يجب أن تكون غرفة النوم ملاذ آمن، قد يكون للغرفة أغراض كثيرة، ولكن أهم هذه الأغراض هو ضمان نوم أفضل. عند تصميم غرفة نوم في منزلك، يجب أن يكون أهم أهداف هذا التصميم هو أن تكون الغرفة مريحة وتساعد على النوم العميق.

نحن نميل في كثير من الأحيان إلى نسيان كيف أن كل عنصر في غرفة النوم يلعب دورا هاما في خلق أجواء صديقة للنوم. سواء كان ذلك لوحة على الحائط، فراش مريح، أو حتى لون الستائر. من المهم أن جميع القطع في الغرفة تخلق معاً جواً محفز على النوم في نهاية المطاف. نوم أفضل يعني زيادة الإنتاج والصحة. إليك 7 تغييرات يمكن أن تقوم بها عند تصميم غرفة نوم من شأنها أن تمنحك نوم أفضل هذه الليلة وكل ليلة.

استثمر في مرتبة جيدة

استثمر في مرتبة جيدة

لسبب ما، يميل الناس إلى تجاهل هذه النصيحة الحاسمة. في حين أن معظم المراتب مصممة لتعيش حتى 10 سنوات، قد تحتاج بعدها للتغيير.

إذا كان لديك فراش فيه كتل أو ثقوب، أو تشتكي من آلام العضلات عند الاستيقاظ، إذاً ربما حان الوقت للتغيير. الحصول على نوم أفضل يبدأ مع المراتب والوسائد المثالية التي تساعدك على النوم. قم بزيارة المحلات التجارية المختلفة واختبر عدد من المراتب قبل أن تقرر شراء واحدة.

عليك أن تنام في غرفة مظلمة

عليك أن تنام في غرفة مظلمة

بطبيعة الحال، هذه النصيحة تنطبق فقط ليلا. من أجل الحصول على نوم أفضل، تحتاج إلى غرفة نوم مظلمة نسبيا. عند تصميم غرفة نوم في المنزل، اختر ستائر للنوافذ تمنع الضوء الخارجي من دخول الغرفة.

وعلاوة على ذلك، من المهم أيضاً أن تقلل من عدد الأجهزة الالكترونية التي هي مصادر ضوء في الغرفة مثل الساعات الرقمية وأجهزة التلفاز والالكترونيات الأخرى التي قد تعطل نومك. فكرة أخرى هي تثبيت المصابيح ذات قوة كهربائية منخفضة. بهذه الطريقة، حتى لو تركت ضوءا قليلا للقراءة، فإنه لن يكون مشتتا.

تقليل الضوضاء في غرفة النوم

تقليل الضوضاء في غرفة النوم

الأصوات العالية تبقيك مستيقظاً، حتى لو كان صوتاً خفيفاً مثل الساعة. تأكد من فصل جميع الالكترونيات التي قد توقظك في الليل. أو، حتى أفضل، تجنب وجود أي إلكترونيات عند تصميم غرفة النوم إذا كان ذلك ممكنا.

إذا كنت ترغب في التخلص من ضوضاء الشارع، حاول استخدام آلة الصوت التي تنتج أصوات مهدئة لمساعدتك على النوم. يمكنك حتى محاولة الاستماع إلى الموسيقى التي سوف تلهيك عن الضوضاء الخارجية. إذا كانت الموسيقى تساعدك على النوم، فمن المستحسن استخدام الجهاز الذي يسمح لك ضبط الوقت. بهذه الطريقة، هناك فرص أقل أن الضجيج المفاجئ سوف يوقظك بعد أن كنت قد دخلت في نوم عميق.

التحكم في درجة الحرارة

التحكم في درجة الحرارة

درجة حرارة غرفة النوم  عامل مهم عندما يتعلق الأمر بالحصول على نوم أفضل. إذا كان الجو حار جدا أو باردا جدا، فإنك إما ستواجه مشكلة في النوم أو الاستيقاظ فجأة في منتصف الليل.

على الرغم من أنها قد تختلف من شخص إلى آخر، درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم حوالي 20 درجة مئوية. تذكر أن درجة حرارة الجسم تنخفض وأنت تغفو، وبالتالي فإن درجة حرارة منخفضة يمكنها أن تسرع العملية. أيضا، حاول أن تتجنب الكثير من الأغطية والبطانيات التي قد تصبح غير مريحة وتعطل نومك.

اختيار لون الجدار الصحيح

اختيار لون الجدار الصحيح

بغض النظر عن ما تفعله في غرفة النوم خلال النهار، الغرض الرئيسي منها هو النوم. هذا هو السبب في أنك يجب أن تخلق البيئة المريحة التي تشجع على الحصول على نوم أفضل عند تصميم غرفة النوم.

في حين أن الألوان المضيئة والمتناقضة تبدو وكأنها ممتعة، فهي ليست الأفضل عندما يتعلق الأمر بالنوم. اختر ألوان هادئة مثل الأزرق والأخضر والباستيل. وعلاوة على ذلك، عليك اختيار الألوان التي تعمل معا بشكل جيد وتساعد على خلق شعور الاسترخاء. إذا كنت تريد الألوان الزاهية في غرفة النوم، قم بإضافة بعض اللمسات هنا وهناك مثل غطاء وسادة، في الأعمال الفنية، أو قطع الديكور الصغيرة.

تخلص من الفوضى

تخلص من الفوضى

الغرفة الفوضوية سوف تشعرك بالقلق وقد يسبب ذلك الحرمان من النوم. تخلص من أي شيء لا تحتاجه في غرفة النوم وحافظ على كل شيء في مكانه الصحيح. يمكنك إضافة وحدات تخزين إذا كنت في حاجة إليها وتقليل قطع الأثاث.

لن تكون قادرا على النوم إذا كنت دائما تتعرقل في كراسي وأكوام من الملابس أو تقلق حول تنظيف الغرفة. وعلاوة على ذلك، حاول أن تجعل السرير هو النقطة المحوريةي تصميم غرفة النوم بحيث يمكنك ربط غرفة النوم بالنوم.

استخدام الروائح والمعطر

استخدام الروائح والمعطر

تظهر بعض الدراسات أن بعض الروائح يمكن أن تساعدك على النوم. أفضل الروائح للاستخدام هي اللافندر والفانيليا، ولكن بالطبع، هذا هو تفضيل شخصي. سوف تهدئك هذه الروائح في نهاية اليوم وتساعدك على الحصول على نوم أفضل ليلا. هذه أيضا نصيحة جيدة من شأنها أن تبني روتين يومي في عقلك. مع مرور الوقت، سوف تبدأ في ربط هذه الروائح مع النوم وسوف يعتبرها عقلك بمثابة مؤشر أنه حان الوقت للنوم.

لمعرفة المزيد عن تصميم غرفة نوم انظر أيضًا:

نصائح عملية و مرحة لتصميم ديكور غرف المراهقين

كيف تصمم أفضل غرف نوم اطفال

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات