الجزر الاصطناعية ما هي إلا شاهد لما قطعه الإنسان من شوط في مجالي العلوم والهندسة المعمارية. فهذه الإبداعات تحكي قصصا تتموج مع المياه المحيطة بها، لتثبت أن لا شيء يقف في طريق الإنسان.

الجزر الاصطناعية، المعروفة أيضا بالجزر من صنع الإنسان، هي تلك التي يقوم بإنشائها الإنسان بدلا من الطبيعة. ويمكن إنشاء هذه الجزر إما عن طريق توسيع جزر قائمة أو بنائها من فراغ على الشعاب المرجانية. ويمكن أيضا الجمع بين عدة جزر صغيرة لتكوين جزيرة واحدة كبيرة.

قد تظن أن الجزر الاصطناعية هي فكرة مستحدثة لم تظهر إلا في العصر الحديث، ولكن الحقيقة هي أنها كانت سائدة عند قدماء المصريين وفي إسكتلندا وأيرلندا في عصور ما قبل التاريخ. حتى أن مدينة نان مادول التي يعود تاريخها إلى القرن ال17 هي في الأصل جزيرة من صنع الإنسان.

على مر التاريخ وجد الإنسان أنه من الضروري توسيع وتمديد المدن المأهولة عبر البر والبحر، وذلك لتلبية احتياجاته المتزايدة. ولكن الجزر الاصطناعية اليوم لا تصنع فقط لتوسعة المدن، بل إنها وسيلة لعرض أفضل مفاهيم التصميمات والهندسة المعمارية.

من كل شواطئ العالم، نستعرض لكم اليوم قائمة تضم أشهر 9 جزر اصطناعية ساحرة من صنع وإبداع الإنسان.

١. جزر العالم، دبي، الإمارات العربية المتحدة

جزر العالم، دبي، الإمارات العربية المتحدة

تقع دبي على رأس قائمتنا للجزر الاصطناعية الساحرة، وذلك من خلال نسختها الخاصة من العالم الذي نعيش فيه. فلم تكتفي مدينة دبي المزدهرة ببناء جزيرة، بل قامت بما هو أبعد من ذلك وصنعت عالما بأكمله.

جزر العالم كانت فكرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية الصغيرة التي تشكل خريطة مصغرة للعالم بأجمعه. تتراوح كل جزيرة ما بين 14،000 و 42،000 متر مربع، وتقدر تكلفة إنشاء هذه الجزر الاصطناعية بنحو 14 مليار دولار.

٢. طوكيو ديزني لاند، طوكيو، اليابان

طوكيو ديزني لاند، طوكيو، اليابان

اليابان هي أرخبيل من 6,852 جزيرة (نعم، الرقم صحيح وهي بالفعل تضم 6,852 جزيرة). وقد قامت اليابان أيضا ببناء أكبر عدد من الجزر الاصطناعية في العالم.

إحدى جزر اليابان الأكثر إبداعا هي أوراياسو، شيبا. وتضم هذه الجزيرة طوكيو ديزني لاند، وهو أول منتزه "ديزني لاند" خارج الولايات المتحدة الأمريكية. كما يوجد على الجزيرة خمسة فنادق وأربعة مطارات.

٣. جزر النخلة، دبي، الإمارات العربية المتحدة

جزر النخلة، دبي، الإمارات العربية المتحدة

تعود دبي إلى القائمة مرة أخرى بجزر النخلة التي سميت كل واحدة منها نسبة لتشابهها بشجر النخيل الشامخ وموقعها. وتضم هذه الجزر: نخلة جميرا، ونخلة جبل علي، ونخلة ديرة.

نخلة جميرا هي أول وأصغر جزيرة ضمن هذه المجموعة. الجزيرتين الآخرين ما زالا قيد الإنشاء، ولكن من المتوقع أن يحصلا على نفس الإعجاب الذي حصدته نخلة جميرا.

٤. إل اوه سين، باريس، فرنسا

إل اوه سين، باريس، فرنسا

يرجع تاريخ هذه الجزيرة الاصطناعية الغريبة إلى العام 1827. وقد تم بناء الجزيرة لحماية ميناء غرونيل، وهي متصلة بالبر عن طريق ثلاثة جسور بالإضافة إلى ممر تصطف على جانبيه الأشجار.

تضم جزيرة إل اوه سين تمثال مقلد لتمثال الحرية المشهور، وهو يقع مواجها للتمثال الأصلي في نيويورك. كما تشمل الجزيرة على مساحة عامة لممارسة الرياضة وركوب الدراجات وجدار للتسلق.

٥. جزر أمواج، المحرق، البحرين

جزر أمواج، المحرق، البحرين

جزر أمواج البحرينية هي إضافة خليجية أخرى في قائمتنا. وتعد هذه الجزر الساحرة أول مشروع بحريني يسمح بالتملك ١٠٠% لغير المواطنين.

تغطي جزر أمواج مساحة تقدر ب 3 ملايين متر مربع، وتضم مرسى خاص، دائري الشكل، قطره 240 متر.

٦. بيبرهولم، مضيق اوريسوند، الدنمارك

بيبرهولم، مضيق اوريسوند، الدنمارك

تقع جزيرة بيبرهولم الاصطناعية في الجزء الدنماركي من مضيق اوريسوند، وتعد جزءا من جسر أوريسوند الذي يربط بين الدنمارك والسويد.

تستقبل جزيرة بيبرهولم علماء الأحياء فقط، على عكس الجزر المذكورة سابقا والتي هي في الأصل جزر سكنية وتجارية. شيدت الجزيرة لتكون نقطة عبور، ويحاول علماء الأحياء حماية البيئة الطبيعية في الجزيرة من خلال إبعاد الزوار عنها.

٧. جزر البندقية، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

جزر البندقية، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع مشروع جزر البندقية في خليج بسكين بولاية فلوريدا الأمريكية. الجزر متصلة عن طريق جسور من البر الرئيسى في ميامي إلى شاطئ ميامي.

ويضم المشروع 6 جزر اصطناعية مأهولة، بالإضافة إلى جزيرة "نصب فلاغلر"، وهي جزيرة مخصصة للنزهات.

٨. جزيرة ياس، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

جزيرة ياس، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

جزيرة ياس هي ثاني أكبر جزيرة اصطناعية في العالم، على الرغم من أنها أقل إثارة للإعجاب في التصميم المعماري مقارنة بالجزر الاصطناعية في دبي. وعلى مساحة 25 كيلومتر مربع، تضم الجزيرة أسرع قطار ملاهي في العالم.

وقد استضافت جزيرة ياس سباق الفورمولا وان أبوظبي جائزة الاتحاد للطيران الكبرى منذ عام 2009. علاوة على ذلك، تضم الجزيرة مدن ترفيهية مثل "عالم وارنر بروذرس أبوظبي" و "سي وورلد أبوظبي" التي من المتوقع أن تفتح أبوابها للزوار في السنوات القليلة القادمة.

٩. فليفوبولدر، فليفولاند، هولندا

فليفوبولدر، فليفولاند، هولندا

آخر جزيرة في قائمتنا اليوم هي في الواقع أكبر جزيرة من صنع الإنسان في العالم. تمتد جزيرة فليفوبولدر الهولندية على مساحة شاسعة تقدر ب 970 كيلومترا مربعا.

وتعد هذه الجزيرة المحاطة بالبحيرات موطنا لحوالي 400،000 نسمة. كما أنها تدعم قطاعي الزراعة والسياحة في هولندا.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات