عندما تفكر في الهندسة المعمارية الخليجية الحديثة، أول ما يخطر ببالك هو ناطحات السحاب العملاقة. توجد وفرة في ناطحات السحاب في دول الخليج، كل من هذه الناطحات لها تصميم معماري متفرد ومميز. ولكن ما هي أطول ناطحات السحاب في الدول الخليجية؟

دعنا نلقي نظرة معاً على بعض من أطول ناطحات السحاب  في دول الخليج.

برج خليفة، دبي، الإمارات

برج خليفة، دبي، الإمارات

برج خليفة هوأطول مبنى في العالم، ويصل طوله إلى 829.8 متر. بدأ العمل في هذا البرج العملاق عام 2004 وتم افتتاحه عام 2010. وقد سُمي المبنى برج خليفة تيمناً بحاكم أبوظبي ورئيس الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان.

صمم البرج المهندس المعماري أدريان سميث، والذي قامت شركته بتصميم عدد من أشهر الأبراج في العالم مثل برج ويليس. ويستوحي برج خليفه تصميمه من المعمار الإسلامي الذي تشتهر به المنطقة.

توجد شرفتي مراقبة في البرج، الأولى في الطابق 124 على إرتفاع 452 متر، والثانية في الطابق 148 علىا رتفاع 555 متر.

حصل برج خليفة على جائزة أفضل مشروع لعام 2010 في الهندسة المعمارية في الشرق الأوسط، وهي واحدة من ضمن جوائز أخرى عديدة حصل عليها.

أبراج البيت، مكة، المملكة العربية السعودية

أبراج البيت، مكة، المملكة العربية السعودية

أبراج البيت هو مجمع فنادق مكون من سبع ناطحات سحاب في مكة، المبنى المركزي في المجمع، وهو فندق تقوم بإدارته شركة فيرمونت للفنادق، هو أطول برج ساعة في العالم.

بطول يبلغ 581.1 متر هذا البرج هو أطول مبنى في المملكة العربية السعودية، وثالث أطول مبنى ورابع أطول بناء في العالم. وقد تم تصميم هذه الفنادق لتستوعب أعداداً من الحجاج والمعتمرين الذين يقصدون مكة من مختلف دول العالم.

بالإضافة إلى الفنادق، يحتوي مجمع أبراج البيت على مول تجاري من خمس طوابق ومُصلَّى ضخم يستوعب أكثر من 10,000 مُصلِي.

قامت شركة بن لادن السعودية ببناء الأبراج، وهي أكبر شركة مقاولات في المملكة، وقام بتصميم أطول برج في المجموعة المهندس المعماري الألماني محمود بودو راش.

برج الأميرة، دبي، الإمارات

برج الأميرة، دبي، الإمارات

يقع برج الأميرة في منطقة المارينا في دبي، وهو أطول مبنى سكني في العالم وواحد من أطول ناطحات السحاب  في دول الخليج.

يبلغ إرتفاع البرج 107 طوابق، منهم طوابق تحت الأرض، يبلغ عدد الطوابق فوق الأرض 100. ويطل المبنى على منظر خلاب لمارينا دبي، ويبلغ إرتفاعه الكلي 414 متر.

برج الحمرا، الكويت

برج الحمرا، الكويت

يبلغ ارتفاع برج الحمرا 414 متر، مما يجعله أطول مبنى في دولة الكويت وأطول ناطحة سحاب منحوتة من الخرسانة في العالم.

التصميم المعماري للمبنى، وهو تحفة فنية، من تصميم الشركة الهندسية سكيدمور أوينجز ميريل وراشمير. يوهم التصميم المميز للمبنى بشكل ملتف، وتم تصميمه بهذا الشكل من أجل أفضل اطلالة على الخليج العربي وأقل حرارة للشمس.

تحتوي ناطحة السحاب على مجمع مكاتب ومجمع تجاري فاخر ونادي صحي، وقد ذكرته مجلة تايم كأحد أفضل الاختراعات عام 2011.

المركز التجاري العالمي، أبو ظبي، الإمارات

المركز التجاري العالمي، أبو ظبي، الإمارات

المركز التجاري العالمي في أبوظبي هو مجمع من ثلاث ناطحات سحاب. ويبلغ ارتفاع المبنى السكني، برج محمد بن راشد، 382 متر ويحتوي على 92 طابقاً، وبهذا هو أطول ناطحة سحاب في أبو ظبي وأكثر عدد طوابق في بناية واحدة.

يبلغ ارتفاع مجمع المكاتب الملحق بالمركز، تراست تاور، 278 متر ويحتوي على 60 طابقاً، ويحتوي أيضا على مكاتب وشركات، ويتصل بالمبنى الثالث في المجمع بمركز تجاري يربط بينهما.

أقصر مبنى في المجموعة هو الفندق، ويبلغ ارتفاعه 65 متراً ويحتوي على 16 طابقاً، وتقوم بإدارة الفندق شركة ماريوت للفنادق.

ميناء البحرين المالي، المنامة، البحرين

ميناء البحرين المالي، المنامة، البحرين

يبلغ ارتفاع البرجان التؤمان في الميناء 260 متر أو 53 طابقاً وبهذا هما أطول ناطحتا سحاب في البحرين. كما يحتوي مجمع الميناء أيضاً على بيت الميناء بارتفاع 12 طابق ومجمع تجاري بارتفاع سبعة طوابق، وتم بناء معظم هذا المجمع على أراض بحرية مستصلحة.

عندما يتم الإنتهاء من هذا المشروع بأكمله سوف يصبح ميناء البحرين المالي مركزاً متطوراً للمال والأعمال في المنطقة، وأيضاً مكاناً رائعاً للتسوق والتنزه.

لقراءة المزيد عن المعمار العربي المتميز انظر أيضاً:

بيوت شعبية: نظرة بداخل المنازل العربية التقليدية

أشهر المباني التي تبرز جمال الهندسة المعمارية العربية

نماذج مبهرة لعبقرية العمارة الإسلامية غير المساجد