يفضل أكثر الناس الحياة في منازل رحبة إذا ما استطاعوا ذلك، خاصة من كان يملك أسرة كبيرة. ولكن بعض المنازل يصل إلى أحجام عملاقة، أحجام يمكن أن تعيش بها قرية كاملة وليس فقط أسرة واحدة. يتمتع أكبر بيت في العالم بمساحة هائلة لا تصدق!

ولكن لكي نحدد أي بيت هو الأكبر في العالم يجب أولاً أو نحدد المعيار الذي سوف نستخدمه، هل نبحث عن أكبر بيت في العالم من حيث المساحة؟ أم أكبر بيت من حيث عدد الغرف؟ أم أغلى منزل في العالم بشكل عام؟

لقد جمعنا هنا مجموعة منازل متنوعة، بينها ما يمتد أفقياً وما يمتد رأسياً! ولكن جميع هذه المنازل باهظة الثمن وضخمة الحجم. ما يجمع بين هذه المجموعة المتنوعة هو أنها جميعاً بيوت سكنية، تسكن أسر حقيقية في هذه القصور العملاقة.

دعنا نلقي نظرة إذاً على بعض نماذج الهندسة المعمارية الضخمة في العالم لكي نجد أكبر بيت في العالم.

اب داون كورت، المملكة المتحدة

تم عرض هذا المنزل للبيع عام 2005 مقابل 138 مليون دولار، مما جعل اب داون كورت أغلى منزل في العالم في ذلك الوقت. ويمتد هذا المنزل الشاسع المبني على طراز منازل كاليفورنيا على مساحة 230,000 متر مربع. ويضم المنزل 103 غرفة من ضمنها 34 غرفة نوم كل منها ملحق بها حمام خاص من الرخام الفاخر.

كما يضم المنزل حدائق خلابة وغابة خاصة، ومن أشهر معالم البناء في هذا المنزل ممر السيارات المبنى من الرخام الحراري والذي بلغت تكلفته 3 مليون دولار.

وبالطبع منزل بهذا الحجم لا يفتقر إلى وجود حمام سباحة، المنزل به 5 حمامات سباحة إحداها حمام سباحة لا متناهي. وإذا لم تكن السباحة هي هوايتك المفضلة فالمنزل يضم أيضاً ملعب بولينج وملعب سكواش وملعب تنس. وإذا كان جميع ما سبق لا يكفي فالمنزل يضم أيضاً قاعة سينما مجهزة تسع 50 متفرج.

بيلتمور ستيت، الولايات المتحدة الأمريكية

 

يعد هذا المنزل والذي يمتد على مساحة 16,622.8 متر مربع أكبر بيت خاص في الولايات المتحدة الأمريكية. قام ببناء هذا المنزل جورج واشنطن فاندربلت الثاني من عام 1889 وحتى عام 1895، ومازال ورثته يملكون هذا المنزل حتى الآن.

عمل أكثر من 1000 عامل في إنشاء هذا المنزل، كما تم بناء ورشة أخشاب ومصنع طوب خصيصاً في موقع البناء، كما تم مد خط قطار لنقل مواد البناء إلى موقع المنزل.

يضم المنزل 250 غرفة من ضمنها 35 غرفة نوم للأسرة والضيوف و 43 حمام و 3 مطابخ. كما يضم المنازل مرافق كانت تعد أعجوبة في القرن التاسع عشر حين تم بناء المنزل. المنزل به كهرباء منذ تم بنائه، ومصعد كهربائي، وتدفئة مركزية، وساعات مركزية وإنذار حريق. معظم هذه الإختراعات تعتبر تحف الآن ويضفي هذا المزيد من القيمة على المنزل الشاسع.

قصر صفرا، البرازيل

يمتد المنزل على مساحة 117,000قدم مربع، ويعد أكبر بيت في ساو باولو. والمنزل محاط بأسوار عالية تحجب الرؤية. وبرغم ندرة الصور المتوفرة للمنزل على الانترنت من المعروف أن المنزل يضم 130 غرفة و 2 حمام سباحة، داخلي وخارجي.

القلعة، الولايات المتحدة الأمريكية

يمتد هذا المنزل على مساحة 33,000 قدم مربع، وهو ملك لعملاق التكنولوجيا مايكل ديل. ويطلق السكان المحليين في أوستين حيث يقع المنزل عليه اسم القلعة.

يقع المنزل على تل مرتفع وهو محاط بأسوار عالية و حراسة شديدة. ولكن التقارير تفيد بأنه يضم 8 غرف نوم، و 13 حمام، وملعب تنس، وحمام سباحة خارجي وآخر داخلي. كما أنه يطل على منظر خلاب لبحيرة أوستين.

أنتيليا، الهند

يقدر ثمن هذا المنزل 2 مليار دولار، مما يجعله بالتأكيد واحد من أغلى المنازل في العالم. كما يمكن أن يعتبر أكبر بيت في العالم برغم أن حجم الضخم يمتد رأسياً وليس أفقياً.

والمنزل ملك لأغنى رجل أعمال في الهند وواحد من أغنى الرجال في العالم وهو موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس. ويقيم موكيش في هذا المنزل مع أسرته.

ويعد البناء ناطحة سحاب أكثر منه منزلاً عادياً. البناء مكون من 27 طابق شديد الارتفاع، لتوضيح مدى ارتفاع الطابق الواحد، عادة ما تضم المباني المماثلة في الارتفاع من 50 إلى 60 طابقاً. وأجمل ما في هذا المنزل هو أن الطوابق العليا يتوفر بها منظر بانورامي خلاب لبحر العرب.

يعد هذا المنزل أطول بناء في العالم تقيم به أسرة واحدة، ولكن لأن البناء به مكان إقامة لعدد يصل إلى 600 عامل يعملون على خدمة وصيانة المنزل 24 ساعة في اليوم لم يحصل على هذا اللقب.

أستانة نور الإيمان، بروناي

أكبر بيت في العالم هو في الواقع قصر ملكي، أنه أكبر قصر سكني في العالم. يمتد المنزل أو القصر على مساحة شاسعة تصل إلى 200,000 متر مربع، وهو المقر السكني لسلطان بروناي حسن بلقيه وأسرته.

تم الإنتهاء من بناء القصر عام 1984 بتكلفة وصلت إلى 1.4 مليار دولار. وبمجرد الإنتهاء من بنائه أصبح هذا القصر أكبر قصر سكني في العالم وأكبر بيت تعيش به أسرة واحدة في العالم.

يضم القصر 1,788 غرفة و 257 حمام، كما يضم قاعة احتفالات تتسع إلى 5000 ضيف، ومسجد يتسع إلى 1500 مصلي. كما يضم اسطبل مكيف الهواء به 200 حصان بولو وموقف سيارات يسع 110 سيارة و 5 حمامات سباحة ضخمة.

للمزيد من البيوت المميزة انظر أيضاً:

حياة ملكية: أغلى عقارات أمراء العرب

تصميمات فريدة: أغرب المنازل في العالم

بيوت الكارتون: منازل حقيقية مستوحاة من منازل أفلام الكارتون