انتشرت المنازل الصغيرة بشكل كبير مؤخراً. كلما زاد سعر الأراضي مع الوقت ارتفع سعر المنازل وارتفعت الإيجارات، وكلما اتجه الناس للسكن في منازل أصغر حجماً. ولكننا هنا لا نتحدث عن تلك المنازل الصغيرة، نحن نبحث عن المنازل متناهية الصغر، نبحث عن أصغر بيت في العالم.

بعض هذه المنازل متناهية الصغر تكفي شخصين بالكاد، وبعضها صغير حتى أنه يمكنك وضعه في حديقة أي منزل طبيعي. دعنا نرى معاً بعض المنازل التي يجب أن تراها لكي تصدق أنها موجودة بالفعل، ونبحث بينها عن أصغر بيت في العالم.

منزل علبة الكبريت، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة الأمريكية

منزل علبة الكبريت، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة الأمريكية

قام الفنان جاي أوستين بتصميم وبناء هذا المنزل بنفسه وسماه منزل علبة الكبريت، ومساحة المنزل 150 قدم مربع. بالإضافة لكونه صغير الحجم جداً، المنزل متحرك أيضاً، لقد عاش جاي في ثلاثة أماكن مختلفة في نفس المنزل. كما أن المنزل مستدام وصديق للبيئة، ويعتمد بالأساس على الطاقة الشمسية.

أكثر ما يميز المنزل هو توفر الكثير من الضوء الطبيعي به، توحي النوافذ الضخمة المتقابلة بأن المنزل أكبر مما هو عليه بالفعل. كما توجد أعلى الفراش، الموضوع على علية، نافذة سقف تسمح للنائم بتأمل النجوم في الليل.

منزل الصخرة، صربيا

منزل الصخرة، صربيا

برغم جو صربيا العاصف في الشتاء،  صمد هذا المنزل ذو الغرفة الواحدة وحافظ على موقعه فوق صخرة وسط نهر درينا لأكثر من 45 عاماً.

المنزل بيت أجازة خاص، وتم نقل مواد البناء إلى الموقع باستخدام الزوارق والمراكب.

ويطل المنزل على منظر خلاب لمنتزه تارا الوطني، وهو غابة طبيعية تتمتع بحماية اليونسكو. لا يستحق هذا المنزل لقب أصغر بيت في العالم وحسب، بل أيضاً أجمل بيت في العالم.

سيلنكيست، ألمانيا

سيلنكيست، ألمانيا

قام فريق من ثلاثة طلبة يدرسون الهندسة المعمارية بتصميم هذا المنزل ليصبح منزل متحرك لشخص واحد، هدف المنزل أن يوضع في مكان وسط الطبيعة ليستطيع المقيم به الإتحاد مع الطبيعة والبحث عن نفسه الحقيقية.

الغريب أن المنزل يبدو مريح جداً برغم حجمه المتناهي الصغر، واستخدام الخشب الطبيعي فاتح اللون في التصميمات الداخلية يجعل المنزل يبدو أكبر مما هو عليه.

تبلغ مساحة المنزل الكلية 8 متر مربع، قد يكون هذا بالفعل أصغر منزل في العالم. أنه يكفي شخص واحد بالكاد.

المنزل الصغير، تورنتو

المنزل الصغير، تورنتو

واحد من أصغر المنازل في العالم، ولكنه يضم جميع لوازم الحياة المنزلية، بما فيها حديقة خلفية خاصة، وكل ذلك في مساحة 28 متر مربع.

قام المقاول آرثر ويدن ببناء هذا المنزل عندما لاحظ قطعة الأرض غير المستغلة بين منزلين، وقرر استغلالها في بناء منزل صغير.

يضم المنزل الصغير غرفة نوم، وغرفة معيشة، ومطبخ، وحمام، مع حلول عملية لتوفير المساحة مثل وضع طاولة قابلة للطي في المطبخ وفراش مورفي في غرفة النوم.

منزل كواي، بريطانيا

منزل كواي، بريطانيا

سجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية هذا المنزل أصغر منزل في بريطانيا العظمى، يفخر ملاك المنزل بهذه الحقيقة جداً حتى أنهم وضعوها في لافتة على الباب. ولكن هل هو أصغر بيت في العالم أم في بريطانيا وحسب؟

كان المنزل ملكية خاصة لصياد يدعى روبرت جونز، وكان جونز يعيش في المنزل حتى أقرت البلدية أن المنزل غير صالح للمعيشة. وقد حول أحفاد جونز المنزل إلى مزار سياحي.

يبلغ ارتفاع المنزل 10 أقدام فقط، ولكنه مكون من طابقين، الطابق الأول به غرفة المعيشة و الطابق الثاني غرفة النوم.

نولا كابين، فنلندا

نولا كابين، فنلندا

قام المهندس الفنلندي روبين فالك بتصميم هذا المنزل للأجازات، والمنزل على شكل حرف A ومزود بسطح عاكس من الخارج، وهو مصمم خصيصاً ليمنح الناس أجازات صديقة للبيئة.

المنزل متحرك و مصنوع بالكامل من مواد صديقة للبيئة، اسم المنزل نولا مستوحى من الكلمة الفنلندية التي تعني صفر. والمنزل مصمم على شكل خيمة ليوحي للسياح بقضاء أجازة تخييم في الطبيعة.

منزل ميسي ميلر، أيداهو، الولايات المتحدة الأمريكية

منزل ميسي ميلر، أيداهو، الولايات المتحدة الأمريكية

قامت المهندسة المعمارية الأمريكية ميسي ميلر بتصميم وبناء هذا المنزل بنفسها، ويمتد المنزل على مساحة 196 قدم مربع فقط لا غير. في وقت كانت المهندسة تعاني من نقص المال، قررت أن تستفيد من دراستها وتقوم بتصميم وبناء منزل لا يكلفها أكثر من 11,000 دولار.

المنزل مصنع بالكامل من مواد صديقة للبيئة، أرضيات دافئة وسقف به بطارية طاقة شمسية وحمام يحول المخلفات إلى سماد. ويكفي المنزل الصغير حياة أسرة بأكملها، ومعهم كلبهم العملاق أيضاً. كما تقول ميسي أن المنزل يتوفر به أماكن تخزين عديدة، وذلك
لأنها قامت باستغلال جميع المساحات الميتة ووضعت بها أماكن تخزين.

حالياً، تقوم ميسي بتدريس العديد من ورش العمل عن بناء المنازل الصغيرة.

لمعرفة المزيد عن المنازل الغير عادية انظر أيضاً:

بيوت شهيرة: أشهر البيوت السينمائية التي نتمنى أن نعيش بها

هندسة معمارية ضخمة: الق نظرة على أكبر بيت في العالم

بيوت شعبية: نظرة بداخل المنازل العربية التقليدية