تعد دول مجلس التعاون الخليجي مصدر هام لرؤوس الأموال في سوق العقارات العالمي، ينفق العرب المليارات كل عام على شراء عقارات باهظة الثمن في جميع أنحاء العالم، كم من هذه المليارات يعود إلى أمراء العرب ؟

يشغل هذا السؤال العديد من الناس منذ انتشار خبر شراء ولي العهد السعودي لأغلى منزل في العالم.

هل تساءلت من قبل عن شكل عقارات أمراء العرب؟ كيف يعيش أمراء العرب وكيف يقومون بقضاء إجازاتهم؟

اليك نبذة عن بعض من أغلى عقارات أمراء العرب.

قصر لويس الرابع عشر،فرنسا
الأمير محمد بن سلمان، المملكة العربية السعودية

قصر لويس الرابع عشر،فرنسا

على رأس القائمة بالطبع أغلى منزل في العالم والذي قام بشرائه واحد من أغنى أمراء العرب!

تم بناء هذا القصر على طراز لويس الرابع عشر، ويوجد تمثال من الرخام الطبيعي للويس الرابع عشر يشرف على حدائق القصر.

يبدو هذا القصر بالنافورة ذات الأوراق الذهبية، والتماثيل الرخامية، والحديقة المتشابكة التي تصل مساحتها إلى 57 هكتاراً وكأنه قد بُني في عهد قصر فرساي، القصر الذي يعد معياراً للأناقة الفاخرة.

قام المطور العقاري الذي بنى هذا القصر، عماد خاشقجي، بهدم قلعة تعود للقرن التاسع عشر ليبني هذا القصر في مكانها، وذلك عام 2009.

ولكن خلف هذا التصميم الكلاسيكي الذي يعود للقرن السابع عشر تقع تكنولوجيا حديثة تنتمي للقرن الواحد والعشرين، كل شيء في القصر يمكن التحكم به عن بعد عن طريق الهاتف المحمول، بداية من أجهزة التكييف، والسماعات، والأضواء، وحتى نوافير المياه.

وتوجد في القصر أيضاً قاعة سينما وغرفة تحت الماء تسبح فوق سقفها الأسماك المختلفة.

ولد الأمير وولي العهد محمد بن سلمان 31 أغسطس 1985، وهو الابن الأكبر للملك حالياً والأمير في ذلك الوقت سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وقد أصبح ولي عهد المملكة العربية السعودية في يونيو 2017. ويعرف ولي العهد بإطلاقة مشروع 2030 الطموح الذي يهدف إلى تنمية الاقتصاد السعودي. 

منزل انفرينيت، المرتفعات الاسكتلندية، اسكتلندا
محمد بن راشد آل مكتوم، الإمارات العربية المتحدة

منزل انفرينيت، المرتفعات الاسكتلندية، اسكتلندا

قام حاكم دبي ورئيس الوزراء وولي عهد الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بشراء هذا المنزل منذ ثلاثين عاماً، وتسافر أسرته لقضاء الصيف في هذا المنزل منذ ذلك الحين. يعد هذا المنزل واحد من أكثر عقارات أمراء العرب استخداماً، الأسرة تستخدم هذا المنزل بالفعل في قضاء أجازاتهم.

تم بناء المنزل في صورته الحالية عام 1929 بعد أن شب حريق عام 1864 تهدم على اثره المنزل القديم. كان المنزل في صورته الأولى يحتوي على 14 غرفة، ولكن الأمير قد قام ببناء ملحق صغير للمنزل مؤخراً!

الملحق الذي قام الأمير ببنائه يحتوي على 16 غرفة، وهو أكبر في الحجم والمساحة من المنزل الأصلي.

تبلغ مساحة الأرض 63000 هكتار، وتقع في وستر روس بالقرب من أحد أشهر معالم اسكتلندا السياحية، قلعة آيلين دونان.

كما قد حصل الشيخ على رخصة ببناء أربع مهابط هليكوبتر خلف أسوار حديقة المنزل، وذلك لينقل عبرها ضيوفه إلى المنطقة النائية في مرتفعات اسكتلندا.

