سوف يتفق معنا معظم الآباء و الأمهات على مدى أهمية تصميم غرف نوم اطفال يمكن لأطفالهم النمو والابداع واللعب والتعلم بها. بالنسبة للأطفال، غرفة النوم ليست فقط مكانا للنوم ولكن مساحة للعب و المذاكرة واستضافة الأصدقاء، ومساحة شخصية للاحتفاظ بكل ممتلكاتهم، مما يحتم ضرورة أن تعكس الغرفة شخصية الطفل المتميزة.

يجب عليك أخذ كل هذا وأكثر بعين الاعتبار أثناء تصميم غرف نوم الأطفال، وسنحاول هنا أن نزودك ببعض النصائح المفيدة والتي سوف تساعدك على تصميم غرف نوم اطفال يحبها اطفالك.

لا تتردد في الأخذ بنصيحة الخبراء

لا تتردد في الأخذ بنصيحة الخبراء

حاول أن تشرك أطفالك في عملية تصميم غرفتهم بقدر المستطاع، فلا يوجد من هو أكثر خبرة منهم في معرفة ما يحبون وما لا يحبون.

اذا كنت تصمم الغرفة بمساعدة مصمم ديكور محترف، حاول أن تعقد اجتماعا يشارك فيه أطفالك حيث يمكنكم الجلوس جميعا معا لمناقشة التفاصيل والوصول إلى تصميم يرضى عنه جميع الأطراف.

أو إذا كان طفلك مازال صغيرا جدا، اعطه خيارين أو ثلاثة على الأكثر لتفاصيل مثل لون الطلاء والأقمشة والمفروشات، ودعه يختر أحدهم.

مشاركة الأطفال في اختيار التصميم والألوان تجعل الغرفة محببة أكثر لهم.

استخدم صور الأطفال وأعمالهم الفنية في تزيين الغرفة

استخدم صور الأطفال وأعمالهم الفنية في تزيين الغرفة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها توظيف صور أطفالك وأعمالهم الفنية في تزيين غرفتهم. الاختيارات لا محدودة، ابحث واختر ما يناسبك.

يمكنك مثلا عرض صور لمراحل نموهم المختلفة على أحد الرفوف أو تعليقها في تشكيل فني على الحائط. كما يمكنك الاختيار بين أن تعلق أعمالهم الفنية، أو تقوم بطباعتها، أو أن تعلق لوحة ملاحظات كبيرة لاستعمالها كمعرض فني دائم التجدد.

هذا الاقتراح يشعر الأطفال أن مساحتهم الشخصية تنتمي بالفعل لهم.

خطط للمستقبل

خطط للمستقبل

تذكر دائما أثناء تصميم غرف نوم اطفال أن هذا التصميم يجب أن يلائم تطور المراحل العمرية لهؤلاء الأطفال. الطفل ينمو كل يوم، ومع هذا النمو تتغير احتياجاته، ويتغير ذوقه أيضا. حاول أن تختر تصميما سهل التعديل ليلائم مراحل نمو الطفل المختلفة عبر السنوات.

على سبيل المثال، اذا كان طفلك الصغير مغرما بشخصية كارتونية ما، حاول الاكتفاء بوجود هذه الشخصية في تزيين المكان أو على غطاء السرير وليس على ورق الحائط.

ومن الهام هنا أن نذكر أيضا ان اختيار الألوان المحايدة أفضل دائما في تصميم غرف نوم الأطفال، يمكنك اختيار اللون المفضل لطفلك كمجرد حلية لاضافة الروح و المرح على الألوان الأساسية.

فكر في تصميم مرح وعملي

فكر في تصميم مرح وعملي

من أساسيات تصميم غرف نوم الأطفال أن تكون هذه الغرف مرحة وعملية في نفس الوقت، يجب أن تعكس مساحة الطفل المرح والسعادة والترحيب. ولكن لأنها غرفة متعددة الاستخدامات، يجب استغلال المساحة جيدا مع تخصيص مكان لكل غرض مثل تخصيص مكتب للمذاكرة وأرفف وخزائن للألعاب.

يمكنك أيضا تخصيص مكان مناسب لشخصية طفلك المتميزة، مثل منطقة فنية لطفلك المبدع أو ركن قراءة للطفل الذي يهوى القراءة.

وجود مكان مخصص لكل شيء ودواليب تخزين كافية في غرفة الطفل يساعده في الحفاظ على غرفته نظيفة و منظمة.

يجب مراعاة المتانة والسلامة

يجب مراعاة المتانة والسلامة

كلما كان عمر الطفل أصغر كلما ازدادت حاجته لمكان آمن، من الأهمية بمكان اختيار أثاث آمن وشديد التحمل وسهل التنظيف لغرف الأطفال، راجع دائما تعليقات المستخدمين على المنتج قبل شراء أي شيء لغرفة الطفل.

علم أطفالك أن المشاركة يمكن أن تكون ممتعة

تصميم غرفة نوم أطفال لأكثر من طفل يمكن أن يشكل تحديا صعبا أو أن يتحول الى تحد ممتع، و كلمة السر في تصميم بيئة مشتركة مريحة لجميع الأطراف هي إعطاء كل طفل مساحته الشخصية بقدر المستطاع.

تأكد من أن الغرفة المشتركة تعكس أذواق وشخصيات جميع الأطفال على حد سواء، وقم باستشارة جميع الأطفال أثناء اختيار الأثاث والتصميم والألوان.

حاول أن تجعل من عملية تصميم الغرفة عمل جماعي مشترك ممتع، وبهذا يكون الجميع سعداء بالنتيجة.

اضف لمسة حب

اضف لمسة حب

من الجيد دائما وضع ارث عائلي أو قطعة متوارثة لأجيال في غرفة الطفل، مع شرح تاريخ تلك القطعة للطفل ومراعاة أن تكون القطعة غير قابلة للكسر إذا كان عمر الطفل صغيرا.

أو يمكن أيضا إضافة قطعة يدوية الصنع قمت أنت بنفسك أو أحد المقربين من الطفل بصناعتها. إضافة هذه اللمسات إلى غرفة الأطفال تذكرهم بشكل يومي كم تحبهم.

تصميم غرفة لأطفالك الأعزاء رحلة ممتعة تقومون بها معا، حاول الاسترخاء والاستمتاع بهذه الرحلة معهم.

لمعرفة المزيد عن تصميم غرف الأطفال انظر أيضاً:

نصائح عملية و مرحة لتصميم ديكور غرف المراهقين

العودة إلى المدارس : قم بتصميم أفضل مساحة مذاكرة في غرفة أطفالك

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات