إذا كنت لا تعرف منطقة الحد في البحرين، تعرف عليها هنا معنا، بل ربما أيضاً نشجعك على الاستثمار بها!

أولاً: ما الذي تعنيه كلمة “الحد”؟

كلمة الحد في اللغة العربية تطلق على الشريط رملي الذي يوجد في عرض الماء. وهذا الوصف هو بالفعل ما يميز منطقة الحد بالبحرين.

تقع مدينة الحد في الطرف الجنوبي الشرقي لجزيرة المحرق، الواقعة شمال شرق مملكة البحرين و تبلغ مساحتها حاليا 15 كيلومتر مربع و ذلك بعد دمج جزيرة أم الشجر بها لزيادة رقعتها.

ومنطقة الحد هي احدى أقدم المناطق السكنية في البحرين، وقبل اكتشاف البترول كان سكان الحد يحترفون صيد السمك وصيد اللؤلؤ. ومازالت العديد من المناطق السكنية القديمة تحتفظ برونقها في الحد، مما يضفي لمسة من جمال وعبق التاريخ على المنطقة.

تعتبر منطقة الحد هي ثاني مدينة في جزيرة المحرق بعد مدينة المحرق، و تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من الجزيرة، و كانت عبارة عن لسان ارضي مستطيل قبل عمليات دفن البحر يمتد من الشمال إلى الجنوب داخل البحر، بها شارع يقسمها إلى الحد الشرقية و الحد الغربية، يتخللهما طرقات ضيقة تؤدي إلى شاطئ المدينة، الشاطئ الشرقي و الشاطئ الغربي.
الحد هي تعد من أهم مناطق صناعة اللؤلؤ واستخراجه لكونها مدينة بحرية حيث كانت محطة لانطلاق سفن الغوص إلى هيرات اللؤلؤ.
قد تعرضت الحد في ماضيها إلى حالات فيضان كثيرة لكونها ذات أرض منخفضة عن سطح البحر بسبب اجتياح مياه البحر خلال عمليات المد.

تم الانتهاء من مشروع من افضل المشاريع الجديدة التي تجمع بين الخدمات التجارية و التسوق و الترفيه، و هو مجمع أڤينيو، قد بني المبني بتصميم يوفر للمستهلك كل الاحتياجات مما يجعله وجهة جيدة للزوار اما للتسوق او الترفية او انجاز الخدمات التجارية.
الحد أڤينيو يتميز بمزيج من الفخامة و الرفاهية للمحال التجارية الراقية ممزوجة بمستوى رفيع من الاناقة
لوجود مساحات مناسبة للمقاهي و المطاعم و المتاجر، و يحتوي ايضا على مكاتب تجارية مما يجعل موقعها استراتيجيا للمكاتب الرئيسية لكثير من الشركات المختلفة.

المشاريع الجديدة في منطقة الحد

و تشهد المدينه حاليا طفره عمرانيه هائله كحال جميع مدن البحرين حيث يتم الأن الإستعداد لبناء 483 وحده سكنيه في مدينة شرق الحد و ذلك من مجموع 4500 وحده سكنيه مقرر بنائهم بالتعاون مع دولة الكويت الشقيقه و ذلك ضمن المرحلة الأولى للمدينة الجديدة.

و يتم أيضا الأن طرح المناقصات من أجل بناء المزيد من الوحدات السكنيه و البنيه التحتيه للمشروع من شبكات توزيع الكهرباء و الصرف الصحي ومصارف المياه و شبكات الطرق الداخليه للمدينه.

حرصا من وزارة الإسكان على الإسراع في إنشاء المدينه الجديده و تلبية قوائم الإنتظار، سيتم طرح مناقصه لتنفيذ 399 وحده سكنيه أخرى بمدينة شرق الحد.

ويتم بناء مثل هذا المشروع و العديد من المشاريع الأخرى بالبحرين على ضوء الدعم المادي المقدم من قبل دول مجلس التعاون الخليجي و المتمثل في صندوق دول الخليج المتألف من 10 مليارات دولار.

المشاريع الجديدة في منطقة الحد

و ينقسم مشروع الحد إلى ثلاث مراحل:-

1- المرحله الأولى تتكون من 1500 وحده سكنيه

2- المرحله الثانيه تتكون من 1000 وحده سكنيه

3- المرحله الثالثه تتكون من 1500 وحده سكنيه

ذلك بالإضافه إلى توزيع 500 وحده سكنيه على مواطنين منطقة الحد، و ستسغرق عملية البناء ما بين سبع إلى ثمان سنوات.

و سيشمل المشروع أيضا علي خدمات مثل المحال التجاريه، المدارس، الجوامع, الحدائق و غيرها. و يعد هذا المشروع من ضمن سبع مشاريع عقاريه سيتم بنائها في المملكه، بعضها في مرحلة البناء و الأخر في مرحلة التخطيط.

المزارات السياحية القريبة من منطقة الحد

وقد أشار ولي العهد إلى أن تعاون القطاعات الخاصه من شأنها الإسراع في إنشاء هذه المشاريع و الوصول إلى مستوى عال من الإنتاجيه حيث حصلت البحرين على 169.7 مليون ديناربحريني من بنك الإستثمار للمساعده في إتمام المشاريع العقاريه المتأخره.

يتم بناء العديد من العقارات في منطقة الحد بشكل يومي، هذه المدينة تنمو وتزدهر بلا توقف.

المزارات السياحية القريبة من منطقة الحد

منتزه الأمير خليفة بن سلمان

أحد أهم المزارات السياحية في منطقة الحد هو منتزه الأمير خليفة بن سلمان، وهي حديقة عامة تحتوي على العديد من المساحات الخضراء التي تطل على منظر خلاب للبحر.

تحتوي الحديقة على العديد من ملاعب الأطفال، والمطاعم والمقاهي المتنوعة، بالإضافة إلى مرسى قوارب في البحيرة التي تقع في منتصف الحديقة.

كما تقع منطقة ديار المحرق بكل ما توفره من خدمات ورفاهية بالقرب من منطقة الحد، حيث يربطها جسر بجزيرة المحرق.

لمعرفة المزيد عن مناطق البحرين أنظر أيضًا:

تحميل التعليقات