يربط معظم الناس بين دول الخليج وبين التطور الحضاري والنمو السريع، ولكن المنطقة لديها ما هو أكثر من ذلك لتقدمه. تتعدد المناظر الطبيعية الخلابة وتتنوع عجائب الطبيعة في دول الخليج وتتميز كل منطقة في هذه الدول بجمال طبيعي متفرد وخلاب.

سحر صحراء أو “بر” الخليج لا يقاوم، الكثبان الرملية الذهبية والسماء الصافية حيث يمكنك رؤية القمر والنجوم بشكل يختلف تماماً عن المدن، و كذلك الجمال الخلاب لشواطئ الخليج ذات الرمال الذهبية والمياه اللازوردية لا ينسى.

ربما كانت أغلب السياحة في الخليج سياحة مدنية حديثة ولكن المنطقة لديها جمال طبيعي خلاب لا يجب أن ينسى في خضم إزدحام المدن. دعنا نلق نظرة معاً على بعض من أروع المناطق الطبيعية وأفضلها للاستمتاع بسحر الطبيعة في دول الخليج.

محمية الوثبة للأراضي الرطبة، أبو ظبي، الإمارات

محمية الوثبة للأراضي الرطبة, أبو ظبي, الإمارات

هذه المحمية والتي تعرف أيضاً بمدينة الفلامينجو هي إحدى الأماكن البكر والتي تعتبر جنة للحياة الطبيعية في المنطقة. وتقع محمية الوثبة على أطراف بني ياس، وتستحق هذه المحمية الزيارة برغم بعد الطريق.

تم تأسيس المحمية عام 1989، وتتكون المحمية من مجموعة مختلطة من المسطحات المائية، بعضها طبيعي وبعضها من صنع الإنسان. وقد تم اعتبارها محمية للأراضي الرطبة ذات أهمية عالمية عام 2013.

إذا أردت أن تهرب من الحياة المدينة لبعض الوقت وتجد بعضاً من السكينة في مراقبة أسراب الفلامينجو، ومن منا قد لا يريد، هذه المحمية هي المكان المناسب.

محمية جبل مليحة، الشارقة، الإمارات

محمية جبل مليحة, الشارقة, الإمارات

يعود عمر الحفريات في هذا المكان إلى 80 مليون عام، مما يجعلها تجربة في عبق التاريخ فريدة لا تتكرر. ويتمتع المكان بشعبية وسط السكان المحليين والسائحين على حد سواء، وخاصة في عطلة نهاية الإسبوع.

تعتبر هذه المحمية إحدى أجمل الأماكن الطبيعية في الإمارات وفي منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام. يوفر التنزه وسط الحفريات التاريخية والتمتع بالجو الرائع وسط الصراء رائعة الجمال تجربة فريدة لا تنسى.

إذا أردت الوصول إلى محمية جبل مليحة عليك أن تسلك طريق دبي حتا عبر العوير.

جزر أم القيوين، الإمارات

جزر أم القيوين, الإمارات

إمارة أم القيوين هي إحدى أجمل الأماكن الطبيعية في الإمارات العربية المتحدة. وتتكون الأراضي الرطبة بها من جزر صغيرة تحيط ببحيرة زرقاء رائعة الجمال. ويمكن استكشافها عبر القوارب.

وتعتبر هذه الجزر الصغيرة من أفضل الأماكن في الخليج لمراقبة الطيور، يمكنك أن ترى أكثر من 300 نوع مختلف من الطيور في الشتاء، بالإضافة لآلاف من لأسراب الطيور المهاجرة.

يمكنك زيارة هذه الجزر الساحرة لمراقبة الطيور إذا كنت هاوياً، أو فقط للتمتع بمكان سحري رائع الجمال لرؤية الطبيعة في دول الخليج.

صيد اللؤلؤ، جزر الدار، البحرين

صيد اللؤلؤ, جزر الدار, البحرين

الؤلؤ البحريني هو أفضل أنواع اللؤلؤ الطبيعي في العالم بأسره، ومن أجل تجربة متفردة أكثر أصالة يمكنك الغوص لصيد اللؤلؤ بنفسك.

توفر جزر الدار رحلات بحرية للبحث عن محار اللؤلؤ الذي ينمو ويزدهر في المياه الضحلة الصافية، كما انه يمكنك الإحتفاظ بأي لؤلؤ تجده في تلك الرحلات أيضاً.

بالإضافة لصيد اللؤلؤ تعتبر هذه الرحلات فرصة رائعة لمشاهد الحياة البحرية في الخليج العربي. كما انك سوف ترى موقع أثري به سفينة غارقة والعديد من الدلافين،لا توجد تجربة أفضل من هذه!

وادي حنيفة، الرياض، المملكة العربية السعودية

وادي حنيفة, الرياض, المملكة العربية السعودية

يقع وادي حنيفة بين جبال طبيعية صخرية ممتدة، وهو مكان رائع الجمال وسط العاصمة السعودية. جهزت الحكومة خطة استراتيجية مؤخراً لتطوير الوادي، وتهدف هذه الخطة إلى تطوير الوادي كموقع بيئي ترفيهي جاذب للسياحة.

ونتيجة لهذه الإستراتيجية فالمكان معتنى به ويسهل الوصول إليه، وكذلك ليس عليك القلق بشأن توفر الخدمات في المنطقة. يمكنك التمتع بالإسترخاء تحت ظلال النخيل المثمر ومشاهدة الشمس تغرب خلف الجبال الصخرية.

مداين صالح، المملكة العربية السعودية

مداين صالح, المملكة العربية السعودية

مداين صالح أو مدائن صالح هي موقع أثري في شمال غرب المملكة العربية السعودية في محافظة العُلا التابعة للمدينة المنورة. ويتمتع هذا المكان بشهرة تاريخية بسبب موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، وهو الطريق الذي شقة العثمانيون عبر الحجاز.

الطبيعة الرائعة والمناظر الخلابة والتاريخ الغني للمنطقة يجعلون مداين صالح مكان يستحق الزيارة والإستكشاف. كما تضم مداين صالح آثار الحضارة النبطية القديمة. كما تحتوي مدينة العلا القريبة من الموقع على واحة ريانة ومتحف لآثار المنطقة وآثار مدينة الخريبة.

تم تسجيل الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي  التابعة لمنظمة اليونسكو عام 2008، وكان بذلك أول موقع يتم تسجيله في المملكة العربية السعودية.

جزر فرسان، المملكة العربية السعودية

جزر فرسان, المملكة العربية السعودية

جزر فرسان هي مجموعة جزر مرجانية في البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية. ويحتوي أرخبيل الجزر على شواطئ رائعة وأماكن غطس مميزة، كما انها موقع رائع لمراقبة الطيور وتحيا بها أنواع نادرة من الغزلان.

وأكبر جزيرة في هذه المجموعة هي جزيرة فرسان، و تحتوي هذه الجزيرة على عدة مواقع أثرية وأهمها القلعة العثمانية ومباني غرين ومسجد النجدي ووادي مطر ومنزل الرفاعي وقلعة لقمان.

لمعرفة المزيد حول الطبيعة في الخليج انظر أيضاً:

تعرف على 5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربى

هل تبحث عن المكان الأمثل في الصيف؟ هذه هي أفضل الشواطئ في البحرين

اكتشف الصفاء في أفضل المنتزهات في دبي