إنه السؤال الأبدي الذي يحير كل شخص يبحث عن سكن: هل أقوم باستئجار منزل أم أستثمر في شراء منزل؟ هناك دائما مقارنة بين الرسوم الشهرية والفوائد على المدى القصير والطويل. انها عملية طويلة تحتاج إلى التحليل والبحث عن التمويل المناسب ومتابعة متعمقة للسوق العقارية المحلية.

وفي النهاية، غالبا ما يكون الاختيار لصالح شراء منزل. تعرف معنا هنا على أسباب تفضيل شراء منزل على إيجار واحد:

١) امتلاك العقار في نهاية المطاف

امتلاك المنزل

سواء قمت بالاستئجار أو اخترت شراء منزل فسوف تقوم بدفع رسوم شهرية (إيجار شهري – أقساط قرض – رهن عقاري). ولكن في حالة الشراء ستضمن تملكك لمنزلك بعد الإنتهاء من دفع هذه المبالغ وكأنها استثمار عائد عليك.

٢) تكاليف التشغيل والتغيير

تغيير الأرضية

عليك النظر إلى تكاليف تشغيل وتغيير الأساسيات في المنزل. فإذا قمت بتغيير الأرضيات والديكورات في منزل مستأجر مثلا فإنك بالتأكيد تبدد مالك هباء. أما إذا قمت بهذه التعديلات في منزل تمتلكه فإنه يعتبر استثمارا في حال قررت بيعه لاحقا.

٣) أسعار النفط

أسعار النفط

اطرق على الحديد وهو ساخن وقم بالاستفادة من السوق. ليس سرا أن سوق النفط شهد أوقاتا أفضل من اليوم. ومع الهبوط في سعر النفط الذي بدأ في عام 2014، انخفضت أسعار العقارات لتصبح في متناول يد العديد. ومع هذا يبدو أن الكثيرين لم يدركوا بعد أن شراء منزل هو استثمار مناسب بالأسعار الحالية.

٤) العرض والطلب

برج One Bahrain

ظهرت مؤخرا الأبراج العالية والمجمعات السكنية والمجتمعات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي؛ قد نسمع عن مشروع جديد كل شهر تقريبا. وفي بعض المناطق يكون العرض أكثر من الطلب، مما يدفع أصحاب العقارات التي تخفيض أسعارها في محاولة لبيعها.

على الصعيد العالمي، هناك إتجاه واضح نحو امتلاك المنازل، وقد وصلت الأرقام الرسمية لملاك المنازل إلى 64 في المئة في انكلترا وويلز. ولكن الوضع يختلف تماما في دول مجلس التعاون الخليجي.

يشير آخر استطلاع ل Propertyfinder أن غالبية سكان الإمارات العربية المتحدة يفضلون الإيجار، على الرغم من تراجع أسعار العقارات في الدولة. وقد يكون ذلك بسبب عدم قدرتهم على جمع الدفعة الأولى لشراء عقار أو كونهم غير مؤهلين للحصول على قرض.

قرض

علاوة على ذلك، فإن العديد من الأجانب الذين لا ينوون البقاء لأكثر من بضع سنوات، أو يشعرون بأن وظائفهم غير مستقرة، يفضلون استئجار منزل طوال مدة إقامتهم.

ربما يتغير هذا التفضيل نحو الاستئجار إذا انخفضت قيمة المدفوعات والرسوم والرهون العقارية، أو أصبحت القروض أكثر تساهلا لصالح كل من السكان المحليين والأجانب.

وقد أظهرت الدراسات أنه بمجرد أن يتعدى المشتري مرحلة الدفعة المقدمة الذي يخشاها الجميع، تصبح مصاريف الرهن العقاري الشهرية بسيطة وغير مقلقة.

في بعض الأحيان يكون قسط الرهن العقاري الشهري للمنزل الذي تملكه أعلى من قيمة الإيجار الشهري. ولكن على المدى الطويل يصبح امتلاك منزل أقل تكلفة من الإيجار لعدة أعوام.

إذا كنت غير متأكد من قرارك، يمكنك الاستعانة بموقع متخصص ليساعدك على الاختيار بناء على حساباتك. يوفر SmartAsset نهج تحليلي للمقارنة بين كلا الخيارين – الشراء والاستئجار – وذلك بالنظر إلى الرسوم الشهرية، والفائدة، ومدة الإقامة.

لقراءة المزيد عن شراء منزل جديد انظر أيضاً:

هل تقوم بشراء منزل حديث الإنشاء أم لا؟

6 أسباب لشراء منزل كامل التشطيب

نصائح لتوفير المال من أجل دفع مقدم ثمن المنزل

تحميل التعليقات