البيت الكبير أو المنزل المتعدد الوحدات هو منزل ضخم ينقسم إلى عدة وحدات سكنية أصغر حجماً ويعيش به عدة أسر، إما يتشاركون في بعض مظاهر الحياة في المناطق المشتركة أو فقط يعيشون في مكان واحد.

ويطبق نفس هذا المفهوم بشكل أو بآخر في العالم العربي منذ قديم الأزل، البيت الكبير الذي تعيش به عدة أجيال من نفس الأسرة. وعادة ما يكون لكل أسرة منها وحدة سكنية مستقلة داخل المنزل الأكبر.

أما لماذا ينتشر مفهوم المنزل متعدد الوحدات الآن في سوق العقارات العالمي، فلذلك عدة أسباب. ولماذا اختفى البيت الكبير من العالم العربي؟ لا أحد يعلم على وجه التحديد.

إذا كنت تبحث عن منزل ملائم في سوق العقارات الآن يمكنك توسيع نطاق البحث ليشمل منزل متعدد الوحدات، تعد هذه الفكرة من أفضل الأفكار الجديدة لتنظيم ميزانيتك عندما ترتفع الأسعار في سوق العقارات.

وينقسم مفهوم المنزل المتعدد إلى حجمين، الصغير هو الذي يضم ما بين 2 و 4 وحدات سكنية والكبير هو الذي يضم 5 وحدات أو أكثر. ولكل من هذه المنازل مميزات وعيوب لذلك يمكنك اختيار ما يلائمك.

دعنا نلقي نظرة على الأسباب التي جعلت سوق العقارات العالمي يتجه نحو المنزل متعدد الوحدات.

قرصنة المنزل

إذا قمت بشراء منزل متعدد الوحدات يمكنك أن تسكن في وحدة منها وتقوم بتأجير أو بيع باقي الوحدات. يقوم مفهوم قرصنة المنزل على فكرة أنك بدلاً من شراء منزل خاص يمكنك شراء منزل متعدد الوحدات لتسكن في واحدة وتؤجر الباقي، وعندها تدفع نفقات سكنك تسدد ثمن المنزل من الإيجار الشهري.

من خلال هذا المفهوم يمكنك أن تسكن في منزل جيد، تحصل إيجارات تغطي نفقات سكنك، وتسكن قريباً من إستثمارك العقاري، وتحقق أرباحاً جيدة، كل هذا في آن واحد.

أفضل شيء في فكرة قرصنة المنزل هي أنها توفر مزيجاً فريداً بين السكن والإستثمار العقاري. كما أن لهذه الفكرة ميزة اخرى هي أنك تعيش في استثمارك العقاري بينما تتعلم كيفية الإشراف على هذا الإستثمار، إصلاح أي أخطاء تقوم بها أثناء عملية التعلم أسهل بكثير وأنت تعيش به.

المزيد من الأيدي العاملة بالإضافة إلى/أو النقود

الحياة في منزل متعدد الوحدات تعني أن هناك المزيد من الأيدي العاملة التي سوف تشارك في صيانة الأماكن المشتركة في هذا المنزل، أو المزيد من الناس الذين سوف يدفعون مقابل هذه الصيانة.

يمكن أن يوفر هذا الكثير من المبالغ التي سوف تدفعها في صيانة المنزل، أو يمكن أن يوفر لك حديقة الأحلام، الإختيار لك. على سبيل المثال عندما يتشارك السكان والمستأجرون في صيانة حمام السباحة يصبح من الأسهل أن تحافظ عليه في حالة جيدة طوال الوقت.

المشاركة قد تكون ممتعة

إذا كنت تقوم بشراء منزل لأول مرة ربما تكون فكرة شراء منزل متعدد الوحدات فكرة أكثر اقتصاداً لك. فكر في الأمر بهذه الطريقة: هل تفضل شراء منزل متعدد الوحدات بالإشتراك مع أشخاص تعرفهم أم الغرق في الديون في بداية حياتك العملية؟ يجب أن تكون الإجابة واضحة.

ربما حتى تجد أن المعيشة في مجتمع صغير حياة لطيفة، يمكنك أن تجعل من المنزل متعدد الوحدات كومباوند صغير مغلق يماثل البيت الكبير الذي كان يعيش به أجدادنا.

استثمار رائع

يمثل المنزل متعدد الوحدات إستثمار جيد في جميع الأحوال، سواء كنت تشتري هذا المنزل بالإشتراك مع آخرين أو تشتريه لتبيع تلك الوحدات أو تؤجرها. غالباً ما يوفر مثل ذلك المنزل قيمة أكبر مقابل المال عما إذا قمت بشراء منزل مستقل.

يوفر هذا المنزل دخلاً جيداً منذ اليوم الأول. كما يمكنك رفع إيجار كل وحدة قليلاً أو خفض التكاليف قليلاً وسوف يؤثر ذلك بشكل ملحوظ على الدخل النهائي.

مما يجعل هذا الاستثمار محبذاً أيضاً هو أن مثل هذا المنزل يحتوي على عدة وحدات تدر كل منها دخلاً شهرياً، حتى إذا ظلت إحداها خالية لبعض الوقت فهناك وحدات اخرى مؤجرة. بخلاف المنزل المستقل الذي إذا ظل خاوياً لفترة يصبح عبئاً على المستثمر.

إدارة أسهل

تصبح إدارة استثمارك العقاري أسهل بشكل ملحوظ عندما تقع جميع الوحدات في منزل واحد، وأسهل بما لا يقاس عندما تعيش أنت في ذلك المنزل.

وبينما توجد العديد من الكتب عن إدارة الأملاك تنصحك بكيفية التعامل مع المستأجرين السيئين، وتخبرك أنه يجب عليك ألا تعيش في مكان بالقرب من المستأجرين، حقيقة الأمر هي أن معظم المستأجرين الذين سوف تقابلهم هم أشخاص يعملون بجدية ويبحثون عن مكان جيد ليصبح بيتهم الجديد.

اختر عقار جيد، وكن مالك عقار جيد، وعلى الأغلب سوف تجتذب مستأجرين جيدين.

قم بدراسة السوق قبل أن تقرر

مثل أي استثمار آخر يجب عليك أن تقوم بدراسة السوق جيداً قبل أن تقرر الإستثمار في العقارات، وكذلك قبل أن تقرر شراء منزل متعدد الوحدات.

مثلاً إذا كنت تقوم بشراء المنزل بالمشاركة مع آخرين تأكد من الإتفاق على جميع التفاصيل بما فيها الصيانة وتوقيع جميع الأوراق اللازمة.

أو إذا كنت تنتوي تأجير بعض وحدات المنزل عليك دراسة قوانين الإيجار في المدينة ومعرفة تفاصيل كافية عنها.

لمعرفة المزيد عن شراء المنزل المثالي انظر أيضاً:

لا تنصت لهذه النصيحة! أسوأ النصائح التي قد تتلقاها إذا أردت شراء منزل جديد

ما هي أفضل الفرص العقارية وكيف تتعرف عليها

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في العقارات ؟ فكر على المدى الطويل