تشتهر المدن العربية بثقافاتها الغنية وشعبها الطيب الودود وأجوائها النابضة بالحياة. وفي أرجاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، تقدم المدن العربية أسلوب حياة يتميز بالصفاء والعراقة، والحداثة في نفس الوقت.

في حين أن مؤشر جودة الحياة يتغير باستمرار، هناك 9 مدن عربية لا تتغير أماكنها على قائمة أفضل المدن معيشة. وعلى الرغم من أن كل مدينة مختلفة ولديها ما يميزها عن المدن الأخرى، تشترك جميعها في صفة واحدة: أنها من أفضل المدن التي توفر جودة حياة مرتفعة وتستحق العيش بها في العالم العربي.

١. الرياض، المملكة العربية السعودية

 الرياض، المملكة العربية السعودية

تأتي مدينة الرياض على رأس قائمتنا وفي المرتبة ال 64 عالميا من حيث جودة الحياة. هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وموطن سوق العقارات المزدهر في المملكة. حياة هذه المدينة الصاخبة ترتكز على تاريخها الغني والاقتصاد المزدهر الذي شهدته البلاد على مر السنين. تتباهى الرياض بمشاريعها المعمارية الحديثة، ومشروع المترو الجديد. كما أن مدينة الرياض تشتهر بتكلفة المعيشة المنخفضة نسبيا، مما يجعلها من أفضل المدن العربية للمعيشة.

٢. أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، هي ثاني أفضل المدن العربية معيشة وتأتي خلف الرياض بنقطة واحدة فقط في الترتيب العالمي. وقد شهدت العاصمة الإماراتية طفرة في المشهد العقاري في العقدين الماضيين، حيث تعلو فيها ناطحات السحاب ومراكز التسوق الضخمة. بالإضافة إلى كونها محور سياحي وتجاري في المنطقة، توفر أبو ظبي بيئة حضرية آمنة لسكانها.

٣. مسقط، عمان

 مسقط، عمان

عاصمة خليجية أخرى تأتي في المركز الثالث على قائمة أفضل المدن العربية معيشة، وهي مسقط التي لا يمكن أن تفوتها. يعود تاريخ هذه المدينة الجميلة إلى مئات – بل آلاف – السنين، وهي مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة. عاصمة سلطنة عمان، تتباهي مسقط بالمساجد والمتاحف، وتضم دار الأوبرا الملكية بالإضافة إلى العديد من الأماكن الساحرة الأخرى.

٤. دبي، الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة

تستحوذ دولة الإمارات العربية المتحدة على مركز آخر على قائمة أفضل المدن العربية معيشة، ولكن هذه المرة مع المدينة الأكبر من حيث عدد السكان: دبي. تشتهر هذه المدينة العربية بنمط الحياة الفاخر والفنادق البراقة، وطبعا بالتسوق الذي لا نهاية له. بعمارتها الحديثة والمستقبلية، أصبحت دبي مركزا رئيسيا للسياحة  في السنوات الأخيرة، وذلك مع نمو وازدهار سوق العقارات بما تقدما المدينة من ناطحات السحاب والجزر الاصطناعية.

٥. الدوحة، قطر

 الدوحة، قطر

تستحوذ مدينة الدوحة على المركز الخامس في قائمة أفضل المدن العربية معيشة، وذلك نسبة لجودة الحياة العالية التي تقدمها عاصمة دولة قطر المزدهرة. تضم الدوحة متحف الفن الإسلامي، والذي قام بتصميمه I.M. Pei. علاوة على ذلك، تضم المدينة الأسواق القديمة التراثية وناطحات السحاب الحديثة، وهي إحدى أكثر المدن سلامة وأمنا من حيث بيئة المعيشة وجودتها.

٦. عمان، الأردن

 عمان، الأردن

كونها المركز الاقتصادي والثقافي للمملكة الأردنية الهاشمية، تعد عمان من أكثر المدن جمالا وتاريخا. تشهد المدينة نموا اقتصاديا متزايدا ببطء ولكن بثبات، كما أنها تعد حاليا من الوجهات الأكثر شعبية في العالم العربي والتي تجذب الشركات متعددة الجنسيات لإنشاء مكاتبها الإقليمية فيها. ومن المعروف أن المدينة لها تاريخ وتراث غني يمكن رؤيته في أنقاض المعالم السياحية.

٧. جدة، المملكة العربية السعودية

جدة، المملكة العربية السعودية

تعود دول مجلس التعاون الخليجي إلى القائمة مرة أخرى وذلك من خلال مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. تعرف جدة بمدينة الميناء، وهي مركزا تجاريا بواجهة بحرية ساحرة. تتباهى المدينة بالمنتجعات والشواطئ والمنحوتات على طول الكورنيش. بموقعها المتميز حياتها الهادئة والآمنة، جدة هي بالفعل مدينة نابضة بالحياة وتوفر جودة عالية للحياة والمعيشة. كما أنها أيضا البوابة الرئيسية لمكة المكرمة.

٨. بيروت، لبنان

بيروت، لبنان

مدينة الحياة، تشتهر بيروت وشعبها بالحماس والعاطفة. تضم العاصمة اللبنانية، بيروت، المناظر الطبيعية الآسرة، كما أنها واحدة من أقدم المدن في العالم. أطلق عليها اسم “باريس الشرق الأوسط”، وهي رمز لدمج العمارة القديمة والحديثة  في آن واحد. شوارعها المزدحمة دائما تنبض بالحياة والبهجة، وشعبها دائما ما يرحب بالمارة بابتسامة عريضة.

٩. القاهرة، مصر

القاهرة، مصر

لا يمكن أن نتغاضى عن القاهرة، وهي أيضا إحدى أفضل المدن العربية معيشة. عاصمة جمهورية مصر العربية، القاهرة هي موطن لكل ما ترغب به، وهي أيضا موطن للآثار القديمة التي خلفتها الحضارة الفرعونية. توفر المدينة بيئة دافئة للسكان المحليين والسياح، فضلا عن الخدمات المتاحة في كل مكان وعلى مدار الساعة. مبنية على ضفاف نهر النيل، تتباهى القاهرة بالعديد من الكنوز ومنها المناظر الهادئة والساحرة. كما أن احتوائها الدافئ للجميع باختلافاتهم يجعلها من أفضل المدن للمعيشة بالعالم العربي.

للمزيد عن الحياة في المدن الحديثة انظر أيضاً:

نسبة الإيجار إلى الدخل في 17 مدينة رئيسية في جميع أنحاء العالم

الحد الأدنى للأجور الذي تحتاجه لاستئجار شقة بغرفة نوم واحدة في 15 مدينة حول العالم

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات