الوقت مناسب دائماً لتصميم مساحة مذاكرة في غرفة أطفالك ووضع بها مكتب، المكتب له استخدامات متعددة أكثر من مجرد كونه مساحة لاستذكار الدروس.

حين يكون الأطفال صغاراً يمكنهم استعمال المكتب في التلوين واللعب، وحين يكبرون قليلاً يمكنهم المذاكرة عليه.

وكلما كبر الأطفال كلما زادت حاجتهم إلى مكان للاستذكار، لذلك ترتيب مكان منظم وهادئ للمذاكرة سوف يجعل حياتك وحياتهم أسهل كثيراً. إليك بعض النصائح لتصميم أفضل مكان للمذاكرة لأطفالك.

اختر تصميماً مبتكراً للأطفال الصغار

اختر تصميماً مبتكراً للأطفال الصغار

يمكنك شراء مكتب يقدم تصميما ملفتا ومبتكرا لمساحة المذاكرة يمكن أن يشجع الأطفال الصغار على المذاكرة والقراءة. على سبيل المثال، يمكنك اختيار مكتب يحمل تصاميم شخصيات الأبطال الخارقين، سوف يعطي ذلك مظهراً متميزاً للغرفة بلا شك.

أو حتى يمكنك إضافة بعض رسومات الكارتون، يمكنك دائماً أن تجد التصميم واللون الذي يفضله أطفالك.

راعي التنسيق

راعي التنسيق

بالرغم من أنك تريد اختيار تصميم مختلف ومتميز، يجب أن يتماشى ذلك  التصميم الذي تختاره مع المظهر العام لغرفة الأطفال ليبدو التصميم موحداً. حاول أن تختار تصميماً يضيف إلى ديكور الغرفة.

مثلاً إذا كانت هناك فكرة معينة يدور حولها ديكور الغرفة حاول أن تجد مكتباً يناسب تلك الفكرة.

حتى إذا كنت تريد شيئاً يناسب ميزانية محدودة يمكنك دائماً أن تجد ما يناسب احتياجات طفلك بلون يناسب ديكور الغرفة. يمكن أن تختار مكتب ملون بسيط، أو مكتب ذو شكل غريب وتصميم مميز.

راعي المساحة

راعي المساحة

لا تقلق إذا كانت مساحة الغرفة صغيرة، يمكنك دائماً أن تجد اختياراً جيداً يناسب احتياجاتك. على سبيل المثال، المكتب الذي يعلق على الحائط يمكن أن يكون اختياراً جيداً في هذه الحالة لأنه لا يشغل أي مساحة أرضية ويوفر مكاناً كافياً للعب حين لا يكون المكتب مستخدماً.

وسيلة اخرى لتوفير مكان هي شراء مكتب يفتح من أعلى، لا توجد أدراج أو رفوف، المكتب صغير وبسيط وإذا قمت بفتح الغطاء تجد مكاناً لوضع الأدوات بداخله.

أو يمكن أن يكون المكتب جزءاً من وحدة جدارية تتضمن أشياء اخرى مثل الأرفف والأدراج ومساحات التخزين.

اضف الأساسيات

أضف الأساسيات

ضع تقويماً أو رزنامة بها التواريخ الهامة، وجود هذا التقويم سوف يساعد الأطفال على ابقاء جدولهم الزمني مرتباً. إضافة ساعة مع مؤقت فكرة جيدة أيضاً. سوف تساعد أطفالك على التركيز إنجاز وظائفهم في الوقت المحدد.

ترتيب مكان محدد لحقيبة المدرسة سوف يساعد في الإبقاء على النظام أيضاً، اجعل الأطفال يقومون بوضع كتبهم وأوراقهم بداخل الحقيبة بمجرد الانتهاء من المذاكرة لكي يصبحون مستعدين للانطلاق في اليوم التالي.

لوحة الملاحظات كذلك تساعد على ابقاء النظام، يمكن تعليق كل الملاحظات والأوراق الصغيرة عليها.

اضف المزيد

أضف المزيد

إذا كان لديك قارئ مبتدئ في منزلك من الواجب عليك أن تجعل وقت القراءة ممتعاً، خصص مكاناً في مساحة المذاكرة للقراءة والاطلاع.  وجودة مقعد مريح ومكتب ومكان مخصص لترتيب كتبهم وقصصهم المفضلة سوف يشجع طفلك على الاسترخاء مع كتاب جيد.

يمكن استعمال مكتبة أو بعض الأرفف لترتيب هذه الكتب. أو, بما أن كتب الأطفال الصغيرة قد تضيع في مكتبة كبيرة، لم لا تحاول وضعهم في وحدات تخزين أصغر؟ مثلاُ سلة لكل نوع من الكتب.

يمكنك تزيين وحدات التخزين لتناسب طفلك، ولا تنس تقسيم الكتب حسب النوع أو سلسلة الكتب ووضعها في وحدات مستقلة مع كتابة ما يوجد بداخلها.

إذا كانت المساحة محدودة, استخدم الإرتفاع.

إذا كانت الغرفة أصغر من أن تكفي سرير ومكتب مع ترك مساحة كافية للحركة, استخدم الإرتفاع لخلق المزيد من المساحة.

يمكنك أن ترفع السرير على منصة خشبية وتصمم مكتب ومساحة للمذاكرة بأسفله أو العكس, يضفي هذا تصميماً عصرياً على الغرفة يناسب على الأخص الأطفال الكبار كما انه سوف يعطيك مساحة تخزين كميزة إضافية.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات