كانت مملكة البحرين أولى دول الخليج في اكتشاف البترول، وبناء محطة تكرير، وكذلك كانت أول دولة خليجية تهتم بتنويع مصادر الاقتصاد بعيداً عن النفط. دائماً ما تهتم المملكة بالتجديد والابتكار، حتى في الهندسة المعمارية. تضم مباني البحرين مجموعة من أفضل نماذج العمارة في الخليج.

دعنا نلقي نظرة على مجموعة متنوعة من مباني البحرين. بعض هذه المباني قديم وبعضها حديث، وأحدها مازال في مرحلة التصميم، ولكنها جميعاً تظهر مدى روعة العمارة البحرينية.

اليك مجموعة من أفضل النماذج المعمارية في البحرين.

فندق فور سيزونز خليج البحرين

قامت ببناء هذا الفندق شركة سوم للهندسة المعمارية، والفندق مشيد على جزيرة خاصة في قلب خليج البحرين في المنامة. والمبنى مكون من 48 طابق، وهو مصمم خصيصاً ليصبح أيقونة بين مباني البحري، إذ لا يمكنك أن تمر عليه مرور الكرام. وتصميم المبنى يظهر اثنان من الأعمدة الخرسانية العملاقة تحمل مجموعة من الطوابق ذات الواجهات الزجاجية.

ويضم المبنى فندق فاخر به 273 غرفة وجناح فندقي، ومركز أعمال راقي، وناد صحي فخم، وجميعها تطل على منظر خلاب للخليج. وقد حظى المبنى على عدة جوائز بسبب التصميم الجديد والمتميز.

برج المتحدة

يقع هذا البرج الملتوي غريب الشكل في خليج البحرين، ويضم 50 طابقاً،14 طابق منها تضم فندق ويندهام جراند كوليكشن منامة، ويضم باقي البرج وحدات سكنية وتجارية.

يقع البرج في موقع متميز يطل على خليج البحرين، وتصميمه الملتف يمنحه رؤية 360 درجة للخليج، قاعدة البرج ثمانية الأضلاع، ويلتف المبنى عكس عقارب الساعة.

قصر القضيبية

يحمل هذا المبنى قيمة تاريخية وسياسية ومعمارية كبيرة. ضم القصر عدة مؤتمرات سياسية واقتصادية هامة عبر السنوات. ويظهر المبنى ذو الجدران الوردية والقباب اللؤلؤية تصميم معماري ملكي راقي.

بيت محمد بن فارس لفن الصوت

تم افتتاح هذا المتحف في 12 سبتمبر 2005، وهو متحف لتخليد ذكرى الموسيقار البحريني محمد بن فارس، ويقع المتحف مكان منزله القديم.

يقع المنزل القديم في المحرق، وتم بنائه أواخر القرن التاسع عشر على الطراز المعماري البحريني التقليدي، وقد تمت إعادة بناء المنزل في نفس المكان ليصبح متحف للموسيقى التقليدية، وقد أعيد بنائه باستخدام تصميمات تقليدية مع مواد بناء حديثة. ليصبح المنزل الآن مزيجاً فريداً بين الأصالة والمعاصرة بين مباني البحرين.

كما يقيم المتحف حفلات دورية للموسيقى البحرينية التقليدية.

عمارة بن مطر

تم بناء هذا المنزل على أراضي بحرية مستصلحة، وكان وقت بنائه محاط بالمياه من ثلاثة جهات، وقد بناه المعماري البحريني الشهير موسى بن حمد.

وقد تم بناء المنزل بأسلوب البناء البحريني التقليدي باستخدام جذوع النخل والأحجار البحرية والجبس. وقد كان البيت مجلس خاص لتاجر اللؤلؤ البحريني الشهير سلمان حسين بن مطر.

وقد تم تجديد البيت وإعادة افتتاحه ليصبح متحف يحكي تاريخ اللؤلؤ ويستضيف معارض فنية دورية.

مركز البحرين التجاري العالمي

يعد هذا المركز واحد من أشهر مباني البحرين. تبلغ شهرة المبنى أنه يمكن التعرف على أي صورة يظهر في خلفيتها على أنها صورة للبحرين.

يبلغ ارتفاع المبنى 240 متر ويضم 50 طابقاً، وقد تم بنائه في المنامة عام 2008، وقامت بتصميمه شركة أتكنز للهندسة المعمارية، وهو حالياً ثاني أطول مبنى في البحرين.

وقد حصل مركز البحرين التجاري العالمي على عدة جوائز للاستدامة، فهو أول مبنى في العالم يحمل في تصميمه توربينات الرياح. والمبنى مكون من برجين توأم، يصل بينهما 3 جسور معلقة  بها توربينات رياح. والتوربينات موجهة نحو الشمال، وهو الإتجاه الذي تهب منه الرياح القادمة من الخليج العربي، وتصميم البرجين الشبيه بالشراع مصمم خصيصاً ليجمع أكبر قدر من الرياح ويدفعها باتجاه التوربينات.

مرفأ البحرين المالي

يعد مرفأ البحرين المالي الآن، ومنذ إتمامه عام 2009، أطول مباني البحرين. وهو مبنى تجاري. يبلغ طول البرجين التوأم الشرقي والغربي 260 متر، ويضم كل برج 53 طابق، وتعد أطول أبراج مكتملة في البحرين.

وتقع الأبراج على الساحل الشمالي للجزيرة الرئيسية في البحرين، وتضم عدة مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية. وقد تم بناء المشروع بالكامل على أراضي بحرية، ومازالت بعض أجزاء المشروع الضخم تحت الإنشاء.

جولدن جيت

نذكر هذا المشروع هنا بشكل عابر ليس أكثر حيث أنه مازال تحت الإنشاء. من المقرر أن يصبح مشروع جولدن جيت أطول مباني البحرين، وذلك بعد إنتهاء العمل فيه خلال 3 سنوات.

 

يقع جولدن جيت في خليج البحرين، والمشروع مكون من 2 من الأبراج السكنية، يضم أطولهم  54 طابق، وسوف يضم البرجان 750 شقة سكنية فاخرة تطل على خليج البحرين.

لمعرفة المزيد عن مباني البحرين انظر أيضاً:

تراث امة: من قلعة البحرين حتى بيت القرآن أجمل وأشهر المباني التاريخية في البحرين

كل ما تريد معرفته عن منتجع وان أند أونلي سيف في البحرين

التسوق والمتعة: تعرف على 9 من أفضل مولات البحرين