كما يحتوي كوخ الصيد الحديث الملحق بالمنزل على صالة ألعاب رياضية وحمام سباحة وجميع وسائل الرفاهية الحديثة.

ولد محمد بن راشد آل مكتوم ،نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة ، في 15 يوليو 1949، وهو الابن الثالث من ضمن أربعة أبناء للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

قصر كورنوال تراس العملاق، لندن
الأسرة المالكة القطرية، قطر

قصر كورنوال تراس العملاق، لندن

قامت الشيخة موزة بنت ناصر المسند بشراء ثلاث منازل متجاورة في لندن مقابل 191 مليون جنيه استرليني عام 2014، وقامت الأسرة المالكة القطرية بضم الثلاث منازل معاً في قصر ضخم كورنوال تراس 1 و 2 و 3.

بعد شراء هذا القصر الضخم أصبحت الأسرة المالكة القطرية تمتلك عقارات في لندن أكثر مما تملكه الأسرة المالكة الإنجليزية.

من المتوقع أن يصبح هذا المنزل بعد الانتهاء منه هو العقار الأغلى في لندن، وسوف يصل ثمنه إلى حوالي 313 مليون جنيه استرليني، وقد قام بتصميم هذا القصر الضخم ديسيموس برتون وهو تلميذ جون ناش، المهندس المعماري الذي قام بتصميم قصر باكينجهام.

الشيخة موزة بنت ناصر المسند هي زوجة الأمير السابق لقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأم الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

قصر الوليد، الرياض
الوليد بن طلال،  المملكة العربية السعودية

قصر الوليد، الرياض

التجول عبر هذا القصر الضخم المكون من 420 غرفة يستغرق أكثر من ساعة، والقصر غاية في الأناقة والفخامة، وبه ملعب تنس داخلي و 2 حمام سباحة داخلي.

كما يقع على أطراف المدينة ملحق للقصر به مزرعة ومنتجع به اسطبلات خيول وخمس بحيرات صناعية وعدة مباني، وكذلك حديقة حيوان مصغرة وجراند كانيون مصغر.

الوليد بن طلال هو أحد أشهر أمراء العرب، وقد ولد في المملكة العربية السعودية، وهو حفيد عبدالعزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وكان والده الأمير طلال شقيق الملك.

دادلي هاوس، مايفير، لندن
الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني، قطر

دادلي هاوس، مايفير، لندن

أحد المنازل الأرستقراطية القليلة المتبقية في لندن، وقد قام الشيخ القطري حمد بن عبدالله آل ثاني بتجديد هذا المنزل الذي تبلغ مساحته 44000 قدم مربع وإعادته إلى مجده القديم.

ويحتوي المنزل العملاق على 17 غرفة، و معرض كبير للصور، وقاعة احتفالات كبيرة. ويبلغ ثمن المنزل 400 مليون دولار، وقد يكون هذا أغلى منزل خاص في بريطانيا، بل أنه آخر منزل أرستقراطي ريفي مازال يستعمل كمنزل خاص. كما يحتوي المنزل على العديد من التحف والأعمال الفنية التي تقدر بملايين أيضاً.

يعيش الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني حياة هادئة بمقاييس أمراء العرب، انه عضو في الأسرة المالكة القطرية فهو ابن الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني شقيق الأمير السابق لقطر حمد بن خليفة آل ثاني، ابن عم الأمير الحالي تميم بن حمد آل ثاني.

مجمع طنجة، طنجة، المغرب
الملك سلمان بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

مجمع طنجة، طنجة، المغرب

يعد هذا المجمع هو مكان الأجازة المفضل للملك سلمان ويحيط به جدار يبلغ محيطه 1500 متر، وبه مركز طبي خاص، ومطابخ تماثل تلك الموجودة في المطاعم. وقد تم تجديد هذا المنتجع العام الماضي ليتضمن 2 مهبط هليكوبتر، وعدة مباني، وخيمة ضخمة.

ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 ديسمبر 1935، وهو ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين ورئيس الوزراء منذ عام 2015.

هل تود الحياة في منزل يشابه عقارات أمراء العرب؟