح في تاريخ تجارة التجزئة. وقد وصل هذا الرقم المتزايد الآن إلى أكثر من 1200 محل تجاري.

تبلغ المساحة الكلية لهذا المركز التجاري العملاق 13 مليون قدم مربع، والمساحة الداخلية للمول 5.9 مليون قدم مربع. والمول به فندق فخم، و22 سينما، وأكثر من 120 مطعم ومقهى. كما أن المركز التجاري يضم دبي أكواريوم وحديقة الحيوان المائية أيضاً، والتي تحتوي على أكبر واجهة أكريليك في العالم.

والأكثر من ذلك أن المول يضم أكبر محل حلوى في العالم وهو محل كاندي ليشوس والذي تبلغ مساحته 930 متر مربع، رقم قياسي لذيذ للغاية!

أطول فندق في العالم: جي دبليو ماركيز دبي
دبي، الإمارات العربية المتحدة

جي دبليو ماركيز دبي

يبدو أن إمارة دبي الدائمة التغير و الضاجة بالحياة تصر على إضافة أرقام قياسية عربية جديدة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كل عام! تسجل سماء دبي الدائمة التجدد أرقاماً قياسية جديدة كل يوم!

يبلغ الارتفاع الشاهق لهذا الفندق 355.35 من الأرض وحتى القمة، كما يضيف جي دبليو ماركيز دبي مزاراً سياحياً ورقماً قياسياً جديداً لسماء دبي البديعة.

يتكون هذا الفندق من ناطحتي سحاب متجاورتين يبلغ ارتفاعهما 77 طابقاً، وكان المشروع يسمى سابقاً بارك تاورز. وقد تم افتتاح البرج الأول عام 2012 ويضم 806 غرفة.

ومن المقرر أن يشمل المشروع بالكامل 1608 غرفة فندقية، وأكثر من 8000 متر مربع من المساحات الداخلية والخارجية، وأربع أجنحة رئاسية، وقاعات للمناسبات، ومطاعم ومقاهي ومحلات، بالإضافة إلى نادي صحي متميز.

أطول منارة في العالم: مسجد الحسن الثاني
الدار البيضاء، المغرب

أرقام قياسية عربية: مسجد الحسن الثاني

يعد مسجد الحسن الثاني أكبر مسجد في المغرب والمسجد رقم 13 من حيث المساحة على مستوى العالم، ويستوعب المسجد 105,000 مصلي. كما أن منارة المسجد المكونة من 60 طابق هي أطول منارة في العالم.

تم الإنتهاء من بناء المنارة عام 1993، ويبلغ ارتفاعها 210 متر، وتعد هذه المنارة أطول بناء ديني في العالم وواجهة المنارة محفورة بتفاصيل دقيقة ومواد مختلفة.

لون المنارة أخضر من الأعلى ويتدرج إلى أخضر أفتح إلى أزرق تركواز، مجموعة ألوان ملائمة لمسجد على شاطئ المحيط. تم بناء المسجد على جرف يطل على المحيط الأطلنطي ويمكن للمصلي الصلاة فوق الماء، والمسجد نفسه تحفة معمارية بجدرانه الرخامية المحفورة باليد وسقفه الذي يمكن فتحه.

ما يميز هذا المسجد ليس فقط تصميمه الغريب ومنارته فائقة الطول، ولكن يتميز أيضاً بجماله الفريد، انه حقاً من أجمل أمثلة العمارة الإسلامية.

أطول هرم في العالم: هرم خوفو
الجيزة، جمهورية مصر العربية

أرقام قياسية عربية: هرم خوفو

يعرف أيضاً هرم خوفو بالهرم الأكبر، وهو أقدم وأكبر أهرامات الجيزة الثلاث، وأطول هرم في العالم. الهرم الأكبر أيضاً أقدم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، والوحيد الذي احتفظ بتماسكه ورونقه من هذه العجائب.

كان الهرم الأكبر هو أكبر بناء من صنع الإنسان لمدة 3800 سنة، وكان إرتفاع الهرم سابقاً 146.5 متر، كما كانت واجهة الهرم مغطاة بغطاء من الأحجار الملساء. ما نراه الآن هو البناء من الداخل بعد أن تآكل هذا الغطاء وبقيت أجزاء صغيرة منه حول قاعدة الهرم.

كما أن الهرم الأكبر هو أقدم الأرقام القياسية العربية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات